Herelllllan
herelllllan2

في لقاء خاص مع قناة العالم .. الحوثي يكشف عن تفاصيل ما جرى خلال العدوان على اليمن

يمانيون – متابعات

في لقاء خاص مع قناة العالم الاخبارية، أكد محمد علي الحوثي عضو المجلس السياسي الأعلى ان الشعب اليمني هو من انتصر بصموده بعد 4 سنوات من العدوان وان هذا الصمود فضح تآمر الاميركيين ومشاركتهم في العدوان على اليمن، وكشف عن المعرقل الرئيسي للحلول السياسية في اليمن، ومصير اتفاق السويد، والدول التي غيرت مواقفها من صنعاء.

وبمناسبة مرور 4 سنوات على صمود الشعب اليمني الجبار أمام آلة العدوان والقتل السعو-امريكية، كشف الحوثي لقناة العالم خفايا هذا الصمود..

وإليكم النص الكامل للمقابلة:

في البداية لدينا تساؤل عام، ما الذي تمثله ذكرى العدوان على اليمن بعد مرور اربع سنوات على بدايتها؟
ج_ هذه الذكرى تمثل للشعب اليمني ذكرى أليمة وحزينة حيث استُهدف فيها استقلال الشعب اليمني وكرامته وتم الاعتداء فيها على عضو مؤثر في المجتمع الدولي، تمثلت فيها العنصرية والاحتلال والغزو في القرن الـ 21، لكنها تمثل ايضا قوة الشعب اليمني عبر وقوفه في وجه العدوان طيلة هذه السنوات، حيث يعتبر الشعب اليمني مدرسة لكل الصفات الحميدة .

س _ البيانات والتصريحات من قبل تحالف العدوان تتحدث عن تحقيقها للعديد من الاهداف خلال عدوانها على اليمن، برأيكم ما الذي تعنيه كل هذه التصريحات؟

ج _ لو راجعت التصريحات التي اطلقها التحالف في بداية العدوان منذ اربع سنوات لرأيت بأنها هي نفسها تصريحات ومصطلحات اليوم التي لازال يستعملها، بالنسبة للشعب اليمني عليه أن يعلم بأنه هو من انتصر وأنه ازداد قوة بينما الآخرون ازدادوا تفرقة وضعفا.

س_ اذن ما الذي حققه العدوان طيلة هذه السنوات ؟
ج _ العدوان حقق اهدافا سيئة متمثلة بالقتل والتشريد واستهداف البنى التحتية وأرقام قياسية في انتهاك القانون الدولي والانساني وفي أكبر كمية من السلاح استهدف بها شعب ما، أما على المستوى العسكري فبالنسبة لما يملكه العدوان من اسلحة وعتاد وتطور، فإن جميع الخبراء اليوم يصفون عدوانه بالفاشل .

س_ طبيعة التحولات العسكرية طيلة هذه السنوات كيف بالإمكان قراءتها وأنت على رأس جهة كبيرة في اليمن؟

ج_ كلما زاد التحالف من عدوانه وحشد عناصره كلما ارتكب المزيد من الحماقات والمجازر، نتحدث عن فشل عسكري في كل الاتجاهات، فكل تقدمهم الميداني لا يساوي شيئا مقارنة بما ينفقونه على التجهيزات التي يملكونها، ولو كان لدينا نصف ما يملكون لتغير الوضع تماما.

س_ هل بالإمكان تقديم ملخص لطبيعة الانجازات التي حققتها قواتكم وماذا عن نجاحاتكم؟
ج_ نحن لسنا بالغزاة بل هم من قاموا بالاعتداء علينا، ومجرد صمودنا طيلة هذه السنوات ضد التحالف وبقاء اللجان والجيش في مواقعها لليوم، وصمود المؤسسة العسكرية في مهمتها هو نصر لنا .

