الرئيسية / اهم الاخبار / “يمانيون” يعيد نشر نص مقابلة رئيس المجلس السياسي الأعلى مع قناة العالم الفضائية

“يمانيون” يعيد نشر نص مقابلة رئيس المجلس السياسي الأعلى مع قناة العالم الفضائية

أجرت قناة العالم الفضائية مقابلة مع الأخ صالح علي الصماد رئيس المجلس السياسي الأعلى فيما يلي نصها :

المشاهدين الأكارم سلام الله عليكم أرحب بكم من العاصمة اليمنية صنعاء في هذا اللقاء الخاص مع الأستاذ صالح الصماد رئيس المجلس السياسي الاعلى في اليمن في مستهل هذا اللقاء أرحب بكم وأرحب بك استاذ صالح، حياكم الله استاذ صالح، طبعا بحكم اللجنة التي ترأسونها او ان المجلس الذي ترأسونه المجلس السياسي الاعلى بمثابة المجلس الرئاسي الحاكم في البلاد ومن منطلق هذه المهمة بما انكم اصبحتم تشغلون منصب رئيس الجمهورية أنا أود أن تطرق في هذا اللقاء إلى الكثير من النقاط والتفاصيل والقضايا لكن دعني أبدأ من منطلق الزيارة الأخيرة للمبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ الذي زار اليمن مؤخرا هناك من يقول أن هذه الزيارة الأخيرة أفضت إلى التفاهمات من شأنها تثبيت هدنة فعلية بعكس الهدن السابقة وهنالك من يقول أنه طرح رؤيا ربما من شانها أن تؤدي إلى حل سياسي شامل أولا هل التقيتم بولد الشيخ خاصة وأن هنالك أحاديث تقول أنه رفض اللقاء بالمجلس السياسي ثانيا كيف أنتم تنظرون إلى أهمية هذه الزيارة وهل بالإمكان الخروج بهذه النتائج ؟.

رئيس المجلس السياسي الأعلى : أولا دعني أرحب بقناة العالم ونشيد بالدور الذي تقوم به هذه القناة في رفع صوت اليمن وصوت الشعب اليمني ومظلوميته التي يتعرض لها جراء العدوان والحصار هذه القناة وغيرها من القنوات أثبتت الصوت صوت الحق وصوت المنطق بينما هناك الكثير من القنوات التي تعمدت ان تقف في صف الباطل لذلك من المهم جدا أن نرفع أجل الشكر والتقدير لهذه القناة وغيرها من القنوات الحرة الشريفة النزيهة.

فيما يتعلق بزيارة ولد الشيخ كما تعرف أخي العزيز ولد الشيخ لا يمكن أن يأتي بجديد وهو عبارة عن مبعوث أو رسول من السعودية يحمل رسائل فقط وما تردد في الاعلام أنه قدم رويا هو لا يتبنى أكثر من أفكار الطرف الآخر ويتبنى رأي الطرف الاخر فقط لذلك هناك بالنسبة لما يتردد عن تقديمه ورقه هو منذ الجولة الاولي في المفاوضات لم يكن ليتبنى شيء جديد غير ما يطرحه الطرف السعودي وطرف المرتزقة القادمين من الرياض فقط هو هذه المرة صحيح قدم هذه الورقة لكن مضامينها تتضمن رؤية الطرف الآخر في كل المواضيع .

القناة : هل أعرف من كلامك انكم ترفضون هذه الرؤية التي قدمت والتي أعلنها هو عبر وسائل الاعلام أنه قدم لكم او سلمكم خطة للحل ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : نحن لا زلنا يعني نحن كلفنا الوفد الوطني باللقاء بولد الشيخ واستلام هذه الرؤية وهم الآن يعكفون عليها لإبداء ملاحظاتهم وستصل الى ولد الشيخ والأمين العام للأمم المتحدة رأي الوفد الوطني وقوى الداخل على هذه الورقة .

القناة : هل التقيتم بولد الشيخ خلال زيارته هذه أو اكتفى هو فقط بلقاء الوفد الوطني ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : نحن لا يشرفنا أن نلتقي به ودماء اليمنيين تسيل وهو لم يستطيع حتى أن يوفر طائرة لنقل الوفد الوطني ثم لم يستطيع ان يوفر طائرة لنقل جرحى الصالة الكبرى لذلك أنا تحدثت حتى في جلستي مع الوفد الوطني نحن من سمحنا له بالدخول إلى اليمن نحن من منحنى طائرته التصريح للهبوط في مطار صنعاء عبر وزيارة الخارجية لذلك لسنا بحاجة أن نلتقي به.

القناة : إذا يبدو هنالك الكثير من التحفظات والانتقادات على أداء الرجل في إدارته للملف اليمني خاصة أننا لاحظنا خلال زيارته الأخيرة استهجان واستنكار سخط من قبل الأوساط اليمنية الشارع القوى السياسية وانتم الان تتحدثون ايضا ولكم الكثير من الانتقادات ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : نعم نحن لدينا الكثير من التحفظات وعلامات الاستفهام على أداء هذا الرجل لكن الموقف الدولي يفرض التعاطي مهما كان مع هذا الشخص وعلى الأمم المتحدة ان تراجع حساباتها ويكفيها سنة وثمانية اشهر من الشرعنة وإعطاء الغطاء للعدوان السعودي الذي يكون هذا الرجل في مقدمة أي مؤامرة وأي تصعيد جديد يتبنى مواقف تغطي على هذا التصعيد .

القناة : اذا سنعود استاذ صالح للحديث عن الهدنة التي كانت قبل مجيء ولد الشيخ الى اليمن هذه الهدنة تعثرت فشلت منذ ساعاتها الأولى الطرف السعودي دول التحالف السعودية إلى جانب أطرافها في الداخل تحملكم مسؤولية هذا الفشل وتقول أنكم أنتم من إخترقتم وانتهكتم هذه الهدنة؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : أصلا لا يوجد هدنه حتى نقول أن هناك اختراق معلوم ان الهدنة يكون هناك مراقبة دولية هناك مئات الغارات منذ إعلان ما يسمي هدنة 72 ساعة هذه الطائرات لا تأتي من بني حشيش أو من محافظة عمران هي تأتي من خمسي مشيط ومن جده ومن جيزان هذه الطائرات ليست فلته أو ما يسمي عندنا بالشعبي بالغاربة الخروقات تأتي عبارة عن طلقت رشاش أو طلقت كلاشنكوف لكن طائرة تأتي تحمل قنابل مدمرة فتشن عشرات بل مئات الغارات من بداية هذه الهدنة.

القناة : إذا كانوا هم يريدون ان يحقوا هذه الهدنة كما قلت فلماذا هم اعلنوها اول من رحبوا بها وهم ايضا ساهموا في اعلانها الى جانب الدول الرباعية التي طالبت بهذه الهدنة ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : أنت تعرف أن الحرج الأخلاقي والإنساني يتصاعد والضغوط الدولية على النظام السعودي على جرائمه التي ارتكبها بحق الشعب اليمني والحصار وبالذات بعد الجريمة البشعة التي ارتكبها بحق الصالة الكبرى كان هناك ضغط اخلاقي ونفسي وحقوقي على النظام السعودي فكان لا بد للأمم المتحدة ممثلة بولد الشيخ أن تتدخل لامتصاص هذا الغضب وتخفيف الاحتقان .

