Herelllllan
herelllllan2

عمران  | توزيع شتلات البن واللوز للموسم الزراعي 2017

عمران / صفاء عايض

نظم مكتب الزراعة والري بمحافظة عمران بالتعاون مع مؤسسة تكافل الاجتماعي التنموية الخيرية فرع المحافظة ، اليوم الأربعاء حفل تدشين توزيع شتلات البن واللوز للمزارعين للموسم الزراعي 2017م ،تحت شعار (يد تزرع ويد تردع ).

وفي الحفل أكد الأخ المهندس عبد الواحد الحمدي وكيل وزارة الزراعة لقطاع الري واستصلاح الأراضي بأن تدشين شتلات يأتي برعاية من وزارة الزراعة والري حيث يستهدف ثمان محافظات وقد تم توفير ستة وثمانين ألف شتلة بن ، وعشرة ألف شتلة لوز وخمسة ألف شتلة زيتون. وقد حصلت محافظة عمران على ستة ألف شتلة بن وألف وستمائة لوز .

وأضاف وكيل الوزارة بأنه توزيع شجيرات اللوز سيتم في منطقة نجر في مديرية عيال سريح على أن يتم استكمال البقية من خلال مكتب الزراعة والري والسلطة المحلية في المحافظة ،..داعياً  إلى التكافل والتعاون لإيصال الشتلات إلى المزارعين المستفيدين وأصحاب الدخل المحدود ومن لديه الاهتمام والرعاية بإشجار البن واللوز، وشدد على ضرورة اختيار المزارعين بعناية والمتابعة وتقديم النصح والإرشاد .

وكان الدكتور فيصل جعمان محافظ المحافظة قد ألقى كلمة أكد فيها إلى ضرورة الاهتمام بقطاع الزراعة والمزارعين حتى نحصل على الاكتفاء الذاتي وخاصة في ظل العدوان والحصار الجائر على بلادنا واستهداف المنشآت الزراعية بشكل متواصل وحصول خسائر تقدر بمليارات في مختلف المحافظات ، ودعا المحافظ  المواطنين إلى التوقف عن زراعة القات ومنع التوسع المعماري في الأراضي الزراعية وإلى التكافل الاجتماعي والاهتمام بالزراعة والمزارعين خلال العام الحالي 2017م.

إلى ذلك أكد الأخ عبد القادر علي الغماري رئيس مؤسسة التكافل الاجتماعي التنموية الخيرية فرع عمران بأن بدء تدشين توزيع شتلات البن واللوز للموسم الزراعي 2017م سيكون من خلال هذا الحفل الذي يعتبر إشهار لنشاط المؤسسة ،وأول مشروع لها بالتعاون مع مكتب الزراعة والري بالمحافظة حيث سيتم توزيع الشتلات للمزارعين وهي شتلات البن واللوز موضحاً أن محصول البن يعد من أهم المحاصيل الزراعية العريقة وخاصة للإنسان اليمني لأنها ذات قيمة نقدية عالمية رغم المنافسة لأنواع أخرى مستوردة ، إلا أن محصول البن اليمني هو الأفضل والأجدر والأغلى عالمياً

وأضاف الغماري “نحن نشجع على زراعة البن ، وقد جاء تدشين موسم الزراعي تلبية لدعوة القيادة الحكمية ممثلة في السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي التي أكدت على ضرورة الاهتمام بالزراعة والتكافل الاجتماعي بين أبناء المجتمع”.

فيما أشار الأخ المهندس حمير علي الجبلي مدير مكتب الزراعة والري بالمحافظة بأن توزيع الشتلات البن واللوز للمزارعين هو أحيا لموروث الزراعي والذي قد بدأنا نفقده تدريجيا وخاصة لمحصول البن ولأنه محصول اقتصادي ونقدي وعالمي سيعين المزارعين في تحسين حالتهم المعيشية وإعادة لإحياء هذا الإرث،

وشدد مدير الزراعة إلى ضرورة زراعة الوديان من هذا المحصول الذي بدأ ينضب منها ، داعياً صغار المزارعين في المناطق المستهدفة للاستفادة من هذا المشروع الهام الذي يشجع على النجاح والاستمرارية في التكافل للجميع .

تخلل الحفل فيلم وثائقي عن جرائم العدوان في محافظة عمران وأضرار العدوان على القطاع الزراعي في الجمهورية بشقية النباتي والحيواني وتقدر الخسائر بمليارات الريالات.

حضر الحفل مدراء عموم المكاتب التنفيذية وعدد من ممثلي السلطة المحلية والشخصيات الاجتماعية  بالمحافظة.

 

 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com