الرئيسية / أخبار / عربي ودولي / فايننشيال تايمز : السعودية تواقة لجمع 13 مليار دولار في حملتها لـ “مكافحة الفساد”

فايننشيال تايمز : السعودية تواقة لجمع 13 مليار دولار في حملتها لـ “مكافحة الفساد”

يمانيون – متابعات

قالت صحيفة فايننشيال تايمز الشهيرة اليوم الاثنين ان السعودية تسعى لجمع حوالي 13 مليار دولار من خلال حملتها لما يسمى بـ “مكافحة الفساد في السعودية”.

وبحسب الصحيفة قال مسؤول سعودي إن المسؤولين السعوديين يتوقعون استرداد 13 مليار دولار (50 مليار ريال سعودي) في عملية مكافحة الفساد من خلال الاتفاق مع الأمراء والتجار والمسؤولين السعوديين بنهاية العام.

وبحسب الصحيفة فقد تم تحويل بعض هذه الأموال إلى حساب الحكومة السعودية، بعد موافقة المشتبه بهم، لضمان حريتهم الشخصية، ومن المتوقع الانتهاء من عقد اتفاقات أخرى، وتشمل هذه الاتفاقات إسناد الحسابات والممتلكات والأصول إلى الحكومة، وقال مسؤول سعودي انه سيتم نقل 50 مليار ريال الى السعودية بنهاية العام.

وتابعت الصحيفة بالقول أنه وبموجب مرسوم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في نوفمبر / تشرين الثاني، تم حبس المئات من الأمراء والتجار السعوديين في فندق ريتز كارلتون، ومن بين هؤلاء السجناء، الأمير الملياردير السعودي وليد بن طلال، الذي أطلق سراحه، وتم التكتم فيما بعد على تفاصيل الصفقة مع الوليد بن طلال.

بدوره يقول النائب العام في السعودية إن حكومة الرياض ستحصل في نهاية المطاف على أكثر من 100 مليار دولار من إجمالي الأصول، وتعتزم الرياض استخدام هذه الائتمانات لمواجهة عجز في الميزانية قدره 52 مليار دولار هذا العام، وكان السبب الرئيسي لعجز الاقتصاد القائم على النفط هو استمرار انخفاض أسعار النفط.

واختتمت الصحيفة بالقول أنه ووفقا لمسؤول مطلع، يجري التحقيق في ممتلكات الرهائن من قبل مجموعة من المسؤولين الحكوميين والخبراء، حيث ينبغي بيع الممتلكات المحلية أو الأجنبية، بما في ذلك حصة كبيرة من العقارات، بغية عودة الاستقرار للسوق السعودية.

يذكر ان ازمة مالية حادة تشهدها السعودية منذ تعيين محمد بن سلمان بمنصب ولي العهد وسط تأكيد عدد كبير من المراقبين الاقتصاديين ان السبب الرئيسي لانهيار الاقتصاد السعودي هو تدخلها  العسكري الغير محسوب في اليمن وسوريا والعراق.

حملة دعم البنك المركزي