Herelllllan
herelllllan2

شاهد الصور .. كيف يبدو ترامب وعبد الفتاح السيسي لو أصبحا لاجئين؟!

يمانيون -متابعات

خطف معرض للفنان السوري عبدالله العمري أنظار وسائل الإعلام في ألمانيا ومختلف دول العالم، الذي عرض فيه رؤيته الفنية المبتكرة للرؤساء وكبار الساسة، بتصويرهم على هيئة لاجئين أو مشردين، محاولاً إظهار أهمية الأفراد العاديين من الشعوب، الذين باتوا مجرد أرقام في إحصائيات عدد اللاجئين أو القتلى جراء الحروب.

وتظهر اللوحات الرئيس الأميركي الثري دونالد ترامب كلاجئ ذي هيئة رثة، يحمل طفلته وأغراضه على ظهره وصورة لعائلته، إلى جانب كيس أسود، في مشهد يذكر باللاجئين الذين كانوا يقصدون ممر البلقان الذي يوصلهم إلى شمالي أوروبا.

وتتضمن لوحات معرض “الهشاشة” الزيتية أيضاً شخصيات كالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والرئيسين السابقين الأميركي باراك أوباما والفرنسي فرانسوا هولاند، ورئيس الوزراء ديفيد كاميرون، وهم يظهرون كأشخاص فقراء أو مشردين في حاجة أو سكارى، فيما يبدو الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي فلاحاً بسيطاً في الزي الشعبي، يحمل عصا إلى جانب بقرته.

ويصطف قادة كأوباما وزعيم كوريا الشمالية كيم جون أون ورئيس وزراء الكيان الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والرئيس المصري السيسي.

ويمكن رؤية المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وأوباما وبوتين وهيلاري كلينتون وترامب ووزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، كجزء من حشد يتزاحم للحصول على الأكل في لوحة أخرى، تشبه الصورة الشهيرة الملتقطة لسكان مخيم اليرموك في دمشق.

ويقول “العمري” (31 عاماً) للقناة الألمانية الثانية، إنه يرغب من خلال لوحاته هذه في التمكن من تصور كيف ستبدو “كبار الشخصيات” إن كانوا مكاننا، كيف سيبدون لو كانوا في موضع الفقراء، واللاجئين والمهجرين.

ويوضح لموقع “بينتو” الألماني، أنه لا يريد أن يسلبهم من سلطتهم، كي يشعر على نحو أفضل، بل أن الأمر متعلق برغبته في جعلهم بشراً مرة أخرى، كناية عن تجريدهم من الهالة المرسومة حولهم، في كونهم غير عاديين.

ويقول الفنان السوري، الذي يبدي عدم رضاه عن التغطية الإعلامية عن اللاجئين، إنه يتم التحدث في سياق الحديث عن اللاجئين عن الكم والأرقام، ويتم التجاهل تماماً أن هؤلاء اللاجئين أشخاص وأفراد، وبشر لديهم قصصهم.

 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com