الرئيسية / اهم الاخبار / تصاعد حدة التوتر.. حاملة طائرات صينية في مضيق تايوان

تصاعد حدة التوتر.. حاملة طائرات صينية في مضيق تايوان

يمانيون.. اعلنت وزارة الدفاع التايوانية انها رصدت حاملة الطائرات الصينية تبحر صباح الاربعاء في مضيق تايوان في وقت تصاعدت فيه حدة التوتر بين بكين وتايبيه.

وقالت الوزارة في بيان ان “لياوونينغ”، حاملة الطائرات الوحيدة التي تملكها بكين، لم تدخل المياه الاقليمية التايوانية ولكنها ابحرت داخل منطقة الدفاع الجوية التايوانية.

وبحسب وسائل اعلام الجزيرة فان الجيش التايواني ارسل مساء الثلاثاء مقاتلات اف-16 لرصد مسار الحاملة، في معلومة لم تؤكدها الوزارة في بيانها.

ويأتي إبحار الحاملة في مضيق تايوان بعيد توقف رئيسة تايوان تساي انغ-وين في الولايات المتحدة حيث التقت السناتور الجمهوري تيد كروز في اجتماع اثار “احتجاجا شديدا” من جانب الصين.

واثر اللقاء الذي جرى الاحد في هيوستن في ولاية تكساس اثناء توقف تساي في طريقها الى اميركا الوسطى، قال كروز الذي خسر امام الرئيس المنتخب دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، انه بحث مع رئيسة تايوان في مبيعات الاسلحة والتبادلات الدبلوماسية والعلاقات الاقتصادية.

وكانت بكين طلبت من واشنطن منع طائرة تساي من عبور الاجواء الاميركية في طريق الذهاب والعودة الى اميركا الوسطى.

وكتبت صحيفة “غلوبال تايمز” الصينية المعروفة بنهجها القومي ان بكين “مستعدة تماما” لقطع علاقاتها مع الولايات المتحدة في حال تخلى ترامب عن سياسة “الصين الواحدة”.

واثار ترامب غضب الصين عندما قبل اتصالا هاتفيا من تساي لتهنئته بانتخابه مخالفا بذلك تقاليد البيت الابيض الذي تخلى عن التواصل مباشرة مع زعماء تايوان التي تعتبرها الصين جزءا منها.

ولكن ترامب استبعد لقاء تساي قائلا انه سيكون “من غير اللائق نوعا ما” ان يلتقي ايا كان قبل تسلم منصبه في 20 كانون الثاني/يناير.

ولم تتخل الصين يوما عن امكانية استخدام القوة لفرض سيادتها على الجزيرة الي انفصلت سياسيا عن البر الصيني في 1949.

المصدر: (أ ف ب)

حملة دعم البنك المركزي