Herelllllan
herelllllan2

تسييج الساحل اليمني

يمانيون | تقرير | أحمد الهادي

في خطاب تاريخي، كشف قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي عن تطورات هائلة في قدرات القوات البحرية اليمنية ستشكل نقطة تحول في مسار المعركة مع قوى الغزو والعدوان ورادعا له من ارتكاب أية حماقات مستقبلية لغزو الحديدة وغزو الميناء والساحل.”

 

السيد عبدالملك أكد في خطابه الذي وصف بالتاريخي أن المسار البحري مسار مهم ونوعي ولا تمتلكه الكثير من الدول في المنطقة التي لم تصل بعد في قدراتها البحرية إلى مستوى ما وصلت إليه البحرية اليمنية.. اليوم لدينا بفضل الله سبحانه وتعالى، شعبنا اليوم بحريته تمتلك قدرات مهمة وفعاله وأثرت وهي مساهمة إلى حد كبير في تأخير عملية الغزو إلى الحديدة في المراحل الماضية”.

 

ويقول السيد عن قوى الغزاة” أنهم كانوا كلما حضروا وأعدوا وبدأوا بترتيباتهم كانت واحدة من أهم العوائق أمامهم الاستهداف للبوارج الحربية وعدد منها دمر.. وأنا أقول لكم القدرات البحرية مداها بعيد يستطيع أن يصل حتى إلى موانئ بعض القوى المعتدية والمشاركة في العدوان يستطيع أن يصل إلى مساحات كبيرة في وسط البحر يعني يستطيع أن يصل حتى إلى الحافة الأخرى من البحر الأحمر ويستطيع أن يتعمق إلى موانئ النظام السعودي”.

 

تسييج الساحل

 

الكاتب والمحلل السياسي علي أحمد جاحز يؤكد أن القوات البحرية التابعة للجيش واللجان الشعبية وبكل اعتزاز جسدت ملحمة تاريخية غير مسبوقة في تاريخ اليمن بكله، لم يسبق أن وجد غازٍ أي صعوبة في غزو اليمن منذ قرون وهذا يعني أن القوات البحرية لم تكن موجودة حين أتت سفن الاحتلال في الماضي”.

 

ويضيف للمسيرة نت “بات من الواضح بعد مرور شهور طويلة على محاولات العدوان بأحدث وأعتى الأسلحة والأساطيل إلى أن البحرية اليمنية التابعة للجيش واللجان الشعبية تمكنت من تسييج الساحل اليمني وحمايته وجعلته محصنا بالنار والرجال”.

 

وعن ما حققته قوات البحرية في ظل العدوان يرى جاحز أنهُ لم يحدث في أي حرب أو غزو أن ضربت أي قوات بحرية ولا نصف ذلك العدد الذي ضربته نيران البحرية اليمنية طوال العدوان في الساحل الغربي، بل لم يحدث أن تم إحراق وتدمير وإغراق واستهداف هذا العدد من السفن والبارجات الحربية في أي حرب وهذا إنجاز كبير واستراتيجي يحسب للبحرية اليمنية وأن تعمد العالم بمراقبيه ومحلليه أن يتجاوزوا دلالات هذا الإنجاز وكسره للرقم القياسي”.

 

إشارة إجرامية وتهديد القائد للسفن النفطية

 

ويؤكد جاحز “أن السيد القائد لم يكن يمزح حين هدد بضرب السفن النفطية إن تم استهداف الحديدة، فهو رجل قول وفعل وهو يستند على تجربة جلية في هذا المجال فقد تم استهداف عدد من البارجات والسفن من قبل وهي حربية فما هو الذي سيمنع البحرية من استهداف المدنية التي تحمل نفط العدوان بإذن الله”.

 

وتابع قائلاً “إن هذا الرد المشروع سيكون بمثابة رد رادع وقاسي، وفي الواقع فإن واقعية هذا التهديد يقرأها العدو بجدية وهو يعرف أن ذلك ممكن التحقق وقد جرب من قبل, وهذا يجعل من التهديد رسالة واضحة وتأثيرها واضح وجلي ونسبة فاعليتها عالية على كل المستويات”.

