الرئيسية / تقارير مترجمة / صحف عالمية : هذا هو مصير السعودية في اليمن؟!

صحف عالمية : هذا هو مصير السعودية في اليمن؟!

يمانيون – متابعات

ثلاث سنوات مرت على حرب السعودية – الامريكية في اليمن، ثلاث سنوات لم تستوعب فيها دول العدوان الحقيقة المُرة التي تزداد رسوخاً يوماً بعد يوم، مفادها أن القصف والحصار والتجويع لم ولن يفلح في كسر أبناء الشعب اليمني ومقاتليه الحفاة، في مواجهة الحرب المفروضة على بلدهم الفقير.

هذه الحقيقة دفعت صحف عالمية تعد داعمة لمشاريع السعودية في المنطقة الى الإقرار والاعتراف بهزيمة المملكة داخل المستنقع اليمني، وفي هذا الصدد قالت صحيفة جوريزلم بوست العبرية “في الوقت الراهن، ليس لدى السعودية اي استراتيجية لإنهاء الحرب اليمنية، في حين فشلت جهودها ايضاً في مواجهة إيران في مجالات أخرى، بما في ذلك سوريا”.

وأضافت الصحيفة ان السعودية والإمارات قد انفقتا مليارات الدولارات من اجل قتال اليمنيين، الا ان هذه الأموال لم تساهم في أي تغيير على الساحة اليمنية خلال السنوات الثلاث الماضية بل جاءت بنتائج عكسية على السعودية وحلفائها.

وقالت الصحيفة ان عدم التقدم في الساحة اليمنية دفع بحلفاء السعودية الى التشكيك في قدرات هذا التحالف في الاستمرار والنجاح في الحرب على اليمن مما دفعهم الى تخفيف دعمهم للسعودية والامارات في هذه القضية.

وفي سياق متصل، قالت صحيفة “ميديا بار” الفرنسية في تقرير لها نشر يوم أمس الجمعة، سلطت فيه الضوء على الأحداث التي يشهدها صراع اليمن على الرغم من التعتيم الإعلامي.

وخلصت الصحيفة الفرنسية الى ان حرب اليمن المستمرة منذ نحو ثلاث سنوات وأسفرت، وفقا للأمم المتحدة، عن 100 ألف قتيل وجريح، وأدت أيضا إلى أسوأ أزمة إنسانية في العالم، بقيادة السعودية التي تسعى للقضاء على الحوثيين الشماليين، المتحالفين مع إيران وحزب الله، يبدو أنها باتت تتخذ منعطفا سيئا، على حساب الرياض.

كما واكدت “ميديا بار” على ان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لم ينجح في اقناع الأمريكيين بنجاحه في حربه على اليمن وقالت إنه “ورغم الأسلحة والدولارات التي وفرتها واشنطن فشل، الوريث المقبل للمملكة، الأمير محمد بن سلمان آل سعود في إنشاء قوة عسكرية ذات مصداقية. ونتيجة لذلك، تتحالف الأطراف المعارضة للسلطة في اليمن من أجل القضاء على التدخل السعودي.

وفي هذا السياق ايضاً، قالت صحيفة ليزيكو الفرنسية، الأحد الماضي، أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لديه ميول عدوانية بالمنطقة، دون أن يقدر بالضرورة التأثيرات الجيوسياسية لأفعاله.

وفيما يخص الشأن اليمني قالت الصحيفة الفرنسية إن “الحرب في اليمن (يشنها ما يسمى التحالف العربي بقيادة السعودية منذ أكثر من عامين) فشلت فشلا ذريعا تقشعر له الأبدان”.

خلاصة القول، ان مليارات الدولارات التي أنفقتها السعودية على حرب ضخمة شنتها على اليمن لم ولن تفلح في قلب الحقيقة بان اليمن بشعبه وجيشه ومقاومته انتصر على الحرب الكونية المفروضة عليه.

حملة دعم البنك المركزي