القناة : بالحديث عن هذه الانتهاكات والجرائم وآخرها مجزرة الصالة الكبرى في صنعاء طالبتم وطالبت القوى السياسية هنا بفتح تحقيق دولي تشكيل لجنة دولية هل هنالك تجاوب من المجتمع الدولي الى اين وصلت هذه المطالب ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : المجتمع الدولي هو من يعطي الغطاء للنظام السعودي لذلك ليس مستغرب أن يتعاطى بسلبية وأن يتعاطى بتجاهل مع هذه الدعوات نحن حتى لسنا بحاجة لجان تحقيق دولية نحن بحاجة ان يحاسب من إرتكب هذه الجريمة أصبح معروف معترف بنفسه أنه هو من قصف الصالة فلذلك يجب محاسبته ولسنا بحاجة الى ان يتم التحقيق فيها القضية واضحة تماما لكن مهما كان فالمجتمع الدولي لا يمكن إلا أن يعطي الغطاء للنظام السعودي .

القناة : أستاذ صالح في بيان لكم قبل ايام وانا اعد هذه الحلقة قرأت لكم تصريحات تحدثتم فيها أن هنالك تراجع من قبل المجتمع الدولي في استصدار قرار أممي بوقف شامل للعدوان والحصار إذا كان هذا التراجع صحيح كما تحدثتم من برائيك بات يتحكم بالمواقف الدولية لمن تخضع هذه المواقف من هو الذي يضغط ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : أنت كما تعرف ان العدوان هو أمريكي بامتياز أمريكي بامتياز العدوان أعلن من واشنطن العدوان أمريكي، السعودية ليست سوا أدت فقط تتحكم امريكا في تحركها وهي تنفذ اجنده الأمريكيين العدوان الأمريكي الذي أعلنه الجبري من داخل واشنطن الذي أعلنت أمريكا بتبنيها لهذا العدوان ودعمها ومساندتها له وأعطته الغطاء القانوني والدستوري المزيف أمام العالم تعرف أن حتى قرارات مجلس الأمن الذي يتحدث دائما عنها المجتمع الدولي والنظام السعودي هي لم تأتي إلا بعد شن العدوان بعده أسابيع العدوان أتى بشكل مفاجئ بضغط أمريكي على النظام السعودي لذلك يعني لسنا معولين على أن يصدر موقف دولي يعني يسعى نحو وقف العدوان .

القناة : لكن تظهر بين الفترة والفترة مواقف دولية تدعو الى الوقف الفوري للاقتتال في اليمن وتبدو كأنها مع حل سلمي سواء من أمريكا وبريطانيا أو حتى الأمم المتحدة وكثير من الدول ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : أولا أريد أن تعطيني مثال واحد لازمة تدخلت فيها الأمم المتحدة واستطاعت أن تنجزها يعني هل في ليبيا فعلوا شيء هل فعلوا شيء في سوريا هل فعلوا شيء في افغانستان هل فعلوا شيء في العراق، الأمم المتحدة لم تحل على يدها وعلى ضوء سياستها أي أزمة في هذا العالم لماذا لأن من يشعلون هذه الأزمات هم المتحكمون في القرار الدولي صحيح ان هناك بين الفينة والأخير يظهر بيان من هنا أو من هناك بعض المواقف وهناك مواقف مشرفة مثلا للدور الروسي الذي كان يقف صادع بصوت اليمن في بعض الجلسات ويقف معرقل لبعض الخطوات التي تسهم في تعقيد الوضع وفي زيادة الحصار كما حصل حتى لم يصوت على القرار 2216 لذلك هناك أصوات داخل الأمم المتحدة تدفع نحو تبني بعض المواقف التي لا ترقى إلى مستوى جريمة واحدة مما إرتكب بحق الشعب اليمني .

القناة : في إطار الحديث عن المواقف الدولية والموقف الأمريكي تحديا هنالك تصاعد خلال الفترة الأخيرة لهذه المواقف من منطلق الحادثة الأخيرة أمريكا أعلنت أن مدمرتها في قبالة السواحل اليمنية تعرضت لاستهداف أكثر من مرة اتهمتكم بهذا الإستهداف وقالت أنها ردت على مصادر النيران نريد أن نعرف منك ما أبعاد هذا الإتهام وأيضا كيف تقرأون أنتم طبيعة الموقف الأمريكي من الأزمة اليمنية حاليا ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : أولا من يتأمل الوضع في المنطقة وكيف إدارة الأزمات في المنطقة من قبل الأمريكان يعرف إلى أين تؤول الأزمة اليمنية، الأمريكيين ليسوا جادين في إيجاد أي حلول للازمة هم فقط يريدوا أزمة تحت سيطرتهم يتحكمون هم في خيوطها من يتأمل المثال السوري المثال الليبي أمريكا لديها توجه لتمزيق وتفتيت المنطقة والعدوان على اليمن يأتي في هذا السياق فقط لذلك من يتأمل هذه الأمثلة والنماذج في المنطقة يعرف إلى أين تأول الأمور في اليمن .

القناة : وخصوصا الاتهام لاستهداف المدمرة الامريكية قبالة سواحل الحديدة ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : أنتم كما تعرفون أن الجرائم التي ترتكب بحق الشعب اليمني هي بقنابل أمريكية وبضوء أخضر أمريكي كل هذه المواقف أتت بعد الحادثة البشعة في جريمة الصالة الكبرى كان من أهداف هذه البلبلة وهذه الزوبعة لفت الرأي العام الدولي المحلي والإقليمي والدولي عن الاثار المترتبة على هذه الجريمة وتخفيف الاحتقان وامتصاص الغضب بتوجيه انظار الشعب والرأي العام الى مثل هذه الزوبعات .. ثانيا هناك استعداد أمريكي سعودي خارجي لتصعيد جديد في الميدان من خلال مهاجمة السواحل اليمنية وإعطاء ، أمريكا دائما إذا ما أرادت أن تتدخل في مكان تختلق المبررات وتختلق الأعذار فكان هذه الزوبعة وهذه الإفتراءات من هذا الباب أن أمريكا تحاول أن تعطي مبررات لتعزيز تواجدها في مياه البحر الاحمر لخدمة المخطط الأمريكي الذي تقوده السعودية أيضا من ضمنها أنه بعد تصاعد الإحتقان والضغط الدولي والإنساني والحقوقي بعد جريمة الصالة الكبرى تحاول أمريكا بالرغم من أنها كانت هي صاحبت القرار في العدوان على اليمن تحاول أن توجه رسائل للرأي العام الداخلي والخارجي بعد إزدياد السخط على أمريكا أننا هانحن بدأنا اللحظة نحن لسنا موجودين في العدوان ولكن هذا لا يخفى على احد تصريحات الامريكان وسلاحهم والقرار اتخذ من عندهم وعرقلتهم للحلول افشالهم لأي مواقف دولية قد تسعى لوقف العدوان لذلك نحن نحمل امريكا المسؤولية الكبرى في هذا العدوان من بداية اطلاق اول قذيفة في هذا العدوان .

