Herelllllan
herelllllan2

بريطانيا والسعودية تنتقلان الى الخطة (ب) لتقسيم اليمن وتسليم الجنوب لداعش

يمانيون../

بريطانيا والسعودية وبقية التحالف العدواني على اليمن يتجهون الى تقسيم اليمن بعد فشلهم عسكريا ويبدو أن السعودية وبريطانيا سيعملون على افشال الحوار الجاري في الكويت عبر عملائهم  الذي  لا يملكون قرار التفاوض وينفذون ما تمليه عليهم الرياض فقط ..

وصرح  وزير شؤون الشرق الاوسط البريطاني توبياس ألوود  لقناة (سكاي نيوز ) الاماراتية إن فشل الحوار في  اليمن سيؤدي الى انقسامها الى دولتين .

تصريح  الوزير البريطاني يؤكد تقرير نشره موقع  «جلوباليست» الامريكي أن  السعودية تتجه لتنفيذ ما أسماه (الخطة ب) في اليمن، التي قال أنها تتضمن تفكيك وتقسيم اليمن، بعدما فشلت الرياض في فرض سيطرة قواتها مع التحالف العربي علي كامل اليمن.

ويشير التقرير إلى أن الهدف النهائي السعودي هو أطروحة التقسيم، وهذا يفسر الاستراتيجية المتبعة من قبل السعوديين في اليمن والتي تتسم بالقسوة والوحشية، بحسب التقرير. ويقول إن السعودية تهدم أجزاء من اليمن بفعل الضربات الجوية وأن الغزو قد يكون يستهدف إحداث تقسيم دائم سواء كان ذلك عن طريق الصدفة أو التصميم.

وأشار التقرير  إلى أن نتائج التقسيم ستكون نشأة جماعة أخرى على غرار داعش في اليمن، وهي تنظيم القاعدة الذي نما في ظل الفوضى والمناطق النائية،

وأضاف التقرير : هناك  «رغبة سعودية قديمة» في تقسيم اليمن مدللا على ذلك بجملة شواهد:

أولا: أن المملكة العربية السعودية لم تدعم توحيد شمال وجنوب اليمن في عام 1990، تحت قيادة اليمن الشمالي، وأنها حاولت منع هذه الوحدة اليمنية من الحدوث مرارا وتكرارا في العقود السابقة، من خلال دعم القادة اليمنيين الجنوبيين والجماعات الانفصالية، حتي أصبح اليمن ثاني دولة في العالم بعد الولايات المتحدة من حيث نصيب الفرد في امتلاك السلاح.

ثانيا: يشير التقرير إلى أن الحكومة الانتقالية التي سعت السعودية لدعمها في اليمن منذ فبراير/شباط 2012، والتي طردها الحوثيون عام 2015 كانت تخضع لسيطرة الجنوبيين من عدن، وقد حلت محل النظام الذي كان يهيمن عليه الشمال منذ توحيد البلاد عام 1990.

ثالثا: تركز المملكة العربية السعودية جهودها الحربية على تأمين عدن، عاصمة الجنوب السابق، والتدخل السعودي لم يبدأ بعد استيلاء المتمردين الحوثيين على صنعاء، عاصمة الشمال، وإنما بعد سقوط عدن، كما أن الجزء الأكبر من الاهتمام العسكري السعودي ركز على جنوب اليمن، وفقا للتقرير.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com