Herelllllan
herelllllan2

هكذا تسبب هاشتاق مواطن سعودي في إقالة وزير سعودي من منصبه !

يمانيون / الوقت 

أُقيل وزير الخدمة المدنية خالد بن عبدالله العرج من منصبه وأُحيل للتحقيق في سابقة هي الأولى من نوعها في السعودية وذلك بعد انتشار وثيقة على نطاق واسع، كشفت أن الوزير خالد العرج عيّن ابنه براتب شهري مرتفع وسط انتقادات لاذعة ومطالب بإقالته. وأوضحت الوثيقة أن عبد الله خالد العرج يحمل مؤهل ثانوي، يعمل مدير مشاريع براتب وقدره 21 ألف ريال في وزارة الشؤون البلدية والقروية.

ووفقا لتقرير نُشر على موقع قناة السي ان ان الإخبارية (CNN) فلقد اصدر الملك سلمان بن عبد العزيز امرا بعزل وزير الخدمة المدنية خالد العرج من منصبه، وأشار هذا التقرير إلى أن النظام الملكي في السعودية يُعطي الملك كافة الصلاحيات والقدرة على اتخاذ القرارات المختصة بالتعيينات والعزل.

 

الوزير المعزول خالد بن عبد ألله العرج

أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز أمرا ملكيا يقضي بإعفاء وزير الخدمة المدنية خالد بن عبد الله العرج من منصبه وتكليف عصام بن سعيد بالقيام بعمل وزير الخدمة المدنية وتضمن الأمر الملكي تشكيل لجنة وزارية للتحقيق مع  خالد العرج فيما ارتكبه من تجاوزات. واستند الأمر الملكي بعزل الوزير من منصبه إلى تقرير رفعه معالي رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، وما رفعه معالي رئيس هيئة الرقابة والتحقيق، والتي تبين من خلالهما ارتكاب (العرج) تجاوزات بما في ذلك استغلاله للنفوذ والسلطة. ولقد أصدرت هيئة مكافحة الفساد “نزاهة” في 27 نوفمبر/ تشرين الثاني العام الماضي تقريرًا يفيد بأن تعيين عبد الله العرج في وزارة الشؤون البلدية والقروية، تم وفق إجراءات غير سليمة، إلا أنها برّأت والده الوزير من أي مسؤولية في هذه القضية.

وفي نفس السياق أشعلت هذه الوثيقة المسربة العام الماضي والتي كشفت عن تقاضي ابن الوزير العرج، الذي يحمل مؤهلًا ثانويًا فقط، راتبًا شهريًا قدره 21 ألف ريال، في وظيفة مدير مشاريع، موجة غضب عارمة في السعودية وسط انتقادات لاذعة ومطالب بإقالته، وتداول السعوديون صورة الوثيقة بشكل جنوني على مواقع التواصل الاجتماعي وسط تأكيدات كثيرة بصحتها. وجاء التسريب بعد أقل من أسبوع على تصريحات للوزير العرج التي قال فيها إن إنتاجية الموظفين الحكوميين في السعودية لا تتعدى ساعة في اليوم، ليواجه عاصفة انتقادات لاذعة قادتها نخب اقتصادية وثقافية سعودية طالبت بإقالة الوزير بشكل علني.

ولقد قامت هيئة مكافحة الفساد “نزاهة” بالتحقيق حول هذا الموضوع وبعد شهرين من التحقيق أصدرت هذه الهيئة تقريرا يفيد بأن ” تعيين عبد الله العرج في وزارة الشؤون البلدية والقروية، تم وفق إجراءات غير سليمة ” وجاء ايضا في هذا التقرير الصادر عن “نزاهة”، إن تحرياتها حول قضية “ توظيف ابن أحد الوزراء بطريقة غير نظامية”، مكنتها من اكتشاف مخالفات تعاقد عدد من الوزارات مع مواطنين ‏برواتب عالية. وتابعت الهيئة في تقريرها هذا، بأنه تبيّن لها أن تلك التعاقدات مؤقتة، وتمت على (برنامج استقطاب الكفاءات المتميزة)، وبمراجعة إجراءات التعاقد مع ابن أحد الوزراء، اتضح للهيئة أن وزارة الشؤون البلدية والقروية تعاقدت معه ولم تلتزم في العقد المبرم معه ببعض الضوابط والشروط النظامية التي حددها الأمر السامي رقم (34807) اللازمة للتعاقد وفقًا للبرنامج.

حيث أنه في وقت سابق تقدم المواطن السعودي سعد الثويني، بشكوى لرئيس هيئة مكافحة الفساد السعودية “نزاهة” تفيد بوجود شبهة فساد في قضية ابن الوزير، مطالبًا بالتحقيق في الأمر، ووضع اختبار بينه وبين ابن الوزير لتحديد الكفاءة وبعد ذلك قام بكتابة هاشتاق في تويتر تحت عنوان ” وزير الخدمة المدنية العرج يعين ابنه، الذي يحمل مؤهلًا ثانويًا فقط، مدير مشاريع براتب شهري قدره 21 ألف ريال ”

سعد الثويني، المواطن السعودي الذي قام برفع شكوى ضد وزير الخدمة المدنية 

إن من أهم الأسباب التي أدت ألى إقالة وزير الخدمة المدنية السعودي هو الانتشار الكبير لهذه القضية في وسائل الإعلام وفي مواقع التواصل الاجتماعية من قبل هذا المواطن السعودي  وتعد هذه الخطوة نادرة في تاريخ السياسة الداخلية السعودية والتي تم فيها عزل وزير وإحالته إلى التحقيق بقضية على صلة بتجاوز الصلاحيات وسوء استخدام السلطة.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com