القناة : في إطار هذا التصاعد للمواقف الدولية هل هنالك خشية من تدويل الأزمة اليمنية أكثر مما هي عليه وأن تحمل بعد وصراع دولي ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : دائما مشاريعهم يحاولوا أن يجعلوا هذه المنطقة بؤرة للصراعات الاقليمية والدولية لذلك هم يسعون نحو ذلك لكن بسبب عدم وجود يعني بسبب امتلاك القوى الوطنية للقرار السيادي الوطني ليسوا أجندة لأي طرف حتى وأن كان لهذه الأطراف منه في الدفاع عن صوت اليمن وعن مظلومية اليمن سواء في المحاكم الدولية او في وسائل الاعلام لكن اليمنيين يختلفوا عن غيرهم لا يستطيع أي طرف ان يجعل هذه الأطراف الوطنية المواجهة للعدوان أن يجعلها أداة يستطيع من خلالها تنفيذ أجندته في مواجهة أي طرف اقليمي أو دولي .

القناة : لكنهم يقولون ان حربهم هذه على اليمن اقصد السعودية هي لتامين حدودها فقط وتصريحات أخيرة للجبير لعلكم تابعتم وهو يقول لن تقبل بلده تشكيل حزب الله آخر على حدوده وانتم تحدثتم قبل قليل عن رفض الوصاية وعن استقرار القرار؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : الحدود اليمنية السعودية كانت في مأمن بل انه منذ تواجد الجيش واللجان الشعبية منذ عام 2011م تقريبا كان هناك استقرار لم تشهد له الحدود اليمنية السعودية مثيل طيلة العلاقات اليمنية السعودية كان هناك حملات مكافحة المخدرات وتهريب السلاح بشكل كبير جدا وربما ان هذا شيء مما ازعج ال سعود انهم كانوا تشهد عمليات منظمة لتهريب المخدرات إلى داخل العمق السعودي فتحدث السيد في أكثر من خطاب تحدثت الأحزاب والقوى السياسية أننا نكن الإحترام لجيراننا السعوديين نمد يد السلام لسنا نستهدف احد لسنا أداة لأحد لا ننفذ اجنده لأي طرف في مواجهة اخوتنا وجيراننا لكن كما قلت لك الامريكان لديهم مخطط ولديهم مشروع في المنطقة وجد المشروع التنويري في اليمن هذا الوعي الذي تنامي داخل الشعب اليمني أفشل المخطط الأمريكي.

القناة : وكيف تفسر تصريحات الجبير بأنه يقول لا نريد أن تشكل حزب الله أو نسمح ان يتشكل حزب الله آخر في الحدود على اليمن ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : هم يعرفون ان انصار الله هم مكون سياسي يمني متفهم عانى من مرارة السياسة السعودية هي كان لها دور أساسي حتى في الحروب السابقة وتدخلت تدخل مباشر ورغم ذلك لم تلقى من قبل أنصار الله كأنصار الله الذي تتهمهم انهم عبارة عن امتداد لحزب الله أو لإيران إلا كل الخير إلا كل الود إلا كل الاحترام لذلك هم حريصين ان يقبلوا بإسرائيل هم لا يتحرجوا من اسرائيل اذا ارادوا ان من خلال حملاتهم العسكرية ان يجعلوا لإسرائيل جزء على الحدود اليمنية خوف من حزب الله فهذا شأنهم هم دائما يبيحون الان بعلاقتهم بإسرائيل وتباهون بها فليس من المخجل ان يتكلموا بمثل هذا الكلام وليس غريب ان يتكلموا انهم لا يريدون حزب الله ولا يريدون أي طرف يتبنى سياسة المقاومة ضد اسرائيل فموقفهم منا هنا من الجيش واللجان الشعبية موقفهم من القوى الوطنية سواء انصار الله سواء المؤتمر الشعبي العام وكل القوى الوطنية المناهضة للعدوان انهم يعارضوا هذا المشروع الامريكي هذا المشروع الصهيوني والسعودية لا يمكن إلا ان تكون حيث ما كانت البوصلة الامريكية إسرائيلية من عادته اسرائيل ستعاديه السعودية ومن وآلته إسرائيل ستواليه السعودية .

القناة : في اطار الحديث عن المواقف الدولية ايضا نتحدث عن الموقف الروسي قبل ايام التقيتم بالسفير الروسي لدى اليمن المعلومات ان هنالك تواصلات بينكم وبين الزعماء الروس هنالك ايضا حديث انكم طلبتم منهم او دعوتموهم الى التدخل عسكريا ما صحت مثل هذا الحديث وإذا صح هذا الحديث هنالك من قال أين الشعار رفض الوصاية او استقرار القرار ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : العلاقات اليمنية الروسية هي علاقات متينة وتاريخية لقاءاتنا وتواصلنا مع الاصدقاء الروس تأتي في هذا السياق في سياق العلاقات المتبادلة منذ مراحل عدة وكذلك في اطار الاشادة بالدور الروسي المناهض للعدوان الصوت الذي تنامي وكان صوت واضح حتى في مواجهة رؤية ولد الشيخ التي كانت تتبنى الروية السياسية والأمنية فقط بعيد عن الحل السياسي وكان صوت المندوب الروسي داخل مجلس الأمن صوت واضح ومشهود له بالصراحة والقوة لكن أن يأتي مثل هذا الطرف هذا عبارة عن فبركات عارية عن الصحة.

القناة : الذي هو طلب التدخل العسكري الروسي ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : فعلا هذا اخبار غير صحيحة ولا يمكن ان تحصل اطلاقا نحن شعب لديه زخم بشري وقوة هائلة يستطيع ان يدافع عن نفسهم وعن كرامته اذا كان من مواقف الدولية فيجب أن تكون في اطار رفع المعانات عن الشعب اليمني والوضع الانساني ورفع الحصار البري والبحري والجوي .

القناة : في اطار الحديث عن المواقف ايضا عن المجلس السياسي بعد ان تأسس هناك بعض الدول أبدت استعدادها للتعامل للاعتراف بهذا المجلس من خلال تواصلاتكم مع بعض هذه الدولة هل وجدتم اهتمام في اطار المواقف الدولية لدعم المجلس السياسي الاعتراف بالتعامل معه ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : المجلس السياسي الاعلى كما تعرف هو السلطة الشرعية الممثلة للشعب اليمني التي نالت ثقة الملايين التي خرجت في ميدان السبعين في العشرين من أغسطس الماضي كذلك ثقة البرلمان اليمني الذي يعتبر هو السلطة التشريعية أو الشرعية الوحيدة في هذا الشعب الذي يستمد صوته من الشعب اليمني وسلطة منتخبة معترف بها دوليا لكن كما تعرف ان التوجه الدولي يكون له أثر حتى في التعامل مع هذه الأنظمة في الوقت الذي تدعم فيه الجماعات التكفيرية ضد النظام السوري الشرعي لكن هنا كان مصلحة المجتمع الدولي أو أمريكا في مقدمتها وأدواتها في المنطقة أن يدعموا حتى القاعدة وداعش في مواجهة هذا النظام هنا الذي يسيطر على الارض الذي نال ثقة الشعب الذي يقف مع الشعب ليس من مصلحة الأمريكي ولا السعودي ان يقف معه بل من مصلحته أن يقف مع أولئك المجموعة الفارين في الرياض ليجعل منهم ذريعة وشماعة للتدخل في شؤون اليمن لذلك نحن الان بصدد إكمال تشكيل الحكومة بإذن الله تعالى ستخرج إلى النور قريبا وهنا ستكتمل الحلقة وسيتم التواصل بشكل قوي مع حكومات العالم .