س_ كيف استطعتم مواجهة تحالف يتكون من 22 دولة تقريبا وتحقيق الصمود رغم ما يمتلكونه من امكانات ضخمة ؟
ج _ لو أنهم قاموا بمحاربة جيش اخرغير جيشنا لقضوا عليه منذ الاسابيع الأولى لأنهم يملكون قوة جوية ، العديد من الجنرالات في الجيش اليمني يقولون بأنهم لو لم يعتمدوا على تكتيكات جديدة هم وأنصار الله لتغيرت المعادلة منذ البداية، فكشف جيش كامل أمام الغطاء الجوي يعرض قواتنا للخطر، لكن كل هذا التقدم لم يمنحهم عنصر المفاجأة على الأرض.

س_كيف نجحتم في صناعة بعض الاسلحة رغم ضعف الامكانيات ؟

ج_ قلنا في السابق بأن الشعب اليمني كان لديه الوية الصواريخ وأن وزير الدفاع اليمني هو قائد هذه الألوية وأن الخبراء موجودون لدينا مع تسليح روسي وكوري، وهذا ليس جديدا على أحد، فالجيش اليمني اليوم يقف في المقدمة ويدافع عن بلده .

س_ هم قالوأ بأنهم ضربوا منظومة الصواريخ ومواقع عسكرية منذ اعلانهم بداية عملياتهم ؟
ج_ لاحظ بأن قصف الصواريخ لم يتوقف إلا بعد أن أعلنا نحن المبادرة بإيقاف الصواريخ عن السعودية والامارات.

صمود الشعب اليمني هو من فضح التآمر الامريكي

س_ هل كنتم تتوقعون حالة الصمود هذه على المستويين العسكري والسياسي؟
ج- لم نتوقع بالأصل وجود عدوان على اليمن ولا مبرر لذلك أساسا، لكن بالنسبة للشعب اليمني فهو شعب صمود وحرب ويسكن في اعالي الجبال من الاساس لذا فهو شعب محارب بطبيعته وفخور بدينه ومبادئه وسيستمر بالمواجهة حتى يتوقف الطرف الآخر .

س_ ما هو توصيفكم لطبيعة الخارطة العسكرية على الارض اليوم؟
ج_ الكرة الآن في ملعب الشعب اليمني لأن كل الأوراق التي كان العدوان يتستر عليها باتت مكشوفة اليوم، فقد باتت اميركا هي من يقود العمليات في اليمن بشكل واضح بعد قرارهم في مجلس الشيوخ ومجلس النواب ووارسو وغيرها، هم يتحدثون عن مشاركتهم الرسمية اليوم بعد ان كانوا يقفون في الخلف، وهذا كله بسبب صمود الشعب اليمني، قد تسمع بوجود بعض الخلايا والمجموعات الاميركية اليوم، هذا لم تكن لتسمعه في الاعلام لولا الصمود الميداني.

س_ لمن باتت موازين القوى عسكريا اليوم؟
ج_ هي في يد الشعب اليمني لأنه لا زال يمتلك المواجهة والقوة التي كان يتمتع بها منذ البداية ولا زال يحمل بين طياته العديد من الخيارات بينما العدوان يزداد تفرقا رغم ما يحدث اليوم في تعز وعدن وغيرها ومشاركة عدة دول معهم ميدانيا.

س_ المعطيات تشير الى امتلاك العدوان اليوم لبعض المناطق التي كانت تحت سيطرتكم في السابق، ما هو ردكم؟
ج_ مقابل تقدمهم في بعض المناطق هناك انسحابات لهم ايضا في مناطق اخرى وقد تحدثنا في السابق عن انسحابهم من عدن، هناك بعض الاختراقات لكن في المحصلة هم لم يحققوا اهدافهم التي تحدثوا عنها في بداية عدوانهم، معايير القوى مختلفة نعم لكننا موجودون في الميدان وهم يتحدثون عن الجيش واللجان بشكل مستمر.

