Herelllllan
herelllllan2

بن سلمان لعباس: أغلق صفحة القدس وستهطل عليك الأموال أو قدم استقالتك

يمانيون – متابعات :

كشفــت صحيفــة “نيويــورك تايمز” تفاصيــل الضغــوط التــي يمارسهــا ولي العهد السعودي محمــد بن سلمان على رئيــس السلطــة الفلسطينيــة محمــود عبــاس مــن أجل إجبــاره عــلى السير في صفقــة التسوية التــي يعمــل عليها مع الرئيس الأمريكي دونالــد ترامب وصهره جاريد كوشرن.

وبحسب الصحيفة، توجه بن سلمان إلى عبــاس قائــلا “أغلق صفحــة القدس وحــق العودة واللاجئـين، واتجه لدولة في قطاع غــزة، وستهطل عليــك الأموال، أو فلتتقدم باستقالتــك”، وذلك خلال لقاء بينهما الشهر الماضي بالرياض.

وأضافــت الصحيفة أنه تم تبادل هذه المعلومــة بني القاهــرة وعمــان وأبوظبي، وهي أربكت الحسابات في الأردن، ودفعت السعوديــة إلى محاولــة احتــواء عمــان خاصة بعد قرار الرئيس الأمريكي الأخير الاعــتراف بالقدس عاصمــة لكيان العدو الصهيون وقراره بنقل سفارة بلاده إليها.

وتابعــت أن “الخطــة السعوديــة ترمــي إلى تصفية القضيــة الفلسطينية، ووصفتهــا بأنهــا “منحازة لـــ “إسرائيل” أكثر مــن خطة الرئيــس الأمريكي دونالد ترامب نفسه.

وأكــدت أن “بن سلمــان، اقترح خطة، تكون فيهــا الدولــة الفلسطينية مقسمة إلى عــدد مــن المناطــق ذات حكــم ذاتي، و”تبقــى المستوطنــات الصهيونيــة في الضفة الغربية المحتلة ملكا لكيان العدو.

ووفــق “نيويــورك تايمــز”، تتضمــن خطة بن سلمان التي أخبرها لـ “عباس” أن تكــون أبــو ديــس عاصمــة فلسطني، وليس القدس الشرقية المحتلة، وكذلك لن يمنح حق العودة للاجئني الفلسطينيين.

وقالــت الصحيفــة: إن الكثــير مــن المسؤولــين في واشنطن والــشرق الأوسط تفاجــأوا بالاقتراح، خاصــة أن ولي العهد السعــودي هو الذي طرحــه على عباس، واعتبروا أنه يحاول تقديم خدمة للرئيس الأمريكي أو أنه يعمل لديه متطوعا.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بأنها مطلعة عــلى تفاصيل المحادثة بني بن سلمــان وعباس، خلال زيــارة الأخير المفاجئــة إلى الريــاض، الشهــر المــاضي، قولهــم: إن عرض بن سلمان المالي تضمن أموالا طائلــة للسلطــة الفلسطينية وله شخصيا.

وبحسب الصحيفة كانت المفاجئة أن بن سلمــان طالب عبــاس بالاستقالة في حال رفض هذا العرض.

وفي سيــاق متصــل، أفــادت صحيفة “القــدس العربــي” أن عبــاس رد على بن سلمان، بالقول: “سمــو الأمير.. أرسل لي خطابا مكتوبا بالمضمــون، حتى أضعه بــني أيــدي اللجنــة التنفيذيــة لمنظمــة التحرير، وأحصل لكم على ما تريدون

وتتقاطــع هذه المعطيات مع ما أوردته وكالــة “رويــترز” حــول أن السعوديــة تضغط منــذ أسابيع عــلى الفلسطينيني لتأييد خطة “سلام” أمريكية وليدة. ب

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com