القناة : سنعود للحديث عن تشكيل الحكومة لكن قبل ذلك في اطار الحديث عن المجلس السياسي دول التحالف السعودي اطرافها في الداخل تحدثوا ان هذه الخطوة منكم بعد توقيع اتفاق مع حزب المؤتمر أي بين أنصار الله وحزب المؤتمر وتشكيل المجلس الرئاسي والآن تتحدث عن تشكيل حكومة أن هذه الخطوات هي من عقدت الحل السياسي وأفشلت جولة المفاوضات التي كانت في الكويت ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : من عقد الحل السياسي هو النظام السعودي الذي تتبع به أمريكا اليمنيين كانوا قد توصلوا الى حلول سياسية شاملة خلال حوارهم في موفمبيك في الفترة الأخيرة تحت رعاية جمال بنعمر لكن السعودي أفشل هذه الحلول جميعا وأنت تعرف ان خطوة المجلس السياسي لم تأتي إلا بعد سنة وخمسة أشهر من العدوان هذه الخطوة لو كان هناك نوايا للحلول من قبل النظام السعودي كان يمكن ان لا يشن عدوان على اليمن بالخلاص وكانت سنة وخمسة اشهر استطاع خلالها تدمير البنية التحتية للشعب اليمني فتك بعشرات الالاف من الأسر اليمنية ارتكب ابشع الجرائم كانت تكفيه للانتقام وكانت تكفيه اشباع غرائزه الانتقامية من الشعب اليمني وان يزيد من رصيده امام اسياده في البيت الابيض الامريكي لذلك نحن نستغرب من هذا الطرح ان ياتي ليقتلك ليفتك بك ليحاصرك ليشن عليك مئات الغارات في اليوم الواحد يسلط عليك شذاذ الافاق من هذا العالم من مختلف بقاع العالم ثم يقول يجب ان يبقى وضعكم مفتت ومشتت وان لا توحدوا جهودكم، خطوت المجلس السياسي اتت في اطار تعزيز الجهود لمواجهة العدوان فمن حق .

القناة : هل التحالف بين انصار الله وحزب المؤتمر اقتصر على هذه الخطوة السياسية هي تشكيل المجلس السياسي فحسب ام انه تحالف أيضا في الجبهة الداخلية لمواجهة العدوان كما قلت وأيضا تحالف في الموقف الخارجي ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : نحن كما أسلفت هذه الخطوة التي اقدمنا عليها مع الأخوة في المؤتمر الشعبي العام وغيره من القوى السياسية المناهضة للعدوان اتت كخطوة تتويج للتلاحم الشعبي في مواجهة العدوان منذ بدايته فمن حقنا كيمنيين ان نرتب وضعنا الداخلي وان نتخذ أي خطوات من شانها ان تعزز الوضع الداخلي وان نتخذ أي خطوات من شانها ان تعزز الوضع الداخلي ولا يحق لأي طرف محلي او اقليمي او دولي ان يقول لا ترتبوا وضعكم الداخلي وعليكم ان تبقوا ممزقين لنستطيع ان نفتك بكم ونفعل بكم ما نشاء سواء ما يتعلق بالمجلس السياسي ما يتعلق بالوضع لتشكيل الحكومة وغيرها ما دام العدوان مستمر والحصار مستمر والاستهداف للشعب اليمني مستمر نحن سنتحرك في كل ما من شانه تعزيز الوضع الداخلي وتعزيز الجبهات العسكرية وتعزيز الوحدة الداخلية لما من شانه الوقوف بقوة في مواجهة هذا العدوان .

القناة : في اطار الحديث عن تعزيز الوحدة الداخلية او مشروع كيان الدولة اليمنية الوحدة هل هذا المشروع انتم مازلتم تتبنوه خاصة وان هنالك من قال ان تشكيل المجلس السياسي والذي بات يدير محافظات الشمال قد يساهم في مشروع الانفصال في ظل تحركات عبدربه منصور هادي ومساعديه في الجنوب والحديث عن تحركات بشان تقسيم اليمن الى اقاليم او الى شطرين ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : هناك توجه سعودي امريكي لتمزيق اليمن سواء عبر تمكين القاعدة وداعش من محافظات بأكملها كما تعرف ان القاعدة وداعش اتت على ظهور البارجات الأمريكية ودخلت على المدرعات الإماراتيه لذلك هناك توجه منذ 2011م وعبدربه منصور هادي يتبنى هذه الروية السعودية الامريكية لتمزيق اليمن وتقسيمه وكانت المشكلة أنهم يريدون تمرير هذا المخطط وتمزيق اليمن رغم معارضة القوى السياسية الفاعلة في اليمن رغم معارضة الشعب اليمني لهذا المخطط واتت العدوان في هذا السياق انهم يريدوا إكمال تلك المؤامرة وذلك المخطط الذي كان يهدف الى تمزيق اليمن وتفتيته لذلك المجلس السياسي الأعلى أتى ليحافظ على ما تبقى من تلاحم لدى هذا الشعب المجلس السياسي الاعلى تعاطي مع كل شبر في هذا اليمن سواء في المهرة في حضرموت في ابين في الضالع في شبوة.

القناة : هل نعرف من كلامك ان هناك مشروع لدى المجلس السياسي الحفاظ على كيان الوحدة اليمنية في اطار هذه المحاولات لتمزيق اليمن ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : بل أولوية .

القناة : فيما يتعلق ايضا بإدارتكم لشؤون الدولة في ظل هذه الظروف الصعبة المحافظات التي خارج سيطرتكم نريد ان نعرف كيف تديرونها ايضا هل هنالك تواصلات بينكم وبين السلطة المحلية لهذه المحافظات ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : نعم لا زالت المؤسسات كلها على تواصل مركزي باستثناء بعض في عدن وفي غيرها لكن لا زال الكثير رواتبهم تصرف من صنعاء حتى اتت خطوت نقل البنك المركزي اليمني لا زالت التعليمات تصلهم سواء استجابوا او لم يستجيبوا لا زال الكثير من الرجال الوطنيين الذين كان لهم مواقف مشرفة من الغزو والاحتلال ومن تنظيم القاعدة وداعش موجودين في صنعاء هنا ، هناك عملية سلسلة وسهلة المشكلة هي الآن هي التوجه السعودي الامريكي لفصل المناطق الجنوبية فقط أما أبناء الجنوب أنفسهم فالكثير منهم وحدويين وطنيين الكثير منهم لهم موقف قوي وحاد في مواجهة العدوان وتصعد به وسائل الاعلام في مواجهة الغزو والاحتلال هناك عملية تغرير لبعض الشباب من خلال الاغراءات الترغيب بالمال الذي اوصل النظام السعودي اليمني الى هذه المرحلة من الحصار من الافتقار ليستطيع شراء الذمم، هم الان يفرغون المناطق الجنوبية من الرجال الاحرار المقاتلين الاشداء الذين يستطيعوا كان ان يواجهوا القاعدة وداعش السعودية الان تحاول ان تجندهم وتاتي بهم للقتال على حدودها بينما القاعدة وداعش تعبث في المحافظات الجنوبية وتسرح وتمرح يعني معنى ذلك انهم يزيحوا أي حجر عثرة في طريق القاعدة وداعش لتصبح بعض المحافظات الجنوبية مسرح للقاعدة وداعش ان كان هناك من رجال احرار قادرين على مواجهتها كموقف وطني في مواجهة القاعدة وداعش يحاولوا التخلص منهم من خلال اغتيالات وغيرها وان كان هناك من رجال كان لا يمكن ان يكون لهم دور في المستقبل يتم استقطابهم والدفع بهم في الحدود السعودية للقتال مع الجيش السعودي .