خفايا معارك الحديدة والساحل الغربي

س. بالحديث عن معركة الساحل الغربي تحديدا معركة الحديدة هذه المعركة التي اخذت الحيز الاكبر من الاهتمام في الفترة الاخيرة، برأيكم لماذا الاصرار على معركة الحديدة؟
ج. الاصرار على معركة الحديدة لانهم لا يريدون السلام للشعب اليمني ليستمروا في خنق الشعب اليمني، فما وصل اليه الشعب اليمني من المجاعة وما وصل اليه من الحصار والاوضاع الانسانية السيئة يريدونها ان تزداد اكثر لانهم يعتقدون من خلال ازدياد الاوضاع الانسانية السيئة سيستطيعون ان يركعوا الجيش اليمني واللجان الشعبية التي تواجههم .

س. هل هناك خشية ان يركعوا الجيش واللجان الشعبية ومن ان تسقط الحديدة كليا في حال فشلت اتفاقات السويد خاصة وان العدوان بات يهدد انه قادر على حسم معركة الحديدة ميدانيا وعسكريا في حال فشل الحل السياسي؟
ج. لا اعتقد انهم يستطيعون الوصول الى الحسم كما يقولون، وهم لا يحترمون اي اتفاق بل يذهبون للحسم، ولو استطاعوا الحسم في الحديدة لحسموا الامر في الحديدة لكنهم لم يستطيعوا ولن يستطيعوا باذن الله تعالى. الجيش واللجان الشعبية في الحديدة متيقظون والامور تسير باتجاه طيب.

س. الى اين وصل تنفيذ اتفاق السويد ؟ من يعرقل تنفيذه في ظل الاتهامات المتبادلة بينكم وبين طرف حكومة عبد ربه منصور هادي؟ لماذا يتعثر تنفيذ الاتفاق حتى اللحظة بعد مرور اسابيع على اعلانه؟
ج. لان الاخرين لا يريدون تنفيذ اتفاق السويد. بين يدي ايجاز مختصر عن حق الحديدة وكل الوثائق والرسائل تكشف مايدور هنا وهناك. حاولنا في 17/ 2 الاتفاق على خطوتين تتعلق بتنفيذ الاتفاق وهم لم يوافقوا على هذا وانتظرنا من 17 فبراير 2019 حتى التاسع من مارس حتى اتى جواب بنقض ما تم الاتفاق عليه من قبلهم وكانت هذه الخطوات على اساس مرحلتين توضح الواجبات على كل من الطرفين وما يجب تنفيذه. ومقترحات مسنودة بالخرائط وبالوثائق المتعددة.

س. التقيتم مؤخرا بالمبعوث الاممي مارتن غريفيث وايضا برئيس البعثة الاممية مايكل لويسغارد واطلعتموهم على هذه الاشياء . ما الذي يقولونه ومن هو المعرقل برايهم؟ وهل لمستم منهم امكانية لتنفيذ هذا الاتفاق ام ان هناك ثمة ملامح لتصعيد عسكري جديد؟
ج. هناك ملامح كثيرة فقد وصلت معلومات متعددة من انهم يريدون التصعيد وعلى انهم يريدون تكرار المعركة من جديد في الحديدة . واعتقد ان التصريحات البريطانية والامريكية توحي بعدم وجود اي تطمينات لتنفيذ اتفاق ستوكهولم .والان تسعى السعودية وبعض دول العدوان لتغير مارتن غريفيث لانهم يقولون انه يميل الى طرفنا والى جانبا وكأننا من نملك الدولارات الكثيرة وكاننا من نستطيع ان نشتري الاشخاص.
وحديث وزير خارجية ترامب في مجلس الشيوخ الامريكي يؤكد انهم ماضون في قتل ابناء الشعب اليمني وماضون في معركة الحديدة والاستمرار في العدوان على بلدنا بشكل صريح لايحتاج الى تساؤلات.

