الرئيسية / أخبار / محليات / شاهد .. لحظة إطلاق صاروخ بركان h2 على مطار الملك خالد الدولي في الرياض (صور+ فيديو + تفاصيل عن المطار)

شاهد .. لحظة إطلاق صاروخ بركان h2 على مطار الملك خالد الدولي في الرياض (صور+ فيديو + تفاصيل عن المطار)

يمانيون../

أطلقت القوة الصاروخية في الجيش اليمني واللجان الشعبية، مساء أمس السبت، صاروخا باليستيا بعيد المدى من نوع “بركان تو إتش” على مطار الملك خالد الدولي في العاصمة السعودية الرياض.

وأفاد مصدر عسكري  أن صاروخية الجيش واللجان أطلقت صاروخا باليستيا نوع “بركان تو إتش” باتجاه العمق السعودي مستهدفة مطار الملك خالد الدولي بالرياض.. مؤكداً أن الصاروخ أصاب هدفه بدقة عالية.

ويعتبر مطار الملك خالد الدولي أكبر مطار في العالم من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحة أرض المطار حوالي 225 كيلومتر مربع وهو مركز نظام النقل الجوي السعودي ويقع داخل العمق السعودي بمدى يصل إلى أكثر من 1000 كيلو متر عن أقرب نقطة في الحدود اليمنية.

ويأتي استهداف مطار خالد الدولي في إطار الرد العملي للقوة الصاروخية على جرائم تحالف العدوان يشار إلى أن مطار الملك خالد يعد أحد أبرز المطارات في المملكة ويبعد عن العاصمة الرياض قرابة العشرين كيلو متر ويعد أحد أهم المطارات التي تنطلق منه غارات طيران العدوان.

وكانت القوة الصاروخية دشنت صاروخ “بركان تو إتش” الباليستي بعيد المدى خلال استهدافها في الــ22 من يوليو الماضي مصافي تكرير النفط في محافظة ينبع غرب السعودية والتي تقع على بعد أكثر من ألف كيلو متر داخل العمق السعودي والذي حقق أصاب هدفه بدقة عالية وألحق أضرار بالغة في المنشئات النفطية في ينبع.

معلومات غير عسكرية عن مطار الملك خالد
هو مطار دولي يبعد عن العاصمة السعودية الرياض حوالي 20 كيلو متر. وهو مركز نظام النقل الجوي الوطني. قام بتصميمه المكتب الأمريكي للهندسة المعمارية هلموت، أوباتا وكاساباوم، وافتتح في 1983 ليكون أكبر مطار في العالم من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحة أرض المطار حوالي 225 كيلومتر مربع، يحمل المطار اسم خالد بن عبد العزيز آل سعود الذي كان رابع ملوك المملكة العربية السعودية.

يبلغ عدد صالات الركاب 5 صالات حيث تشمل على ثلاثة صالات داخلية (صالتين تعمل حالياً والأخرى فارغة وغير مكملة للاستخدام المستقبلي) وصالتين دوليتين متصلة عن طريق أربعة مباني موصلة , وكل من هذه الصالات ثلاثية التخطيط أي ذات قاعدة مثلثة الشكل ومساحة أرضيتها 47.500 متراً مربعاً تقريباً. ويصل طول كل مبنى من المباني الموصلة بين الصالات إلى 168م ومساحته التقريبية 25.000 متراً مربعاً وتحتوي المباني على مسارات متحركة ومطاعم ومقاصف ومكاتب لشركات الطيران والجهات الحكومية وأسواق تجارية. كما يوجد مقابل الصالات مواقف عامة للسيارات من ثلاثة طوابق ، ويتسع لحوالي 8000 سيارة بالإضافة إلى 3600 سيارة فوق السطح

الصالة الأولى
(TR-1) تخدم شركات الطيران العالمية (غير السعودية)
الصالة الثانية
(TR-2) تخدم المسافرين على الرحلات الدولية على الناقل الوطني الخطوط الجوية العربية السعودية و طيران ناس ،
الصالة الثالثة
(TR-3) تخدم المسافرين على الرحلات الداخلية على الخطوط الجوية العربية السعودية و طيران ناس ،
الصالة الرابعة
المغلقة منذ افتتاح المطار (TR-4) والتي سوف يتم تأهيلها للعمل في خطة التوسعه القادمة .
الصالة الخامسة
الصالة الخامسة (TR-5) هو مبنى على مساحة إجمالية تقارب 100 متر مربع ، لتستوعب 12 مليون مسافر سنوياً للرحلات الداخلية ويتضمن العقد انشاء ثمان بوابات مزدوجة تربط الصالة بالطائرات مباشرة ، بالإضافة إلى مرافق لوجستية تشتمل إنشاء شبكة طرق تربط المناطق المطورة بالطريق الرئيسي من وإلى مدينة الرياض وبالصالات الحالية ، ومواقف متعددة الأدوار تتسع ل 3000 سيارةوبمجرد نقلِ حركة الركاب من الصالة الثالثة إلى الخامسة، سيبدأ تطوير الصالتين الثالثة والرابعة بعد التوقيع مع تحالف تقودُه شركةٌ ألمانية بقيمة 5.4 مليار ريال، ليكون المطارُ قادرا على استيعاب 24 مليون مسافر سنويا.

الصالة الملكية
وهي الصالة المخصصة للاستقبالات الملكية والرسمية للدولة. تقع الصالة الملكية في الطرف الغربي من المطار. ومساحته الكلية حوالي 28500 م2 وتوجد ساحة المراسم بين الجناح الملكي والمسجد والتي عرضها 12.50 وطولها حوالي 400 متراً , كما تحتوي ايضاً على 12 مواقف للطائرات

صالة الطيران الخاص
وهي الصاله المخصصه لأستقبال الطائرات المملوكه من قبل المؤسسات و الأفراد حيث يتم خدمتهم وتقديم الدعم للطائرات التي يصل عددها إلى حوالي 50 او أكثر .

يجري العمل حالياً إلى توسعة و تحديث صالات الركاب في المطار على عدة مراحل حيث يتوقع الانتهاء من المشروع بشكل نهائي في عام 2038 وبطاقة استيعابيه تبلغ 47 مليون مسافر . المرحلة الاولى للتوسعه والتحديث تشمل بناء صالة الركاب رقم 5 الجديدة بطاقة استيعابيه تبلغ 12 مليون مسافر يُتوقع أن يتم الأنتهاء منها في نهاية 2015 , و يتبع ذلك اعادة تأهيل وتحديث الصالات رقم 4 و 3 ثم الصالات 2 و 1 لتصبح السعه الاجماليه للمرحله الاولى 35,5 مليون مسافر بنهاية عام 2020.

حملة دعم البنك المركزي