القناة : استاذ صالح فيما يتعلق بتشكيل الحكومة كنتم قبل ايام كلفتم دكتور العزيز بن حبتور لتشكيل هذه الحكومة حتى اللحظة لم تعلن قائمة الاسماء اود التساؤلات هنا عن تأخير تشكيل الحكومة وأسباب تأخير تشكيل الحكومة والكثير من القضايا الاخرى لكن قبل ان اخوض هذه التفاصيل استاذنك اولا للذهاب لفاصل قصير ثم سنعود لاستكمال هذا اللقاء وكذلك نستأذن المشاهدين الكرام للذهاب الى فاصل قصير ثم نعود لمواصلة هذا اللقاء الخاص من العاصمة اليمنية صنعاء مع الاستاذ صالح الصماد رئيس المجلس السياسي الاعلى في اليمن ابقوا معنا.

القناة : مجدد نرحب بكم مشاهدينا الكرام لاستكمال هذا اللقاء الخاص من العاصمة اليمنية صنعاء مع الاستاذ صالح الصماد رئيس المجلس السياسي الاعلى في اليمن اهلا بكم وأهلا بك مجدد استاذ صالح ، استاذ صالح كنت قبل هذا الفصل بدأنا الحديث عن تأخير تشكيل الحكومة وأعود لأسألك عن ما وقفنا عنده عن اسباب تأخر تشكيل الحكومة هناك من يقول ان تأخير اعلان قائمة الوزراء يعود لخلافات بين انصار الله وحزب المؤتمر على الحقائب الوزارية وهنالك من يقول ان هذا التأخير نتيجة ضغوط دولية واقليمية حتى تتاح الفرصة للمشاورات والحل السياسي ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : أولا بالنسبة لتشكيل الحكومة انت تعرف انها اتت كخطوة مهمة جدا في اطار تعزيز الوضع الداخلي والحفاظ على مؤسسات الدولة ومواجهة التحديات التي تفرض على الشعب اليمني كان آخرها نقل البنك المركزي اليمني الذي اتى كخطوة استفزازية ومحاولة لكتم انفاس هذا الشعب لذلك هذه الحكومة اتت في وضع معقد جدا الاعلان عنها في بعض الدول لبثت تشكيل الحكومة 500 يوم وهي اكثر استقرار في بعض الدول اكثر من عامين كما تعرف يحصل في بلجيكا في غيرها ..

القناة : يعني سنشهد تأخير اكثر ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : لا لكن أن يأتي تشكيل الحكومة في اطار عدوان وفي اطار تعقيد سياسي كبير من المهم جدا ان يكون هناك وقف للتواصل حتى مع قوى سياسية حتى من تلك التي بعض اطرافها في صف العدوان ان يكون لهم تمثيل من القوى الوطنية التي تواجه العدوان حتى ولو كان جزء منها في الرياض لتكون أيضا كذلك التمثيل الجغرافي لكل يعني بقاع اليمن خاصة مع محاولات الاستهداف لبعض أجزاء من اليمن بالتمزيق والتفتيت فهناك الكثير من الاشياء التي يجب مراعاتها في هذه الحكومة البعد الوطني السياسي الجغرافي فقط هذه هي الترتيبات التي لا زلنا في نقاش حولها فقط من هذا الباب .

القناة : لكن هنالك من قال أن هنالك اعتراض وهذه هو احد اسباب تأخير الحكومة ان هنالك اعتراض من قبل حزب المؤتمر على استمرار عمل اللجنة الثورية العليا رغم اعفائها من هذه المهمة على ايضا استمرار سيطرة أنصار الله على المجلس السياسي وقرارات المجلس ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : المجلس السياسي لديه لائحة داخلية هناك توافق بيننا وبين المؤتمر الشعبي العام حول أداء المجلس السياسي وبالنسبة لما يطرح عن اللجان الثورية فاللجان الثورية غادرت المؤسسات وفي لقاء رسمي موثق فلا يوجد من هذه الأشياء هذه عبارة عن تكهنات فقط لو كان هناك من أي نقطة من هذه النقاط التي تطرح لظهرت للعلن موضوع تشكيل الحكومة هي عبارة عن اشياء لتظهر هذه الحكومة بمستوى التحدي امام الشعب اليمني .

القناة : هل تحدد بعد موعد مبدئي لإعلان هذه الحكومة ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : باذن الله تعالى اذا مشت الخطوات في تشكيلها على هذه ربما مثل هذا اليوم إن شاء الله يكون قد خرجت للعلن .

القناة : إذا دعني استاذ صالح ننتقل الى ملف اخر وهو الوضع الاقتصادي وأيضا قرار نقل البنك المركزي والأزمات الانسانية والاقتصادية اجمالى هذا القرار الذي اثار جد كبير برائيك ما ابعاد مثل هذا القرار وفي هذا التوقيت بالذات ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : كما تعرف ان هذه الخطوة هم كانوا يتحدثون عنها من قبل يمكن ثمانية اشهر الامريكان والبريطانيين والإماراتيين والسعوديين في لقاء اخير قبل اتخاذ هذه الخطوة اجتمعوا وعقدوا امرهم على نقل البنك المركزي واستعدت الامارات بتغطية تكاليفه وبضوء وبإذن امريكي هم يتحركون في سياق الضغط على الشعب اليمني في سياق مخطط امني عسكري سياسي اقتصادي هذه الخطوة اتت بعد ان اوصلوا الشعب اليمني الى مرحلة من الاعياء والإنهاك للاقتصاد يعني اوقفوا الايرادات دمروا المنشات دمروا المصانع قضوا على كل ما من شانه ان يرفد الاقتصاد الوطني كان يبقى للشعب اليمني موضوع الرواتب وموضوع البنك المركزي بما يستطيع من الحد الادنى من تقديم خدمات للشعب اليمني لإيصال رواتب الموظفين القوات المسلحة والامن والموظفين في المؤسسات المدنية فكانوا حريصين على كتم هذه الانفاس .

القناة : هم اعادوا الامر الى ان البنك المركزي بعد عن الحياد والاتفاقات التي بينكم وبينهم وقالوا انه ايضا استنزفت الكثير من الاموال فيه ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : هم يعرفوا شهادات المجتمع الدولي مجلس الادارة في البنك المركزي بحياديته وتعامله بمهنية وحيادية عالية الكادر الذي يدير البنك المركزي اليمني مشهود له امام الداخل والخارج والمجتمع الدولي ثقته في هذا الكادر اكثر من ثقته بالنظام المصرفي في اليمن لولا هذا الكادر على رأس النظام المصرفي في اليمن لكان تعامل المجتمع الدولي تعامل آخر لكن ما حصل هو عبارة عن خطوة فقط للقضاء على ما تبقى في العروق بعد الذبح ان صح التعبير لذلك لو كانوا جادين لو كان لديهم النوايا مثلا انهم فقط حريصين على الاقتصاد وحريصين على البنك المركزي كان لم يتخذوا هذه الخطوة إلا وقد رتبوا كل شيء حتى الآن لم يستطيعوا ان يرتبوا مكان للبنك هذه حكومة بن دغر غادرت امس لم يستطيع ان يرتب مكان لاستقرار الحكومة في المعاشيق فكيف يمكن ان يأمن على المليارات .

