Herelllllan
herelllllan2

توبيخ أوباما للسعوديين ” ترجمة”

يمانيون ../

نشرت صحيفة نيويورك تايمز مقالاً بعنوان “توبيخ رئاسي للسعوديين”، شددت فيها على أن الانتقادات التي وجهها أوباما إلى القيادة السعودية والتي وردت في مقالة الصحفي “جيفري غولدبيرغ” هي من الحالات النادرة التي يوجه فيها رئيس أمريكي نقداً علنياً إلى دولة صديقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن أوباما لطالما اعتبر السعودية وغيرها من الدول العربية مجتمعات قمعية تعتمد على تفسير الاسلام بأنه متشدد ومتطرف، كما اعتبرت أن الشراكة بين الرياض وواشنطن التي تعود إلى ما قبل عقود والتي جاءت نتيجة العداء تجاه الاتحاد السوفياتي والاعتماد الأمريكي على النفط السعودي، اعتبرت أن هذه الشراكة تزداد هشاشة.

وسلطت الصحيفة الضوء على ما ورد من كلام لأوباما في مقالة “غولدبيرغ” بأنه لا يمكن التوصل إلى حل لمشكلة “الإرهاب الإسلامي” قبل أن “يتكيف الإسلام مع العالم المعاصر” – وفق تعبيره – مضيفاً أن القيادة الحاكمة في السعودية اليوم لا تبرز أي اهتمام حقيقي بالتجديد، خاصة في ظل المشاكل الاقتصادية التي تعانيها الرياض جراء انخفاض أسعار النفط.

ولفتت الصحيفة إلى أن أوباما دفع النقاش عن العلاقات السعودية الأمريكية إلى العلن بعد أن كان يخاض خلف الكواليس، لكنها تساءلت في الوقت نفسه عما إذا كان باستطاعة واشنطن القيام بشيء للتشجيع على الاصلاحات الحقيقية.

وتوقعت أن يتولى الرئيس الأمريكي المقبل مهمة إعادة النظر في كيفية التقدم بالعلاقات الأمريكية السعودية.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com