مصير الحل السياسي ومن يعرقل

س. بعد اربع سنوات عقدت عدة جولات تفاوضية في جنيف سويسرا وفي الكويت واخرها في السويد لماذا هذا الجمود في الملف السياسي والتعثر ورغم كل تلك التحركات؟
ج. لانه لا توجد نوايا حقيقية لدى الطرف الاخر الذي هو العدوان الذي تقوده الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا والسعودية والامارات فلا توجد لهم نيه نحو حل سياسي. هم يريدون فقط ان يفرضوا على الشعب اليمني ما يريدون . هم يريدون ان يغزوا الشعب اليمني ويحتلوا الشعب اليمني بموانئه وما يملك من ثروات وخيرات.
والسبب الحقيقي في تعثر الملف السياسي وقوف امريكا المباشر وتدخلها المباشر في عرقله المفاوضات، حيث كان يدخل السفير الامريكي ليعيق المفاوضات سواء في سويسرا او الكويت. وهدفهم ان نقدم التنازلات الكبيرة وان يكون كل من يسيطر على الجمهورية اليمنية هم الفاسدون والعملاء التابعين لهم.

س. هل نلمس من كلامك انه لا يوجد تحركات الى جانب الحل السياسي على حساب التصعيد العسكري؟
ج. التحرك السياسي لن يجدي. فلم يستطع “صدام” عندما تم غزو العراق من الجانب الامريكي ان يحرك شيئا ولم يستطع الجانب السياسي ان يقدم شيئا وهو من كان يملك السفارات في كل مكان ولديه علاقات دولية. لا أعتقد ان الشعب اليمني استطاع أن يستفيد من هذا الالتفات. فالمحاصرة موجودة والمجاعة، وکل شيء لا يسمح به. هذه کلها هي التي تدير الوضع وتتحکم فيه.

س_ يقولون بأنكم تستخدمون الحصار كمبرر في الوقت الذي ينفي العدوان فيه وجود حصار اصلا، ما رأيكم بهذا؟
ج_ لایسمحون بالتجارة ودخول المواد الغذائية والبضائع. لماذا يقولون مثل هذا؟! لا تدخل أي سفينة عبر ميناء الحديدة.

س_ يقال بأنه يوجد حالة من السخط الشعبي وتسريبات عن تغيير مرتقب في حکومة الانقاذ ،حدثنا عن ذلك؟
ج_لا يحق لاحد أن يحاکم حکومة محاصرة .علينا جميعا ان نتحدث عن العدوان وعن حصاره واذا ما فك الحصارعن شعبنا وعن بلدنا لنتحدث عن التقصير.أم بالنسبة للتغيير المرتقب في حكومة الانقاذ فلا يوجد شيء الى الان، وعندما نلتقي المجلس السياسي سنسألهم عن هذه الأشياء.

س_ ماذا عن الوضع في المناطق والمحافظات الجنوبية اليمنية والسخط الشعبي وتصاعده نتجة التواجد السعودي والاماراتي والجرائم والانتهاکات وممارسات هذا التحالف هناك؟
ج_ الشعب اليمني هو شعب حر ونحن نعول دائما علی الاحرار في الجمهورية اليمنية سواء في جنوب اليمن أو شماله. هذه کلها لا تمثل اليمن والمبادئ اليمنية. هذه تمثل فقط طبيعة الاحتلال. ليس هناك بحث عن الشرعية. انهم أتوا من الطريق غير الصحيح وغير الشرعي و ما يمارسونه هناك ممارسات عدوانية واحتلال و غزو.. وبالطبع هذه الأشياء تزعجنا.

س – من يتصارع في الضبط في تلك المنطقة، البعض يتحدث عن حركة صراع على المستوى المحلي امتدادا الى صراع دولي او اقليمي سعودي اماراتي، وليس من المنطق ان تتصارع السعودية والامارات وهي تتشارك الاهداف هناك ؟
ج : هذا الامر يعود الى كل مكون وارتباطاته، عندما يتأذى هذا المكون وهو مرتبط بالسعودية والآخر مرتبط بالامارات يقال بأن هناك صراع.

س : الى ان تصل الى درجة الصراع العسكري والصدام العسكري والمواجهات ؟
ج: هذا ما يحصل الان، مثلا تمت المواجهة بين الانتقالي الذي يتبع الى الامارات وما بين الذي يسمى بالشرعية والذي يتبع الى السعودية.

