Herelllllan
herelllllan2

أرعب الرياض عشية زيارة ترامب.. صاروخ بركان2 في صداره أهتمام الإعلام الدولي

 

يمانيون – تقرير :

حظــي إطــلاق صــاروخ “بركــان 2 “الباليســتي عــلى العاصمــة الســعودية الريــاض مســاء الجمعــة بتغطية إعلاميــة كبيرة لتزامن إطلاقه مع زيــارة الرئيس الأمريكي ترامب، وغايرت بشــكل كبير سياســة التكتــم التي درجت وســائل إعلام مرتبطــة بالعدوان على انتهاجها ووســائل إعــلام أخرى لا تريــد إغضــاب الرياض أو خــسران المال الــذي تفرقــه الســعودية يمنة ويــسرة منذ بــدء عدوانها الخاسر على اليمن.

وفي خــبر لهــا قالــت وكالــة AFP الفرنســية اعترضــت القوات الســعودية صاروخا باليســتياً أطلقــه “المتمردون الحوثيون” مســاء الجمعة في جنوب غــرب الرياض، قبل ساعات من وصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

فيمــا قالــت وكالة رويــترز “قالت جماعــة الحوثيني في اليمن يوم الجمعة إنها أطلقت صاروخا باليستيا باتجاه العاصمة الســعودية الريــاض وذلك قبيل زيــارة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى المملكة”.

وقالت وكالة الأنباء الســعودية إن قوات الدفاع الجوي الســعودي اعترضت صاروخــا باليســتيا أطلقته جماعة الحوثي فوق منطقة غير مأهولة جنوبي الرياض. مــن جانبها أوردت شــبكة bbc ” قالت المملكة العربية الســعودية أنهــا تمكنــت مــن إســقاط صــاروخ أطلقــه المسلحون الحوثيون، وذلك قبل ساعات من زيارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إلى المنطقة.

وتحت عنوان “الحوثيون” يطلقون صاروخا باليستيا باتجــاه الريــاض قالت وكالة ســبوتنيك الروســية “أعلن التحالــف العربــي الذي تقوده الرياض ضــد الحوثيني في اليمــن أن القــوات الســعودية اعترضت مســاء الجمعة في ســماء منطقة غــير مأهولــة في مدينة الريــن جنوب غرب الرياض صاروخا باليستيا أطلقه الحوثيون”.

فيمــا نقــل موقــع روســيا اليوم عــن بيــان للتحالف الســعودي، إعلانــه اعــتراض صــاروخ يمنــي أطلــق على العاصمــة الريــاض في الســاعة 45:20 مســاء الجمعــة.

وقالت: يأتي ذلك بعد ســاعات من إعلان جماعة “أنصار اللــه” الحوثية عن إطلاق صاروخ باليســتي مطور محليا من طراز “بركان 2 ” على العاصمة السعودية الرياض.

مــن جانبهــا قالــت وكالــة شــينخوا الصينيــة ” وجاء إطلاق هذا الصاروخ عشية زيارة مرتقبة يقوم بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للرياض غدا الســبت في مســتهل أول جولة خارجية له منذ توليه منصبه في يناير الماضي.

موقــع تلفزيــون المنــار أورد تفاصيل تعــرض العاصمة الســعودية للقصف بصواريخ باليســتية يمنية ” أطلقت القــوة الصاروخيــة التابعــة للجيــش اليمنــي واللجــان الشعبية، مساء الجمعة، صاروخاً باليستياً مطور محلياً من نــوع بركــان2 عــلى العاصمــة الســعودية الرياض، في إطلاق هو الثالث من نوعه.

وتأتي عملية إطلاق القــوة الصاروخية لصاروخ بركان 2 إلى العاصمــة الســعودية الريــاض كرســالة متزامنة مع التحضيرات الســعودية غير المسبوقة لاســتقبال الرئيس الأمريكــي دونالد ترامب الذي يصــل إلى الرياض في زيارة له هــي الأولى خــارج الولايات المتحدة منــذ دخوله البيت الأبيض.

يشــار إلى أن عمليــة اســتهداف القــوة الصاروخيــة للعاصمــة الرياض بصاروخ بركان هــي الثالثة من نوعها، حيــث قصفت القوة الصاروخية في فبراير الماضي من العام الجاري قاعدة عسكرية سعودية غرب الرياض.

وفي الـــ18 مــن مارس المــاضي قامت القــوة الصاروخية باســتهداف قاعــدة الملــك ســلمان الجويــة في العاصمــة الســعودية الريــاض، والــذي تزامــن مــع عــودة الملــك الســعودي إلى المملكة عقب سلسلة زيارات لعدد من دول العالم”.

فيمــا نقل موقع قنــاة المياديــن تصريح الناطق باســم الجيــش اليمنــي جهوزية اليمنيني للرد عــلى أي تصعيد عدواني ضد بلدهم “أعلن مصدر عسكري يمني للميادين عن إطــلاق القوة الصاروخية اليمنية صاروخا باليســتياً من نوع بركان 2 على العاصمة السعودية الرياض.

ويأتــي إطــلاق الصــاروخ قبيــل ســاعات مــن وصول الرئيــس الأمريكــي إلى الرياض في زيارة هــي الأولى له بعد اســتلامه منصبــه ولحضور القمة الأميركية الإســلامية في العاصمة السعودية. ونقــل الإعــلام الحربــي في اليمــن عــن الناطق باســم الجيــش اليمنــي قولــه إن الرســالة مــن وراء الضربــة الباليســتية عــلى الريــاض هــي “أننــا جاهــزون للــرد ومستمرون في مواجهة العدوان”.

استهداف العاصمة السعودية الرياض في هذا التوقيت يحمــل بعــدا اســتراتيجيا أكــبر مــن عمليتــي القصــف الســابقتني وذات وجهــني، يتمثل الوجه الأول بمســتوى التحــدي الــذي أظهــره اليمنيــون باســتهداف الريــاض فيمــا رئيس أعظم دولة في طريقه إليهــا، وفي ذلك تحد لم تواجهه الولايات المتحدة منذ حرب فيتنام.

وهو يدل في ذات الوقت على العزم اليمني والاســتعداد لمواجهــة الدولة التي تقف وراء العــدوان على بلدهم، وهم يحتشــدون عصر اليوم لتأكيد هذه الرسالة بالتحدي، في ظل الأنباء عن تشــكيل حلف ســتكون مهمته الرئيســية مواجهــة الشــعب اليمنــي وليــس إيــران كمــا يدعــي السعوديون والأمريكيون وفق مصادر يمنية.

والوجــه الآخــر قــدرة اليمنيــني عــلى إطــلاق صــاروخ باليستي بعيد المدى في ظل تحليق مكثف ورقابة متعددة ولصيقة على الأجواء اليمنيــة، ولم تجد الرياض الحانقة ســوى إعــادة قصــف مواقــع للمــرة الألــف في العاصمــة صنعاء. وفي الخلاصات..

فإن الســعودية بدت أمس مجبرة على الاعــتراف بالهزيمة ولــو مواربة بعــد عامني مــن العدوان وشراء صمــت العالــم، بــأن الريــاض “عاصمــة الحــزم” أضحت عرضــة للقصف اليمني ولم تعــد صنعاء وحدها من تقصف.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com