 

تطور في القدرات

 

مساعد ناطق الجيش العقيد عزيز راشد أوضح للمسيرة نت “أن هناك تطوير وتحديث بل وخط إنتاج متعدد الأنواع في القدرات البحرية سواءً في الصواريخ البحرية البعيدة أو المتوسطة أو في تحسين وتطوير وإضافة دوائر الكترونية معقدة أضيفت إلى التكنولوجيا الذكية المتمثلة في تطوير الرادارات البحرية المختلفة وهذا ما أزعج العدوان السعودي والأمريكي وأصابهم في الصميم”.

 

وقال “إن البوارج الأمريكية حاولت قصف رادار الرصد ولكن لم تستطيع تحديده أو التشويش علية لمصلحة بوارج العدوان نظرا للتطوير الفني والعلمي الذي أضيف إليه بحيث لا تستطيع بوارج العدوان العثور علية رغم المحاولات المتعددة عبر الزوارق والبوارج وغيرها من التكنولوجيا التي تمتلكها أقوى دول العالم في هذا المجال وهذا أهم جانب أذهلهم في التطوير”.

 

وذكر أن صحفا غربية نشرت في صفحاتها بأن قوات التحالف البحرية ينتابها الخوف الشديد من الاقتراب من المياه الإقليمية اليمنية خصوصا عقب استهداف 13 بارجة وسفينة حربية وعدد كبير من الزوارق البحرية”.

 

وأكد راشد أن قادة عسكريون أمريكيون صرحوا بأن القوات البحرية اليمنية تمتلك صواريخ بحرية ذكية, وهذا التصريح يأتي نظرا لمعرفة الأمريكيين بضراوة المواجهة البحرية واطلاعهم على الإصابات في البوارج عندها أيقن الأمريكي بأن المعركة ذكية في المياه اليمنية.

 

ويضيف راشد أن هذا العمل لم يأت من فراغ ولكن عندما تتوفر الإرادة والقيادة الكفؤة والقدرة والأمل في تطوير وإنتاج أسباب العزة والسيادة عندها لاشيء مستحيل يقف عائقا أمامها، مؤكدا أن الإعداد للمواجهة البحرية لم يكن وليد اللحظة بل كان هناك إعداد مسبق نظرا لاستشعار قيادة الثورة أهمية البدء بالعمل في هذا المجال”.

 

حضور قوي

 

يرى مساعد ناطق الجيش أن القوة البحرية والدفاع الساحلي اليمنية استطاعت تسجيل حضورها من خلال استهدافها المباشر لبوارج العدوان والسفن الحربية وتحقيق الإصابات المباشرة والتدمير الكلي والجزئي لعدد 13 بارجة كان أهمها السفينة الإماراتية سويفت والبارجة المسماة المدينة التي تمتلكها البحرية السعودية.

 

وتابع بالقول “رغم الإمكانات الهائلة للعدوان من الأقمار الصناعية والبوارج والسفن والزوارق والأجهزة الرادارية من أحدث ما توصلت لها التكنولوجيا الأمريكية إلا أنها فشلت أمام الإرادة والتخطيط والإعداد الفني والعلمي المحكم للقوات البحرية”.

 

إنجازات

 

الصحفي إبراهيم السراجي يؤكد أن أول وأهم إنجازات القوة البحرية اليمنية أنها بنت نفسها من نقطة الصفر في ظل ظروف بالغة التعقيد أبرزها أنها تشكلت بهذه الصورة التي هي عليها الآن في وقت كان العدوان قائماً.

 

وقال” لمعرفة الجميع بمشكلة الجيش الذي تعرض لمؤامرات متعددة في الماضي وخصوصاً القوة البحرية التي كانت قوة شكلية فاقدة للإمكانات ومجردة منها”.

 

وتابع السراجي “أن قوات الجيش واللجان الشعبية بشكل عام فاجأت العالم بقدرتها على التصدي لحرب عالمية تشارك بها أكثر من 13 دولة مجهزة بأحدث أنواع الأسلحة، فإن القوة البحرية اليمنية أكبر تلك المفاجآت لأنها واجهت دول العدوان في ظل ظروف تبدو في غير صالحها من حيث الإمكانات والتضاريس التي تمنح العدوان عامل قوة”.

