Herelllllan
herelllllan2

هذه الأطعمة والمشروبات .. تخفف عناء الجوع والعطش أثناء الصيام

يمانيون -منوعات

نبدأ في شهر رمضان بمنح الأطعمة والمشروبات التي نتناولها اهتماماً خاصاً بحكم أنها إما ستسهل علينا صيامنا أو تجعله أكثر صعوبة.

عادة نتناول الأطعمة من دون التفكير بتأثيرها لكن لرمضان خصوصية تجعلنا نعيد النظر في قراراتنا. هناك الكثير من الأطعمة التي تساعد على التخفيف من حدة الجوع والعطش، فلنتعرف عليها.

البطيخ:  تشكل نسبة الماء في البطيخ ٩٢٪ كما أنها مصدر أساسي لمضاد الأكسدة الليكوبين الذي يقلل نسبة الإصابة بسرطان البروستاتا. يحتوي على فيتامينات سي وأي وبي ٦ كما أن السكر في البطيخ يمكنه أن يثبت المعدلات في الدم وبالتالي منحك الشعور بالشبع.

الخس: تشكل نسبة الماء في الخس ٩٥٪ ما يجعلها من أفضل أنواع الخضار للحد من العطش. البعض يفضل تناول الأوراق الداخلية التي تكون أكثر طرواة لكن الأوراق الخارجية تحتوي على نسبة أكبر من الماء. يحتوي على الألياف والفيتامينات والزيوت والأملاح وله فوائد خيالية.

الخيار: الخيار بشكل عام يحتوي على ٩٦٪ من الماء يمكن إضافته إلى السلطات مع الخضروات الأخرى الغنية بالماء والألياف كالخس والبندورة أو تناول الخيار كعصير بعد دمجه بمكعبات الثلج. الخضار بشكل عام والخيار بشكل خاص تبقى في المعدة لمدة أطول من غيرها قبل أن يتمكن الجسم من هضمها بشكل كامل. ما يعني مصدراً مستمراً للطاقة.

الهمبرغر: من الأطعمة التي لا يدرك البعض بأنها تكافح العطش، لكن نسبة الماء الموجودة في اللحم المفروم تبلغ ٦٤٪ عندما تكون نيئة وتنخفض إلى٦٠٪ عند الطبخ. أضف الى ذلك واقع أنك تحصل على البرويتنات والأملاح والدهون الضرورية ناهيك عن قيامك بإضافة  البندورة والخس إليها ما يجعلها مثالية.

الدجاج: تشكل نسبة الماء ٦٩ ٪ في الدجاج وتنخفض إلى ٦٦٪ بعد الطبخ. لكن للحصول على فائدة الدجاج يجب عدم تثليجه لوقت طويل لأنه يفقد السوائل كلما طالت مدة التخزين. مصدر غني بالسيلنيوم والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة والفيتامينات التي تجعلك تشعر بالنشاط .

الأرز: الأرز بحد ذاته لا يحتوي على الماء لكن بما أنه لا يمكن تناوله إلا مطبوخاً فإنه يصبح من الأطعمة الغنية بالماء. وزن كوب الأرز المطبوخ يبلغ ١٧٧ غراماً تقريباً ١٣٣ غراماً منها هي ماء. تعتبر وقود الجسم لكونها غنية بالكربوهيدرات التي تمنح الجسم الطاقة التي يحتاج إليها. لكن يجب الانتباه الى الكميات التي يصار إلى تناولها.
أسهل طرق خسارة الوزن في رمضان دون جهد

الأفوكادو: من الفواكه الخارقة التي تحتوي على مختلف أنواع الفيتامينات والدهون التي يحتاجها الجسم، لكنها أيضاً تحتوي على ٦٠ إلى ٧٠٪ من الماء. تحتوي على فيتامينات أي، بي والكثير من الألياف التي تحمي الجسم وتمنحه الطاقة وتحافظ على مستوى السكر في الدم وهنا أيضاً يجب الإنتباه للكميات.

الزبادي: كوب واحد من الزبادي يحتوي على ٨٥ ٪ من الماء بالإضافة إلى المواد الغذائية الأخرى والبكتيريا المفيدة للأمعاء والكالسيوم. الزبادي يحفز الجسم على حرق الدهون ما يعني إمدادات دائمة بالطاقة طوال اليوم.

الطماطم كطعام أو كعصير: تشكل الطماطم جزءاً من غالبية السلطات والأطعمة المطبوخة في رمضان. توزان مثالي بين الصوديوم والماء يساعد على ترطيب الجسم لفترة طويلة جداً وفائدة إضافة تكمن في الليكوبين الذي يحمي من سرطان البروستاتا.

ماء جوز الهند: وفق دراسة صدرت مؤخراً أكد العلماء أن فائدة ماء جوز الهند توازي فائدة المشروبات الرياضية لكنها تتفوق عليها لكونها تحتوي على سعرات حرارية أقل.

عصير الفواكه وقصب السكر: عصير أي نوع من الفواكه مصدر مهم لترطيب الجسم. البطيخ والشمام والتفاح والجزر والعنب والغريب فروت والليمون وغيرها جميعها ستوفر لك ما تحتاجه. أما قصب السكر فهو يعرف «بقاهر العطش».

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com