Herelllllan
herelllllan2

عمران | اختتام دورة تدريبية تأسيسية للعاملات الصحيات

عمران /صفاء عايض

تختتم اليوم دورة تدريبية تأسيسية للعاملات الصحيات بمحافظة عمران وعددهن عشرين مشاركة ” قابلات صحيات ومساعدات طبيب وجميعهن مؤهلات صحيا”.

وأوضحت الدكتورة عائشة الشيبري منسقة برنامج (IYCF ) لتغذية الرضع وصغار الأطفال هي الدورة التاسعة وأن هذة الدورات التدريبية هي مكملة لدورات تدريبية سابقة واختتمت في الربع الأخير من العام الماضي 2018م. وبدعم من منظمة اليونيسف.

وقالت الشيبري بأن الهدف الأساسي من البرنامج وهو تدريب العاملات الصحيات وذلك عند النزول الميدانيا يعملن على تقديم المشورة للأمهات الحوامل والأمهات المرضعات وتهدف للطفل من عمر اليوم إلى 24 شهر وحتى الستة الأشهر بالمشورة بالتغذية التكاملية لأن لبن الأم نعمة من الله وهبها للطفل ليقيهمن المرض ويمنحهالعافية والنمو الجسمي والعقلي السليم و الذي يشمل جميع مديريات المحافظة بعمران.

واضافت ان الهدف هو خفض نسبة الوفيات للأطفال وتقليل من حالات سوء التغذية للأطفال الحاد والوخيم وحماية وتشجيع الرضاعة الطبيعية ومنع من يساهم في الترويج للحليب الصناعي .

واكدت الدكتورة بأن الدورات التدريبية السابقة تكللت بنجاح واستفادن المشاركات من الدورة ولمس هذا الأثر عند نزولهن الميداني في المرافق الصحية وينفذن المشورة وتهدف للأمهات الحوامل والأمهات المرضعات وذلك بدء من عمر الطفل من اليوم الأول وحتى 24 شهر،واستهداف هذة الفئة الهامة.

وقالت الدكتورة لو أعطينا الاهتمام الأكثر لما وجدنا أي حالات لسوء التغذية وتقل المرض وحالات الوفيات ودورنا هنا حماية وتشجيع الرضاعة الطبيعية حيث هنالك نسبة مخيفة للوفيات الأطفال الرضع.وحيث بلغت نسبة الوفيات على مستوى الجمهورية 53%.
وأشارت دكتورة الشيبري نقص التغذية مرتفع جدا والسبب لا يوجد رضاعة طبيعية خالصة ..

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com