Herelllllan
herelllllan2

واشنطن تسحب مستشاريها العسكريين الخاصين بحرب اليمن من السعودية

يمانيون – متابعات :

قال مسؤولون أميركيون إن الجيش الأميركي سحب من الرياض مستشارين عسكريين كانوا يشاركون في تنسيق الغارات الجوية التي تقودها السعودية في عدوانها على اليمن وإنه قلص بشكل حاد عدد المستشارين الذين يشاركون في تقديم المشورة للحملة من أماكن أخرى.

وقال اللفتنانت ايان ماكونهي المتحدث باسم سلاح البحرية الأميركية في البحرين، إن أقل من خمسة أفراد أميركيين يعملون حاليا كامل الوقت في “خلية التخطيط المشترك” التي أنشئت العام الماضي لتنسيق الدعم الأميركي ومنه تزويد طائرات التحالف بالوقود في الجو والتبادل المحدود للمعلومات.

وأوضح المتحدث إن هذا العدد يقل كثيرا عن عدد العسكريين الذي بلغ في ذروته نحو 45 فردا جرى تخصيصهم كامل الوقت في الرياض ومواقع أخرى.

وقال كريس شيرويد المتحدث باسم البنتاغون إن “التغيير لن يقلص الالتزام الأميركي تجاه دعم العمليات العسكرية التي تقودها السعودية”.

وأضاف قائلا “فريق خلية الدعم الذي كان في السعودية يتمركز الآن في البحرين”.

وتابع أن طائرات التزود بالوقود الأميركية لا تزال تمد الطائرات السعودية بالوقود.

وقال المسؤولون إن تقليص عدد المستشارين العسكريين لا يرتبط بالمخاوف الدولية المتزايدة بشأن الضحايا المدنيين في الحرب اليمنية المستعرة منذ 16 شهرا والتي أدت إلى استشهاد نحو 6500 شخص نصفهم مدنيون.

ورفض اللواء أحمد عسيري المتحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية في العدوان على اليمن تأكيد التفاصيل بشأن نقل مستشارين عسكريين أميركيين لكنه قلل من أهمية مثل تلك الإجراءات.

ومنذ انطلاق الحملة يقوم الجيش الأميركي بطلعتين يوميا في المتوسط لتزويد طائرات التحالف بالوقود. وقدمت الولايات المتحدة أيضا دعما محدودا في مجال معلومات المخابرات.

وقال مسؤولون أميركيون إنهم بحثوا عن سبل لمساعدة التحالف في تحسين تحديد الأهداف ووفروا حصول السعودية على ذخيرة توجه بدقة. لكن الأمم المتحدة ومنظمات إنسانية دولية وأيضا بعض المشرعين الأميركيين انتقدوا في الآونة الأخيرة الضربات الجوية لطائرات التحالف.

وذكر تقرير سنوي للأمم المتحدة عن الأطفال والصراعات المسلحة أن التحالف الذي تقوده السعودية يتحمل المسؤولية في 60 في المئة من وفيات وإصابات الأطفال في اليمن العام الماضي.

وضربت غارة جوية للتحالف يوم الثلاثاء مستشفى تديره منظمة أطباء بلا حدود في اليمن مما أدى لمقتل 19 شخصا ودفع المنظمة لإجلاء موظفيها من ست مستشفيات. وأرجعت المنظمة إجراءاتها إلى “فقدان الثقة في قدرة التحالف الذي تقوده السعودية على منع وقوع هجمات فتاكة.

المصدر : رويترز

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com