القناة : وتأثير هذا القرار عليكم ايضا هنالك من يقول ان وضعكم في مأزق اقتصادي خاصة مع سخط لدى الشارع حاليا بسبب تأخر صرف الرواتب هل هنالك معالجات ايضا لهذه الاشكاليات ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : أنت تعرف ان هذا هو الشهر الثالث والذي مثلا حصلت في هذه الضائقة التي اربكت هناك كان عملية سلسلة وسهلة لصرف الرواتب في الجنوب في الشمال في الشرق في الغرب عندما اتت هذه الخطوة هي اربكت النظام المصرفي من خلال تغيير مجلس الإدارة من خلال تجميد أرصدت البنك المركزي في الخارج التي يستطيع من خلالها دعم المواد الأساسية للشعب واستلام السيولة مقابل هذا الدعم الذي يؤتى من الخارج للتجار في القمح في المشتقات النفطية في غيرها هذه اثرت على وضع السيولة داخل البنك المركزي فقط من هذا الباب عندما اتخذوا مثل هذه الخطوات لتجميد أرصدت البنك في ايضا كذلك الحصار اسهم بشكل كبير في منع .

القناة : وفي مأزق اقتصادي لكم انتم كقوى وطنية هنا تسيطر ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : كان عبدربه منصور هادي يتحدث في عام 2014م انه اذا لم يتم رفع أسعار المشتقات النفطية فإنه لن يستطيع دفع الرواتب الغاز كان يصدر البترول كان يصدر المنافذ البرية كانت تستلم الجمارك الضرائب إلى آخره يعني بعد سنة وثمانية أشهر من الحصار ليس غريب ان يحصل بعض الاختناقات الاقتصادية التي هناك جهود كبيرة وحثيثة تبذل لتلافيها وبإذن الله تعالى سيتم تجاوز آثار هذه الخطوة التي نعتبرها هي الخطوة الأساسية فيما حصل فعلا نحن ندرك المعانات التي وصل إليها الشعب يعني ثلاثة أشهر على بعض المؤسسات لم تستلم رواتبها وهي المصدر الوحيد لقوتهم ورزقهم يعني تعتبر معانات صعبة جدا لولا كبرياء وعزت وشموخ هذا الشعب أن يشمت اعدائه فيه وهي الخطوة التي كان يريد الاعداء من خلالها أقدموا على نقل البنك المركزي على الحصار في هذه المرحلة الأخيرة ليؤلبوا الشارع ضد القوى الوطنية المواجهة للاحتلال والغزو لكن صبر الشعب كان صبر أسطوري بما تعنيه الكلمة وبإذن الله تعالي سنبذل كل الجهد لما من شانه رفع هذه المعانات التي نحن ندركها ونتأملها هناك بعض المناطق يعني في بعض ..

القناة: يعني هنالك حلول من اجل ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : نعم هناك خطوات جبارة تأتي في هذا السياق وهنالك حلول بإذن الله تعالي ستخفف من هذه المعانات وكما تعرف هنالك مناطق بأكملها انتشرت فيها الأوبة انتشر فيها نقص حاد في المواد الغذائية في الحديدة في التحيتا وفي غيره لم نسمع للمجتمع الدولي أي أثر .

القناة : سنعود للحديث عن الوضع الانساني لكن في الحديث عن البنك المركزي والأزمة المالية ايضا هنالك من يعيد وانا اتحدث عن اتهامات البعض او انتقادات البعض ان ازمة السيولة القائمة الأزمة المالية تعود إلى العبث كما يقولون بعائدات النفط والغاز بالعائدات الجمركية والضريبية في نتيجة التخبط ايضا في الادارة المالية والسياسة المالية للدولة كيف تردون عليهم ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : كما تعرف ان الغاز موقف التصدير للخارج والنفط كذلك ما بقي منه يورد الى العرادة والى المرتزقة في مأرب يعني منذ أول طلقة للعدوان تم ايقاف كل الموارد التي كانت موارد رئيسية وإستراتيجية للجمهورية اليمنية من خلال العدوان المنافذ التي كانت تتقاضى الضرائب والجمارك كلها مناطق التهاب وفي البقع في علب في الطوال الموانئ محاصرة لا يدخل إلا من رحم الله منها يعني كل هذه من أي سيحصل ما يتردد عن الفساد ما يتم صرفه هو الراتب فقط عبارة عن الباب الاول الذي تعتبر رواتب وحقوق لأفراد لا يمكن لأحد ان يعبث بها بل نعتبر ان هذا الصمود الذي حصل لسنة وستة اشهر كان بفضل الله سبحانه وتعالى وبفضل الجهود التصحيحية التي قامت بها السلطات هنا من خلال مكافحة بعض البؤر التي تضايق منها المفسدون الذين كانوا يستمدون من هذه البؤر الكثير من الابتزاز من اموال هذا الشعب وراحوا يتحدثون عن هذا الأشياء لولا الخطوات التصحيحة التي حصلت التي استطاعت أن تسد الكثير من المنافذ الذي كانت تهدر المال العام لما استطعنا الصمود .

القناة : لأبراز هذه الخطوات لمعالجة ملف الفساد والملف المستشري والمعروف منذ زمن طويل هذا الملف ما تحركاتكم جهودكم لمعالجة هذه الملف خاصة وان هناك لمن يتحدث ان الفساد لا زال مستشري في مؤسسات الدولة حتى اللحظة ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى :هناك الكثير من الخطوات كما تعرف انه كان هناك حتى شرعنة للفساد كان هناك الكثير من القوانين أو كثير من التشريعات التي تشرعن للمفسدين وللنافذين في داخل مؤسسات الدولة كما تعرف أنه وبالذات منذ عام 2011م حصل نقلة كبيرة جدا في الإستنزاف للمال العام إذا كانت على سبيل المثال مثلا كل السنوات الماضية حتى عام 2011م كان نفقات الأجوار والمرتبات لا تتعدى الخمسمائة مليار منذ 2011م حتى 2014م قفز هذا البند وحده إلى الترليون يعني الضعف يعني كل سنوات الوحدة كانت لم تتجاوز الخمسمائة مليار وفي خلال ثلاث سنوات قفزت الضعف من خلال ما تم.

القناة : والمعالجات الحالية التي تقومون بها ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : يتم معالجات كثيرة أولا من خلال الازدواج الوظيفي من خلال الاحالة للتقاعد من خلال الاصلاحات الاقتصادية من خلال تفعيل الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة والنيابات العامة .

القناة : استاذ صالح هنالك انتقادات ايضا ان حاليا في اطار الحديث عن الفساد هناك إقصاء لكوادر بعض الاطراف التابعة لكم تعيين كوادر تابعة لكم أيضا في كثير من مؤسسات الدولة وهيئاتها ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : بالنسبة لأنصار الله حتى الآن هم في جبهات القتال كل الكوادر من أنصار الله هم لازالوا في جبهات القتال لم يلتفتوا إلى السلطة نهائيا وما يحصل هو فقط إن وجد يكون تدوير وظيفي لتحسين الأداء في بعض المؤسسات التي لها علاقة بمواجهة العدوان سواء فيما يتعلق بالجانب الإقتصادي أو الإعلامي أو غيره أو الأمني والعسكري فلم يكن كل ما يتردد فقط هو لإبتزاز السلطة الحالية أو لابتزاز بعض القوى السياسية لكي لا يكون لها دور في العملية السياسية فيما لو حصل أي توافق سياسي أنا هنا على رأس المجلس السياسي الاعلى استغربت عندما مثلا لاحظت انه حتى الآن كوادر انصار الله التي كان يشن أنهم يفعلواأانهم يقصوا انهم كذا لم يستوعب منهم أي احد حتى الان كل من هم مستوعبين ..

