Herelllllan
herelllllan2

الصواريخ اليمنية تُذهل ” أمريكا “.. ضربة صاعقة متعددة الأبعاد والنتائج

تقرير : جمال  الأشول

بعد أن كشف السيد عبد الملك الحوثي ، في 14 سبتمبر الماضي عن تطوير منظومة الدفاعات الجوية اليمنية ستؤتي ثمارها قريباً ، تمكنت الدفاعات الجوية ، اليوم الاحد ، من إسقاط طائرة أمريكية هجومية بدون طيار ذات مميزات تقنية عالية، من طراز MQ-9 Reaper الأمريكية في تطور عسكري جديد يوازي المعادلة

حيث بات الجيش واللجان الشعبية يملكون منظومات دفاع جوي متطورة، ، نجحت في اسقاط طائرة أمريكية ذات تقنية عالية ففي عملية رصد واستهداف منظمة، أطلقت الدفاعات الجوية اليمنية صاروخاً لم يكشف عن نوعه غير أنه استطاع التغلب على قدرة الطائرة الأمريكية على المناورة وأصابها إصابة مباشرة

إلى ذلك نقل موقع المراسل نت عن مصادر عسكرية أن حطام الطائرة من طراز MQ-9 Reaper الأمريكية لم يسبق أن باعت الشركات الأمريكية هذا النوع من الطائرات للدول الحليفة لواشنطن باستثناء بريطانيا وهو ما يؤكد أن الولايات المتحدة وسعت مشاركتها في الحرب السعودية على اليمن بعدما اقتصر دورها على تقديم الدعم اللوجيستي.

وعلية نقول إن صواريخ الردع اليمنية ضد طيران تحالف أمريكا الهمجي جاءت لتوفي الوعد الصادق الذي اطلقه قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي ، في 14 سبتمبر الماضي عبر حديثة الهام عن إنجازات الجيش واللجان الشعبية في مجال الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار وأنظمة الدفاع الجوي لتخرج مشهداً مفاده أن اليمن عصية على الانكسار .

وأنها تخطو بثبات لامتلاك زمام الأمور بما فيها القوة الردعية في مواجهة ” تحالف أمريكا ” ، وهذا الذي صدم ” أمريكا ” استراتيجياً وأربك إعلامها الذي ظن شيئاً فشهد عكسه في الميدان اليمني ، لاسيما تأكيدات المسئولين الأمريكيين بعد عملية اسقاط الطائرة الامريكية ذات التقنية العالية ، اليوم في منطقة جدر بصنعاء

عملية اسقاط الطائرة الأمريكية ضربة قاصمة قصمت ظهر امريكا وأدواتها حينما ظنّ أركان العدوان أنّ مصدر القوة اليمنية في مجال الدفاع الجوي قد شطب من المعادلة وأنّ الطيران المعادي، خاصة الأمريكي بات طليق اليدين في التحرك في السماء اليمنية .

معلومات عن الطائرة الأمريكية “MQ-9 Reaper” :

تُعتبر الطائرة الأمريكية بدون طيار، من طراز ريبر “MQ-9 Reaper” واحدة من أكثر الأسلحة، التي يستخدمها الجيش الأمريكي، فتكًا، في حربه .

و تتميز الطائرات بلا طيار، التي خصص الجيش الأمريكي ميزانية كبيرة لتطويرها، بمواصفاتها التكنولوجية العالية، وهي تتطلب بنية تحتية قوية من قبل العناصر الذين يسيّرونها.

ويعترض رئيس هيئة الأركان الأمريكية، مارتن ديمبسي، على تسمية “طائرة بلا طيار”، ويقول: “لن تسمعوني أبدًا أستخدم عبارة طائرة بلا طيار، لأنها ليست كذلك، فهي طائرة يتم التحكم بها عند بُعد بواسطة طيارين”.

ومع تزايد عدد الطائرات بلا طيار في الجيش الأمريكي، تعتزم وزارة الدفاع (البنتاغون)، حسب تقرير صدر مؤخرًا عن مكتب الميزانية في الكونغرس، إنفاق 36.9 مليار دولار حتى عام 2020 من أجل الطائرات المذكورة.

ورغم امتلاكها طائرات بلا طيار تتمتع بمواصفات مختلفة، إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية تستخدم بكثرة طائرتي “MQ-9 Reaper”

الطائره تتميز بالمدى الطويل والعمل على ارتفاع عالي على عكس الطائرات uav الاخرى ذات المدى المتوسط …وهي تشبه ال predator ولكن تعتبر افضل واقوى منها .

وظيفتها الاساسيه عمل طلعات استطلاعيه مسلحه ضد اهداف محدده …

الطائره تستطيع العمل في كل الظروف الجويه .

تستطيع الطيران لارتفاع 50000 قدم وحمل 4 صواريخ هيل فاير مضاده للدروع وقنبلتين نوع gbu-12 و قنبله gbu-38

الطائره تحمل رادار نوع sar مع قدره على تتبع الاهداف الارضيه المتحركه

تم توظيف هذه الطائره في افغانستان في شهر اكتوبر من سنة 2007 واستعملت لتنفيذ ضربات دقيقه

مواصفات الطائرة :

الطول 11 متر

باع الجناحين 20 متر

الوزن بالحموله 4500 كغم

السرعه :400كم\س

التحمل 14 ساعة

الارتفاع 15000 متر

تمتلك 6 نقاط لتثبيت الحموله

وتستطيع حمل صواريخ ستنغر جو-جو

صواريخ ايم-120 سي

اي جم -65 مافريك

اي ج ام 114 هيل فاير

جب يو-12 موجهه باليزر

ي ب يو-38 jdam

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com