Herelllllan
herelllllan2

15 علامة تدل على ذكاء الطفل .. تعرف عليها واكتشف قدرات أطفالك

يمانيون – متابعات

يشكك البعض في قدرات أطفالهم ويجهلون إن كانوا يتمتعون بذكاء حاد أم انهم مثل بقية الأطفال فيما يبالغ آخرون بتقدير ذكاء أطفالهم ويحمّلوهم أكثر مما يقدرون على حمله، ورغم أن بعض علامات الذكاء تكون واضحة على الطفل كسرعة البديهة والفطنة في التفاعل، إلا أن الأمر يتجاوز ذلك علمياً، لمغرفة المزيد تابعونا في هذا التقرير.

أقامت مؤسسة مينسا التي تعنى بدراسة الذكاء عند الأطفال دراسات عديدة شملت أكثر من 1300 طفل وذلك وفقاً لما نشرته صحيفة “ذا صن” البريطانية، وشملت الدراسات ملاحظة طباع 1300 طفل يمكن من خلالها معرفة الصفات المشتركة بين هؤلاء بهدف التنبؤ بمستوى الذكاء عند الطفل ومعرفة إن كان عبقري أما لا.

ولم تضم الدراسة أي طفل تحت سن الـ 10 أعوام ونصف لأسباب علمية بحسب الدراسة، والعلامات التي تم التوصل إليها والتي تدل على ذكاء الطفل عديدة أهمها 15 سنعرضها لكم توالياً:

–ذاكرة غير اعتيادية

يتمتع الطفل العبقري بذاكرة قوية وذلك لقوة الوصلات العصبية في أجزاء في الدماغ التي تعنى بالذاكرة.

– تجاوز المحطات التعليمية الأولى بسرعة

إذا ما تعلم طفلكم القراءة والكتابة مبكراً فهذا يدل على إرتفاع نسبة الذكاء لديه، والعكس صحيح، ولكن هذه النقطة غير ملزمة فقد يتأخر الطفل الذكي في تجاوز بعض هذه المحطات.

–يتمتع بهوايات غير إعتيادية

في حال لاحظتم أن طفلكم يتمتع بهوايات غير إعتيادية كالحساب السريع أو حفظ الأرقام التي تحيط به من أرقام السيارات وأسمائها أو غيرها من هوايات غريبة فهذا يبشر بذكاء عالٍ عنده، إلى جانب ذلك إذا ما كان يتمتع طفلكم بمعرفة عميقة بعدد من الأمور التي لا تجذب الأطفال عادة فهذا أيضاً يبشر بالمسألة نفسها.

–عدم تحمل الأطفال الآخرين

في حال رأيتم طفلكم لا ينسجم مع باقي الأطفال خصوصاً في بعض تصرفاتهم الصبيانية أو بعض ألعابهم الطفولية فلا تخشوا ذلك لأنه يبشر بذكائه المرتفع.

– على دراية بأحداث عالمية

إهتمام أطفالكم بشؤون لا ينجذب لها إلا الكبار كالأخبار والأحداث المحيطة والمشاكل السياسية يدل على ذكائهم المرتفع.

– وضع معايير مرتفعة لنفسه

لا يقبل بعض الأطفال بإدراجهم في نفس الخانة مع باقي الأطفال أو حتى مع بعض إخوتهم، بل إنهم يضعون معايير مرتفعة لأنفسهم، ودائماً ما يتحدثون بثقة عن المستقبل والطموحات والمراكز التي يريدون الوصول إليها.

– يحقق الإنجازات

تحقيق طفلكم للإنجازات من قبيل إحراز الميداليات وأخذ بطاقات التفوق والفوز في مسابقات يشارك فيها يدل على تفوقه وذكائه.

–يفضل قضاء الوقت مع كبار السن

إذا ما كان طفلكم يمضي الكثير من أوقاته لوحده أو أنه يفضل الجلوس مع الكبار والإستماع لهم ولا يفضل إمضاء وقته مع الاطفال فهذا دليل عافية وذكاء، فلا تقلقوا.

–يحب التحدث

الشعور بأن طفلك يميل لمحادثة الآخرين بشكل مستمر والظهور كونه شجاع في فتح محادثات وكونه إجتماعي أمور تدل على ذكائه.

– يطرح الأسئلة دائما

يميل الإنسان في فطرته إلى حب المعرفة والإستكشاف ولكن هذا الميول يزيد عند بعض الأطفال فيطرحون الكثير من الأسئلة طوال الوقت وهذا أمر مفيد ويدل على ذكائهم.

–يتعلم بسهولة

يعاني بعض الأطفال من مشاكل في الإستيعاب أثناء الدراسة أو أنهم يعانون في فهمهم لبعض المواد الدراسية لذا إذا ما كان طفلك يستطيع الدراسة بسهولة وتجدين بأنه سريع التعلم فهذا يعني أنه يتمتع بذكاء حاد.

–لديه روح الدعابة

يعاني بعض الأهل من مزاح أطفالهم، إلا أنه علمياً تم التوصل إلى أن حس الدعابة والمزاح عند الأطفال يدل على إرتفاع نسبة ذكائهم.

–موسيقي

لو إمتلك الطفل أذن موسيقية أو انهم كانوا منجذبين لعالم الموسيقى بشكل عام منذ طفولتهم فهذا دليل على إرتفاع نسب الذكاء لديهم.

–يحب أن يكون بموقع السيطرة

تبين في الدراسة أن الأطفال الذين يمتلكون نسب ذكاء عالية يميلون إلى القيادة والمسؤولية ويحبون أن يبقوا في موقع السيطرة في معظم أوقاتهم.

– يضع قوانين إضافية للألعاب مع الأطفال

لا يكتفي الأطفال الأذكياء بقواعد الألعاب الموضوعة مسبقاً لا بل إنهم دائماً ما يطورون هذه الألعاب بإضافات يخترعونها بأنفسهم من قوانين وضوابط وغيرها من أمور.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com