القناة : تقصد ان هذا الكلام اشاعات وفبركه؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : نعم أقصد انه هناك استيعاب لأنصار الله في جبهات القتال واللجان التي هي بما تعنيه الكلمة وهناك فعلا في بعض الجبهات استبداد استبدوا هؤلاء الذين يتهمون بالفساد الذين يتهمون بالاستحواذ على المناصب هم استبدوا في الجبهات في ميدي في جبهات في الربوعة في جبهات في البقع في جبهات في مناطق كثيرة ومن هم موجودين داخل المؤسسات من بقايا الفاسدين الذين لهم علاقات بمن في الرياض صراحة هم من يحاولوا ان يثيروا مثل هذا الكلام وإلا صراحة يعني لا يوجد مثل هذا الدعايات نهائيا .

القناة: استاذ صالح اذا دعنا وأنت تتحدث عن هذه المعلومات في اطار هذه المعلومات نخوض قليل في الملف العسكري والأمني وانتم ايضا على رأس المشهد السياسي حاليا نريد أن نعرف منك طبيعة الخارطة العسكرية لمن باتت موازين القوى بعد نحو عشرين شهر من بدء هذه الحرب على اليمن وهذا العدوان والحصار على اليمن لمن الميدان حاليا ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : الميدان هو للشعب هو للقوى الوطنية كما تعرف فنحن ننطلق من عمق اجتماعي قوي جدا بينما العدوان حتى وان سيطر على بعض المناطق جغرافيا هي سيطرة تكون آنية وتكون تحت الضغط والترهيب لا يوجد عمق اجتماعي لهذا العدوان الشعب اليمني سواء في مأرب في الجنوب الكل يرفض هذا العدوان ما حققه العدوان في بعض المناطق من ما يسمي.

القناة : من خلال الخارطة العسكرية اقصد لمن باتت موازين القوة ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : لازالت موازين القوة بيد وزمام المبادرة بيد الجيش واللجان الشعبية .

القناة:هم يقولون انهم كلما مرت ايام ضيقوا عليكم الخناق اكثر ويقولون انهم باتوا يحرزون تقدمات في بعض جبهات القتال منها الجوف او صعدة اتحدث عن البقع تحديدا عن تعز عن نهم القريبة من صنعاء ما صحت مثل هذا الحديث؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : كلها عبارة عن هم لديهم مكينة اعلامية هائلة يصنعوا من الحبه قبة كما يقال، هم عندما يتحدثوا عن البقع معروف ان البقع عبارة عن خط حدودي مع السعودية هنا منفذ الخضراء وهنا منفذ البقع بمجرد ان تخرج قدمه من الحدود السعودية يصبح في محافظة صعدة فيتحدث انه بدأت المعارك في محافظة صعدة المعارك في محافظة صعدة في نجران في عسير في جيزان كلها هذه هي امتداد محافظة صعدة فموضوع البقع هو كهذه الجبهات الملتهبة أمس كما ترى عرضت القنوات الفضائية مشاهد لسوق البقع وتعرف أن سوق البقع هو في منفذ البقع الذي ليس بعده إلا منفذ الخضراء فما يتم الحديث عنه هو عبارة عن فقط ضخ اعلامي وافتراءات اعلامية يحاولوا من خلالها رفع معنويات .

القناة : إذا كيف استطعتم إدارة المعركة لصالحكم وفق هذه المعلومات الميدانية رغم الحرب رغم الحصار رغم ايضا قوت الطرف الآخر الذي معروف بسلاحه الحديث ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى :الطرف الاخر لا يمتلك قضية هو عبارة عن غازي محتل والمرتزق يكون همه فقط عبارة عن المال ليس لديهم قضية وطنية نحن نملك الارادة القوة أولا ننطلق من مظلومية لهذا الشعب وعدالة قضيته ولولا هذا الشعب الذي يعتبر رافد للجبهات بما تعنيه الكلمة كما ترى يشيع كل يوم قوافل الشهداء في كثير من المجتمعات الذي البعض منهم إذا لم يظهر على شاشة التلفاز انه شيع ابنه او قريبه يزعل يرسل على القنوات الفضائية و وسائلة الإعلام ليش ما طلعتوا جثمان شهيدنا يعني يعتبر ذلك منقصه فيه أنه لم يفتخر أنه قدم شهيد لذلك هذه كانت مصدر القوة مصدر القوة هو الشعب الذي كان يعوض ما يحصل من نقص في الجبهات سواء فيما يتعلق بالجانب المادي في الوضع الاقتصادي او فيما يتعلق بالجناب المعنوي نحن ندافع عن مشروعنا وقضيتنا وليست القضية حتى لو تقدم العدو في بعض المناطق كجغرافيا فهو لا يستطيع ان يقضي او ان ياد هذا المشروع اطلاقا .

القناة : في الايام الاخيرة كانت لكم لقاءات مكثفة مع قيادات الدفاع والجيش والقوات المسلحة اليمنية حسب ما تابعنا انه كان هنالك حث لمواجهة العدوان ان تكون هناك جاهزية تامة واستمرار الجاهزية ترتيبات في هذا الاطار هل نفهم من هذه اللقاءات وهذا الإستنفار ان هنالك استبعاد بات للحل السياسي وان هنالك تفكير بالحسم العسكري ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : كم اسلفت لك في بداية المقابلة ان التوجه الامريكي من يرى التوجه الأمريكي والمشروع الامريكي في المنطقة يستبعد وييأس من وجود أي حلول نحن دائما حتى عندما يتبادر إلى أذهاننا دعوات ولد الشيخ الى هدنة وغير ذلك نحن نعلم ان هنالك ورائها تصعيد خطير أغلب التصعيد واغلب العمليات العسكرية الكبيرة التي شنت كانت أثناء ما يسمي الهدن التي كان يقوم بها ولد الشيخ سواء في عدن في الجوف وفي مأرب و في غيرها فهم الآن يعدون لعمليات عسكرية كبيرة تحدثنا عنها في خطاب 14 أكتوبر فعلا بدأت في البقع الان هناك استهداف للسواحل اليمنية اذا من المهم جدا ان يكون الناس اكثر جهوزية وان يكونوا على استعداد ويقظة لمواجهة هذه التحديات نحن مدافعين عن انفسنا متى ما كان هناك نوايا جادة للحلول سنكون اكثر الناس التزاما ووفاء بها لكن متى ما كان هناك مراوغة وخداع ومحاولة لاستغلال هذه لتخدير الشعب وذر الرماد في العيون لتحقيق مكاسب ميدانية لم يستطيعوا تحقيقها سابقا يجب عن يكون جيشنا ولجاننا وشعبنا على اتم الجهوزية واليقظة والاستعداد .

