Herelllllan
herelllllan2

الحل الإنساني وصفقة ولد الشيخ

 

عبدالله علي صبري

غادر ولد الشيخ اليمن ولم يلتق بالوفد الوطني، في ســابقة لم تصادفــه طيلة الفــترة الماضية، حيث كان يجــد نفســه محاطــاً بهالة إعلاميــة وباهتمام ســياسي كبــير، نظــراً لطبيعــة المهمــة الملقــاة على عاتقه، ونظراً لحرص الأطراف الوطنية في الداخل على التقدم في مسار الحل السياسي وتخفيف وطأة العدوان والحصار على الشعب اليمني.

من قبــل تعالــت الأصــوات للمطالبة بتغيــير ولد الشــيخ بعد انكشــاف زيف حياديتــه، وعــدم جرأتــه في مقاربــة الأزمــة الإنســانية التــي يتعــرض لهــا الشــعب اليمنــي وســط لا مبــالاة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بشكل عام .

حاول ولد الشــيخ هذه المرة أن يدغدغ المشــاعر اليمنيــة مــن خــلال طــرح الملفــات الإنســانية وفي المقدمة رواتب موظفي الدولة، ورفع الحظر الجوي عن مطــار صنعاء، وعن ميناء الحديــدة، لكنه أراد -حتــى قبل أن يصل صنعاء- أن تكون هذه المطالب أداة ضغــط باتجــاه الموافقــة عــلى تســليم مينــاء الحديدة لطــرف محايد، مع علمه أن الأمم المتحدة هي بالنسبة لليمنيني طرف معتد ولا يمكن الوثوق فيه.

لا شــك أن ولد الشــيخ جاء صنعاء في إطــار جولة اســتطلاعية، علــه يقيس مــدى أثر الخطوات الخبيثة التي أقدم عليها تحالف العدوان منذ أشهر بشأن نقل البنك المركــزي إلى عدن، وما نجم عنه مــن توقف صرف الرواتــب، ولعله أراد أن يســتطلع أيضــاً أثــر الحملــة الإعلاميــة بشــأن التهديــد باحتــلال مينــاء الحديــدة، كونــه آخــر شرايــني الحياة بالنســبة للملايين من اليمنيين، ولا يســتبعد أن ولد الشيخ كان بوده أن يفهــم ويعرف ردة فعل الجانب اليمني إزاء نتائــج زيــارة ترامــب للريــاض، وانعقــاد أكرث من قمة سياســية، حضر فيهــا الملــف اليمنــي وإن بعناويــن مخادعة.

ظن ولد الشــيخ أن الأطــراف الوطنيــة بصنعاء تعيش مأزقاً كبيراً، وأن زيارته ستكون بالنسبة لها بمثابة الانفراج الذي لا يجب التفريط فيه، وحينها كان ولــد الشــيخ عــلى اســتعداد للخــوض كممثل للعــدوان _وليــس كوســيط محايــد، والدخول في تفاصيل الصفقة التي يحملها ! لم يتوقع ولد الشيخ أن تعزف القوى الوطنيــة عــن مقابلته..

لملــم أوراقــه وغادر صنعاء بخفــي حنني، ولم نجد للدموع التي ذرفها باسم الأمم المتحدة وتحــت عنوان الوضــع الإنســاني أثراً على الواقع..

ليــس وحــده ولد الشــيخ مــن ســقط في امتحان اليمن، فقد ســقطت قبله دول ومنظمات ومكونات، كنا حتى وقت قريب، نحســبها في قائمة الأصدقاء، فإذا بها تلتحق بطابور العداء والارتزاق، أما اليمن فســتبقى وشــعبها عصيــة عــلى الانكســار مهمــا تكاثرت الخطوب، وتكالبت قوى الشر والإجرام.

Abdullah.sabry@gmail.com

صحيفة الثورة

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com