Herelllllan
herelllllan2

تدشين برنامج دعم وتشجيع المزارعين بالحراثة الآلية بالحديدة

يمانيون../
دشن المدير العام التنفيذي للمؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب المهندس أحمد الخالد ووكيل محافظة الحديدة عامر مثنى عامر اليوم السبت برنامج دعم وتشجيع المزارعين بالحراثة الآلية بسهل تهامة “الحديدة – حجة” تحت شعار “يد بيد نحو الإكتفاء الذاتي”.

تنفذ البرنامج وحدة الحراثة المجتمعية بالمؤسسة العامة لتنمية وانتاج الحبوب بالتعاون مع شركة النفط اليمنية وبالتنسيق مع الهيئة العامة للزكاة بالمحافظة. 

وفي التدشين أشار المدير التنفيذي للمؤسسة العامة لتنمية وانتاج الحبوب إلى أن البرنامج يهدف إلى دعم المزارعين لمواصلة إنتاج محاصيلهم من الحبوب والتخفيف من ندرة السلع الغذائية الأساسية وتقليل الإعتماد على الواردات والمعونة الغذائية.

ولفت الى ان الممارسات الزراعية المستدامة بيئيا تساعد المزارعين على زيادة دخلهم وعلى إنتاج افضل أنواع المحاصيل الزراعية للمستهلكين ولأسرهم.

وبين أن البرنامج يتضمن إبرام عقود مع ملاك الحراثات وتشغيلها من خلال تقديم الحراثة الألية للمزارعين بأسعار منافسة مع توفير مادة الديزل بالسعر الرسمي لجميع المزارعين في محطات الوقود التي تم إختيارها.

وأكد الخالد أن وحدة الحراثة المجتمعية بالمؤسسة تتبنى البرنامج في إطار تنفيذ سياسيات وأهداف اللجنة الزراعية والسمكية العليا بما يسهم في تحسين وزيادة الإنتاج الزراعي وتخفيض تكاليف الأنشطة الزراعية الألية.

فيما نوه وكيل المحافظة إلى أهمية الإستغلال الأمثل للإمكانيات في زراعة الأراضي لتحقيق الإكتفاء الذاتي من الغذاء.

ولفت إلى أن أي أمة لا تمتلك قوتها لا تمتلك قوتها .. مشيرا إلى  أهمية دور القطاع الزراعي في زراعة الأراضي وإنتاج كافة المحاصيل النقدية.

وأكد أن القيادة الثورية والسياسية تولي القطاع الزراعي اهتماما خاصا بإعتباره من أهم جبهات المواجهة .. حاثا على ضرورة تفعيل دور القطاع الزراعي في زراعة الحبوب وعدم الإعتماد على مساعدات المنظمات الإنسانية.

وأشاد بجهود المؤسسة العامة لتنمية وانتاج الحبوب والجهات ذات العلاقة في تنفيذ برنامج دعم المزارعين بالحراثة الألية كخطوة في المسار الصحيح للإنتاج الزراعي.

ودعا عامر ملاك الحراثات والمزارعين للإنضمام للبرنامج والاستفادة من تطبيق الأنشطة الزراعية الألية بالشكل السليم.

من جانبه أوضح مقرر اللجنة الزراعية والسمكية العليا الدكتور رضوان الرباعي أن البرنامج يشمل إدارة متكاملة للآليات الزراعية والمعدات بما يسهم في إستفادة المزارعين وملاك الحراثات في تشغيلها وصيانتها.

وأشار إلى أهمية تعزيز الشراكة بين القطاعات الزراعية الحكومية والخاصة، لافتا إلى أن البرنامج امتداد لمشروع الرئيس الشهيد صالح الصماد “يد تبني ويد تحمي”.

ونوه الرباعي إلى أهمية تفعيل عناصر الإنتاج الزراعي سواء كانت أراضي زراعية أو معدات لضمان التوسع الأفقي للرقعة الزراعية وزيادة الناتج القومي وتخفيض نسبة الإستيراد.

بدوره أكد مدير وحدة الحراثة المجتمعية بالمؤسسه العامة لتنمية وانتاج الحبوب المهندس محمد القديمي أن هذه الخطوة ستعمل على إحداث نقله نوعية للجبهة الزراعية وذلك من خلال تفعيل المجتمع الزراعي.

مشيرا إلى أن عدد المسجلين بالمشروع من ملاك الحراثات بلغ 519 فيما بلغ عدد المزارعين الراغبين بالإستفاده من خدمات البرنامج  15الف مزارع.

حضر التدشين رئيس هيئة تطوير تهامة علي قاضي هزاع ومدير عام فرع الهيئة العامة للزكاة جمال الحميري ومدير مديرية باجل عبداللطيف المؤيد ونائب مدير عام شركة النفط بالمحافظة علي حسين الشريف.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com