Herelllllan
herelllllan2

الأمم المتحدة تحذر من تحول العدوان على اليمن إلى «أزمة منسية»

 

يمانيون../

حذّر منسق منظمة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن، جيمي ماكغولدريك، من تحوّل حرب اليمن إلى «أزمة منسية»، في مقابل الاهتمام الدولي بحربَي سوريا والعراق، مؤكداً على أن مناطقه باتت جزءاً صعباً من عمل المنظمات الإنسانية.

ودلل ماكغولدريك، في مقابلة مع «الأناضول» على برودة الموقف الدولي تجاه الدفع نحو حل سياسي للأزمة اليمنية، بمحدودية الاستجابة للخطة الإنسانية، التي أطلقتها الأمم المتحدة، مشيراً إلى أنه تم «جمع 296 مليون دولار من أصل 2.1 مليار دولار، رغم أن اليمن يواجه أكبر أزمة إنسانية في العالم حالياً».

وشدد على «الحاجة لحشد الدعم للموارد الإنسانية والمالية المطلوبة الذي لم يتجاوز نحو 14.3% من المبلغ الذي رصدته الخطة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه».

وأكد ماكغولدريك على أن «17 مليون شخص (من أصل 27.4 مليون) بحاجة إلى مساعدات، وسبعة ملايين منهم عاجزين عن توفير الطعام لأسرهم»، محذراً من خطورة إقدام «التحالف» على مهاجمة مدينة الحديدة التي تعد «قناة إمداد حيوية لا يوجد لها بديل في اليمن، وتخدم عدداً كبيراً من السكان، سواء في القطاع التجاري أو المساعدات الإنسانية».

وقال «نحن نعد خطة طوارئ، لمواجهة أي احتمالات قد تحدث، وكعاملين في المجال الإنساني مسؤولون فقط عن مساعدة الناس»، معترفاً في الوقت ذاته بأنه «ليس لدى الأمم المتحدة أي تأثير على مسار العمليات العسكرية».

ووصف البدائل التي طرحها «التحالف» والحكومة اليمنية باستخدام منافذ بحرية وبرية عبر عدن أو السعودية في حال نشبت المعركة، بأنها «غير مجدية وتعتريها المخاطر الأمنية المحتملة».

وإلى جانب مخاوفه من مهاجمة الحديدة والتأثير سلباً على وتيرة تدفق البضائع والإمدادات الإنسانية إلى اليمن، نبّه ماكغولدريك، إلى خطورة العملية العسكرية على السكان في المدينة الذين يتجاوز تعدادهم مليوني نسمة، مما سيؤدي إلى «المزيد من تدهور الأوضاع الإنسانية».

(الأناضول)

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com