القناة : دعنى استاذ صالح ننتقل الى موضوع آخر وهو قرار العفو العام هذا القرار الذي آثار أيضا الكثير من الجدل وردود الفعل وتحدث البعض انه في اطار المصالحة الوطنية كمبادرة من قبلكم لكن هنالك إنتقادات ان هذا القرار جاء من طرف واحد وبالتالي من الصعوبة أن تقبل به الأطراف الأخرى الإنتقاد الآخر أيضا هنالك من قال أنه كان الأولى به الموقوفون المعتقلون لدى أجهزتكم الأمنية لماذا لم يتم الإفراج عنهم والعفو عنهم أيضا ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : كما تعرف قرار العفو العام هو أتى كخطوة وطنية مسئولة لأن الكثير كانوا ابناء اليمن مهما كانت مواقفهم نحن نتألم عليهم أن يباعوا بثمن بخس في سوق السعودية وأمريكا أن تعتبرهم أمريكا والسعودية عبارة عن وطأت قدم لها تستطيع من خلالهم الدخول والولوج الى يمن الايمان والحكمة لذلك نحن عندما أقدمنا على هذه الخطوة كنا نعرف جيدا آثارها هناك الكثير من الشخصيات الاجتماعية التي كانت في الطرف الاخر بدأت بالتواصل واستقطاب مجاميع للعودة وفق هذا القرار العام .

القناة : وجدتم تواصل منهم وتجاوب كبير ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : بل هناك المئات منهم عادوا حتى كان هناك فقط تواصل على مستوى المحافظات .

القناة : ما الضمانات لهذه الشخصيات التي كانت ضدكم والآن بإمكانها العودة اليكم ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : الضمانات لها الشخصيات التي عادت قبلها هناك لأنك كما تعرف كل مديرية كل محافظة فيها شخصيات اجتماعية قوية مؤثرة نحن نقول يكون لهم الدور هم في استقطاب هذه الشخصيات وحمايتهم والدفاع عنهم وأيضا مراقبة سلوكهم وأدائهم .

القناة : وبخصوص الافراج عن الموقوفين والمعتقلين ألا يشملهم هذا القرار ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : نحن قرار العفو العام يتحرك في مسارين مسار السجناء والمعتقلين لفرزهم وتقليل جرائمهم وتهمهم ومن هنا يتم البت فيها من قبل لجنة العفو العام والمجلس السياسي الاعلى فيما يتعلق بالموقوفين نحن الآن شكلنا من كل الاطراف من وزارة الداخلية من هيئة السجون ومن غيرها لجنة لفرزهم أولا حتى يتبين لان هناك مبادرة حصلت في شهر رمضان وتم اخراج الالاف كما تعرف كانوا موقوفين على ذمت العدوان هناك الكثير من السجناء لهم علاقة بالعدوان بشكل كبير وهناك اسرى من الجيش واللجان الشعبية لدى الطرف الاخر يتم مراعاة هذه الاعتبار حتى اهالي الاسرى الذين لديهم اسرى لدى الطرف الاخر ليست القضية عفوية يمكن نقول فقط عبارة عن عفو عام ومن خرج يخرج لا بد ان تكون وفق دراسة وتقييم دقيق حتى اسرانا اولائك لا يملكون قيم هناك هم يبيعونهم للسعودية يبيعونهم للإمارات .

القناة : لا لا انا اتحدث عن المعتقلين كما يتحدثون هم من السياسيين والإعلاميين والصحفيين؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : نحن شكلنا لجنة لتقييمهم وفرزهم وعلى ضوء ذلك يمكن اتخاذ القرار فيما يتعلق بهم .

القناة : اذا ادركني الوقت استاذ ذلك لكن سنتحدث عن ملف اخير هو الوضع الانساني المعتقد جراء هذا العدوان والحرب والحصار على اليمن هنالك وضع انساني كبير انتم كيف توصيفكم لطبيعة الوضع الانساني كيف بات الان وأيضا ماذا عن تحركاتكم عن جهودكم لمعالجة هذه الاوضاع الانسانية المتأزمة كالأمراض والأوبئة او حتى المجاعات التي بدأت تنتشر ومنها المجاعة في محافظة الحديدة ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : الوضع الانساني وضع معقد جدا وصل الى حالة خطيرة كما تعرف بعد سنة اولا مع الوضع الاقتصادي في اليمن نفسه والمتدني للفرد في اليمن كما تعرف فالعدوان والحصار اتى ليضاعف هذه المعانات استهدف كل شيء حتى تلك المساعدات التي كانت تحصل للضمان الاجتماعي تم إيقافها من قبل الخارج تم ايقاف كل المساعدات الانسانية الأهم إلا من رحم ربك من بعض المنظمات التي بعضها يكون دورها محدود في جانب معين في الجانب الصحي .

القناة: تواصلتم مع منظمات كثيرة في هذا الخصوص ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : نعم ونحن نسهل لهم كل التسهيلات .

القناة : مدى التجاوب من قبل المنظمات الإنسانية الدولية اقصد والهيئة الاغاثية ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : يعني التجاوب هناك عرقله من قبل العدوان لكثير حتى للمواد لمواد الاغاثة التي تأتي يريدوا فقط ان يكون عبر مركز الملك سلمان كما تعرف الذي يعني يقتل الشعب ثم ياتي ليتمنن عليه لذلك هم حريصين على عرقلة كثير من مواد الاغاثة التي تأتي وكما تعرف أن النافذين الذين كانوا يتواصلوا مع المنظمة بشكل كبير هم في الخارج هم يستلموها في جيبوتي يبيعوها كما تعرف ان هناك ملفات لكثير ممن هم في فنادق الرياض كانوا يتواجدوا في جيبوتي وعندما فرض الحصار على أساس أن تفتش كل ما يأتي إلى اليمن كانوا يذهبوا بالسفن إلى هناك سفن الاغاثة ثم يتحركوا لبيعها هناك قبل ان تأتي الى اليمن لأنهم لا يبالون بالشعب نهائيا فالوضع الانساني يزداد سواء .

القناة : عن تحركاتكم وجهودكم حاليا لمعالجة هذه الأزمات الإنسانية ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : الاآ كل مؤسسات الدولة تشتغل في هذا الاطار في اطار مثلا يعني الاستفادة من الحد الممكن من الخدمات الموجودة سواء من الجانب الصحي او مع منظمات الإغاثة نزلت لجان الى مناطق في الحديدة لمساعدتهم للإطلاع على أحوالهم لجعل الأولوية لتلك المناطق التي تعاني الحرمان ويزداد الوضع الانساني فيها سوءً تخيل على مستوى الأمم المتحدة مثلا بعض الأحيان يأتي بطائرات يخجل الإنسان أن يذكر لك ما بداخلها.

القناة :يعني حتى في الجانب الإنساني لا يوجد تعويل على الأمم المتحدة ؟

رئيس المجلس السياسي الأعلى : لا يوجد تعويل نهائيا بل هم يستغلونها لابتزاز المنظمات ثم ياتي لك بأشياء سخيفة جدا أن تقلل من احترامهم حتى للشعب اليمني وتقديرهم للوضع الإنساني الخطير الذي يعيشه الشعب اليمني.

القناة: وصلنا استاذ صالح الى ختام هذا الحوار اشكرك على اتاحة هذه الفرصة وأشكرك بكل تأكيد على سعة صدرك والشكر كذلك موصول لمشاهدينا الكرام لمتابعة هذا اللقاء الخاص من العاصمة اليمنية صنعاء مع الاستاذ صالح الصماد رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن إلى اللقاء بإذن الله.

حملة دعم البنك المركزي