س – في حال استمر هذا الصراع العسكري وتأزم الوضع الأمني بشكل كبير هل سيكون لكم تدخل أنتم سواء على مستوى التواصلات لايجاد الحلول او على اي مستوى آخر ؟
ج : هذا الأمر يتم او يحدث بعد الدراسة.

س- تسربت معلومات عن تواصلات بينكم وبين اطراف في الجنوب هذه الاطراف كانت مناهضة لكم، هل نحن امام تحالفات جديدة قد تغير من المعادلة؟
ج: هذا الكلام غير صحيح، هناك بعض التيارات غير المرتبطة اصلا بالعدوان ولم يكن لها موقف من العدوان، اما تلك المرتبطة بالعدوان، فالمال هو الذي يحركها يمينا وشمالا.

س – بحكم موقعكم السيد الحوثي، بالنسبة للوضع في اليمن بشكل عام الا يوجد مؤشرات مطمئنة بإيقاف الحرب والسعي نحو السلام ؟
ج : لاأعتقد أن هناك شيئا من هذا، وكنا ومازلنا نأمل أن يكون هناك حل سياسي وسلمي لليمن لكن كما قلت لك واسلفت ان تصريحات الاميركيين وتصريحات البريطانيين لاتعبر بأي حال على أن هناك خطوات نحو السلام.

سر إيقاف الصواريخ البالستية

س – الأشهر الاخيرة شهدت انخفاضا في وتيرة المعارك في الجبهة الحدودية وفي مسألة استهداف المواقع السعودية بالصواريخ، البعض يتحدث عن هدنة غير معلنة بينكم وبين دول العدوان و إتاحة للمسارات السياسية ؟
ج : اعتقد انه بالنسبة للاعلام هناك تخفيض اعلامي فقط، اما بالنسبة للواقع الميداني المعارك مستمرة وبالنسبة للهدنة لايوجد شيء، هناك مبادرة مقدمة لايقاف الصواريخ والطيران المسير من أجل السلام، ولكن اشترطت وزارة الدفاع عندما قدمنا هذه المبادرة أن لها حق إنهائها في الوقت والزمان الذي تريد.

س – المبادرة مستمرة ؟
ج – نعم

س – الى متى ؟ أنتم ربطتم المبادرة في حال لم تجدوا تصعيدا عسكريا من قبلهم، لكن التصعيد العسكري مستمر ؟
ج : وزارة الدفاع اليمنية هي من تقرر الخطوة القادمة هذا الأمر.

س: قبل أن اتحدث عن الجرائم والانتهاكات التي مورست على اليمن خلال هذه الفترة من قبل تحالف العدوان، عن طبيعة الجرائم والانتهاكات كان لديكم بعض الارقام في هذا الاطار خلال الاربع سنوات ؟
ج – الارقام كثيرة والمنظمات لديها غير دقيقة نحن نتحدث عن الامم المتحدة بأنها لاتحدث أرقامها هناك أرقام كثيرة وكبيرة، واعتقد انها قدمت من قبل الوزرات بإمكانك اخذها من هناك.

س – عن موقف عبد ربه هادي منصور ومواقف الجنوب في الفترة الاخيرة من هادي، هنالك عدم قبول بسلطة هادي بشكل عام، انتم كيف تتحاورون مع حكومة لم يبق لها قبول في ظل وجود تيارات لديها سلطة اقوى في مناطق سيطرتها ؟
ج – الواضح ان الدول التي تزعم انها أتت لتحاربنا لاتقبل بهادي، بعض الدول في هذا التحالف هي لاتقبل بهادي، لاتسمح لهادي بالعودة الى عدن كما هو معروف كما تحدث وزراؤه، لأنه غير مسموح له بالعودة الى عدن وهم في نفس الوقت يرتكبون جرائم بزعم عودة هادي، هادي هو الفضيحة بالنسبة للعدوان وهو الشماعة التي يرتكب من خلالها العدوان في اليمن.