 

وعن إنجازات القوة البحرية اكد السراجي “أن القوة البحرية تمكنت من تدمير 12 بارجة وسفينة حربية، وعددا كبيرا من الزوارق الحربية، وهذا رقم غير مسبوق في تاريخ الحروب حتى في تاريخ دول عظمى خاضت حروباً بحرية لكنها لم تتمكن من القضاء على هذا العدد من البوارج والسفن الحربية”.

 

عوامل صمود

 

يلفت السراجي إلى أن عوامل صمود القوة البحرية فهي جزء من عوامل صمود الشعب اليمني بشكل عام وجزء من صمود قوات الجيش واللجان الشعبية في مختلف الجبهات، ومن تلك العوامل الإرادة الأسطورية لبناء ذاتها في ظل الظروف المعقدة والإيمان الكبير بعدالة القضية ومظلومية الشعب اليمني.

 

بالإضافة للعوامل الوطنية المتمثلة برفض الغزو الأجنبي والإيمان بضرورة الدفاع عن سيادة اليمن ووعي قيادة الثورة بخطورة سيطرة العدو على وسائل اتصال اليمن بالعالم الخارجي، كما إن تلك الإرادة والأسباب والعوامل هي امتداد لزخم ثورة 21 سبتمبر التي انطلقت وتجاوزت كل الصعوبات وحققت انتصاراً لم يتوقعه العالم.

 

وقال السراجي “أن تحالف العدوان يبحث عن حيل وأساليب تتيح له السيطرة على الساحل الغربي وميناء الحديدة بدون معركة يسعى لتجنبها لأنه يدرك حجم الخسائر التي سيتكبدها وأثر الهزيمة التي ستلحق به وتأثيرها على صورة دول تحالف العدوان ومكانتها أمام العالم”.

 

فترة وجيزة

 

الكاتب والسياسي عبدالله مفضل الوزير قال للمسيرة نت “أتت التطورات متسارعة وهذا ما أدهش الصديق قبل العدو، وجعل القوات البحرية اليمنية متميزة بعنصرا المفاجأة والمبادرة”.

 

وتابع قائلاً “إذا أردنا معرفة حجم التطور النوعي هذا ومدته الزمنية علينا النظر إلى بداية العدوان وما كان قد شهده الجيش اليمني من تدمير خلال الهيكلة، فضلا عن عدم امتلاك القوات البحرية فيه سابقا لأي قوة يمكن أن يعتد بها أو أن تحسب لها الدول أي حساب”.

 

“من هنا سنعرف أن التطور نوعي وفيه شيء من الإعجاز لأن قواتنا البحرية اليوم تمتلك قوة ردع تجابه به أمريكا وكل أحذيتها المشاركة في العدوان وهي أقوى الدول وأغناها في هذا العالم, وما شهد بها الواقع من إنجازات نقلت اليمن الى المراتب الأولى في المنطقة والإقليم، شيء يدعو للاندهاش والإكبار لعظمة المنجز”.. يقول الوزير.

 

يرى خبراء أن هناك عوامل عديدة جعلت العدو ينظر للقوة البحرية اليمنية ككابوس يؤرقها بالفعل لأنها كانت في مستوى المسؤولية والتحدي, لهذا فاجأت العدو بالصمود الأسطوري وجعلت القطع البحرية تتحول كتل من نار على طول السواحل اليمنية الغربية.

 

كما يؤكد محللون يمنيون أن حماقة غزو الحديدة التي قد يقدم عليها العدوان ستكون فاتحة مسار جديد في الرد والردع كما قالها قائد الثورة السيد عبدالملك حيث ستشمل السفن التجارية للدول المشاركة مباشرةً في العدوان, وهذا بالفعل سيكون وارد لأن من قال وتكلم في موضوع استهداف السفن النفطية رجل القول والفعل.. يعرف العدو جيداً أن قائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي إذا قال صدق”.

 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com