الرئيسية / أخبار / محليات / آثار / “استهداف العدوان للمواقع التاريخية والأثرية” في ندوة بمحافظة المحويت

“استهداف العدوان للمواقع التاريخية والأثرية” في ندوة بمحافظة المحويت

يمانيون../
نظمت مكاتب الهيئة العامة للآثار والمتاحف وهيئة الحفاظ على المدن التاريخية والسياحة بمحافظة المحويت اليوم الاحد ندوة، حول الخسائر الناجمة عن استهداف العدوان السعودي الأمريكي للمواقع التاريخية والأثرية بالمحافظة.

وفي الندوة استعرض أمين عام محلي مديرية شبام كوكبان عبد الكريم شرف الدين ومدير عام مكتب هيئة الحفاظ على المدن التاريخية نبيل مقدام ومدير عام مكتب الهيئة العامة للآثار محمد يحيى إبراهيم ومدير مكتب السياحة سليم بهجان، الأضرار والخسائر التي ألحقها العدوان بالمواقع والمعالم التاريخية والسياحية بالمحافظة والتي تتجاوز 500 مليون ريال كتقديرات أولية .

ولفتوا إلى أن العدوان طال أبرز المدن التاريخية والإسلامية “مدينة كوكبان التاريخية”، ومعالمها الأثرية بالإضافة إلى المواقع التاريخية كحصن المخير بمديرية الطويلة ومواقع أثرية بمدينة شبام والرجم والمحويت.

وأكد المتحدثون أن استهداف تحالف العدوان لتراث وحضارة وتاريخ الشعب اليمني، يكشف قبح مقاصد الحرب الظالمة التي يشنها منذ عام على الحضارة الإنسانية اليمنية في انتهاك سافر لكل المواثيق والقوانين الدولية والإنسانية التي تجرم استهداف ذلك.

وأشارت الكلمات إلى تضرر مصالح آلاف الأسر جراء العدوان على المواقع الأثرية والسياحية بالمحافظة نظرا لامتهان الكثير أعمال وحرف تتصل بالنشاط السياحي بالمحافظة. مستنكرة صمت المجتمع الدولي والمنظمات الدولية والإنسانية وفي مقدمتها منظمة اليونيسكو إزاء ما يرتكبه تحالف العدوان من جرائم بحق الإنسانية وتراث وحضارة الشعب اليمني.

حضر الندوة وكيل المحافظة المساعد لقطاع الدفاع والأمن عبد الكريم عاطف ومدراء عموم المكاتب التنفيذية ومسئولي السلطة المحلية وممثلي المنظمات المدنية والفعاليات الثقافية.

حملة دعم البنك المركزي