Herelllllan
herelllllan2

الشيوخ الأمريكي يقر إنهاء دعم السعودية والإمارات في اليمن

يمانيون- أقر مجلس الشيوخ الأمريكي، مساء الأربعاء، مشروع قانون ينص على قطع المساعدات العسكرية عن الحرب التي يشنها تحالف العدوان على اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية.

وصوَّت أعضاء المجلس بأغلبية 54 صوتاً مقابل 46 في المجلس، المؤلف من 100 عضو، لمصلحة مشروع القانون.

ويسعى المشروع إلى منع القوات الأمريكية من تقديم أي نوع من المشاركة في الصراع، وضمن ذلك توفير دعم للضربات الجوية السعودية على صعيد الاستهداف، دون تفويض من الكونغرس.

واعتُبر هذا الإجراء توبيخاً للرئيس الجمهوري دونالد ترامب، لا سيما أن مجلس الشيوخ يسيطر عليه الجمهوريون، الذين انضم جزء منهم إلى الديمقراطيين لتمرير ذلك الإجراء.

ويعتبر هذا ثاني تصويت في مجلس الشيوخ على القرار الخاص بسلطات الحرب خلال أربعة أشهر.

وسبق أن وافق المجلس على القرار بتأييد 56 صوتاً ومعارضة 41 في ديسمبر الماضي، موجهاً اللوم إلى ترامب في ظل الغضب من السعودية، بسبب سقوط قتلى مدنيين في حرب اليمن، وجريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصليتها بتركيا.

ومن المقرر أن يُطرح مشروع القرار على مجلس النواب، حيث من المرجح أن يمر، إذ يسيطر الديمقراطيون على المجلس.

وهذا يعني أن الرئيس ترامب سيضطر إلى استخدام حق النقض (الفيتو) ضد هذا الإجراء، حتى يتمكن من مواصلة السعودية والإمارات في اليمن.

ويُذكر أن الولايات المتحدة أوقفت العام الماضي، عمليات التزويد بالوقود في الجو لسلاحي الجو السعودي والإماراتي بحرب اليمن، لكنها تواصل تقديم التدريب والتوجيه، ومن ضمن ذلك الاستهدافُ.

وتقود السعودية تحالفاً عسكرياً عدوانيا على اليمن الأرض والانسان بذريعة دعم ما يسمى بالشرعية منذ 26 مارس 2015 متسببة في مقتل وإصابة مئات الآلاف من المدنيين، فضلاً عن تردي الأوضاع الإنسانية وتفشي الأمراض والأوبئة خاصةً الكوليرا، وتراجع حجم الاحتياطيات النقدية.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com