س – اذا كيف يمكن تفسير انهم جاؤوا الى اليمن بدعوى اعادة الشرعية الى عبد ربه منصور هادي؟
ج – نحن تحدثنا ان هذا غير صحيح وانه مجرد مُبَرِر وان الارض مع الاميركي الاسرائيلي المندفع للعدوان علينا والاحتلال لبلدنا، اليوم الامر اصبح اكثر وضوحا وأكثر معرفة للناس جميعا بأن الحرب في اليمن تخدم مصانع السلاح الاميركية وتخدم الاستراتيجية الاميركية-الاسرائيلية وان هادي لايمثل شيءا بالنسبة للاهداف الحقيقية للعدوان على بلدنا.

س – عن بعض المواقف الدولية، أنتم خلال أربع سنوات من الحرب، هناك قضية دائما ماتضعونها في اولوياتكم وهي القضية الفلسطينية وربط هذه القضية بما يحدث باليمن وبقضايا المنطقة من تطورات؟
ج – عندما تتحدث عن العدوان على بلدنا ستجد بأنه يحمل مزاعم عودة اليمن الى الحضن العربي بينما هم يتركون فلسطين دولة بأكملها تذهب الى الحضن الاسرائيلي وتحتل، لذلك هنا المقياس الحقيقي لمعرفة من يقف الى جانب العرب وقضاياهم وقضايا المسلمين والى الجانب الحقيقي للقضايا القومية العربية والوطنية، انظر وستجد بأن كل الذين يقفون اليوم في مواجهة اليمن في مواجهة سوريا في مواجهة العراق، هم من يقفون من أجل التطبيع مع “اسرائيل” فاليوم الوضع مكشوف للناس ومعروف للناس.

س – كيف تابعتم اجتماع ممثلين عن وفد هادي خلال الفترة الاخيرة في مؤتمر وارسو تحديدا والتطبيع مع الكيان الاسرائيلي وهذه القضية التي أثارت الكثير من الجدل والسخط ؟
ج – انا قلت في كلمتي في المظاهرات حول موضوع وقوف البعض الى جانب نتنياهو بأن نتنياهو لايشكل رأس الحربة، رأس الحربة الذي هو من أجله أتت السعودية وأتت الامارات والدول الاخرى، وهو كيف يحاربون الجمهورية اليمنية وكيف يحاربون محور المقاومة ضد اسرائيل فهذا الموضوع او التحالف العسكري الذي ارادوه من وارسو هو أعظم بكثير جلسة اليماني لدى نتنياهو وان كانت جلسة مدانة ومقززة ولاتعبر عن القضايا العربية والوطنية ولكن كل الذين ذهبوا الى هناك هم عملاء لاميركا ويتبعون النظام الاميركي ويسيرون تحت اقدامه.

س – مثل هذا الموقف بهذا التوقيت، وكلنا نعرف ان اليمن من خلال انظمته المختلفة كان دائما مع فلسطين ضد الكيان الصهيوني ؟
ج – كان فضيحة وطريقة او حجة لكي يضعوا المكياج او غيرها من الاشياء التي كانوا يضعونها اما تحركهم الخفي مع اسرائيل، اليوم أصبح التوجه واضحا ومكشوفا وعلنيا ومن يقول بأن القضية المركزية هي اولى بالنسبة لنظامه هو من ينقضه و يتحدث عن خلاف ادعائه بحضوره في وارسو.

س – البعض يقول ان قرار تعينكم عضوا في المجلس السياسي الاعلى، هو مقدمة لالغاء اللجنة الثورية العليا ماصحة مثل هذه الاخبار ؟
نحن تلقينا التوجيهات بأن ندخل بالمجلس السياسي الاعلى ورحبنا بالخطوة وذهبنا لاداء القسم، هناك كثير من الاشاعات تتنتشر هنا وهناك ولا وقت اليوم للحديث عنها.

س – وسائل الاعلام المناهضة لكم تقول ان الخطوة ايضا مقدمة لأن ترأسوا المجلس السياسي الاعلى؟
ج – جميعها اشاعات، كلها اشاعات

أشكركم على اتاحة هذه الفرصة واشكرك سيد محمد علي الحوثي على سعة صدرك خلال هذا الحوار الطويل..

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com