Herelllllan
herelllllan2

“إسرائيل” تعلن دعمها للجانب الأوكراني وتتحدث عن استخدام سلاحها ضد روسيا (تفاصيل)

يمانيون/متابعات

أعلن رئيس الاحتلال الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، اليوم الخميس، أنّ “إسرائيل تدعم وحدة أراضي أوكرانيا”، وذلك على خلفية المعارك الأخيرة بين روسيا وأوكرانيا.

وأضاف هرتسوغ، في تصريحٍ صحافي، قائلاً: “سنعرض كل تعاون إنساني ممكن على الحكومة في أوكرانيا عبر شركاء آخرين”، داعياً الإسرائيليين في أوكرانيا إلى “العودة عبر المعابر البرية”.

لابيد: لا نعتقد اندلاع حرب عالمية!

ودان وزير خارجية الاحتلال، يائير لابيد، الهجوم الروسي، وعدّه “خرقاً للنظام العالمي”، مضيفاً أنّ “إسرائيل” تربطها علاقات عميقة وجيدة مع أوكرانيا.

وأشار لابيد في حديث أجراه مع موقع “والاه” إلى أنّه لا يتوقع حدوث حرب عالمية إثر التطورات الأخيرة.

وقال: “لن نرى مواجهات عنيفة قريباً”، لكنه أعرب عن قلقه من أنّ “ما يحصل يمكن أن يحرف الانتباه عن المحادثات النووية في فيينا”.

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أنّ رئيس حكومة الاحتلال نفتالي بينيت طلب من الوزراء عدم الإدلاء بأي تصريح بشأن ما يحصل في أوكرانيا.

غولان: لا مفر من اتخاذ موقف واضح من روسيا

من جهته، صرّح نائب وزير الخارجية، يائير غولان، في مقابلة مع إذاعة الجيش الإسرائيلي، أنّ “التصرف الروسي غير مقبول”، مؤكّداً أنّ على “إسرائيل” إدانته.

وأضاف غولان: “لا مفر من اتخاذ موقف من روسيا واضح ولا لبس فيه”، لافتاً إلى أنّه “حتى لو أدانت إسرائيل العملية الروسية في أوكرانيا، فإنّ حرية العمل في سوريا لن تتضرر”.‏

“إسرائيل” لا تريد استخدام أسلحتها في أوكرانيا

بالتزامن، قال المراسل العسكري في “القناة 12” الإسرائيلية، نير دفوري، إنّ “إسرائيل نقلت في الساعات الماضية رسائل لعدة دول في البلطيق بألا يزودوا أوكرانيا بسلاح من إنتاج إسرائيل”.

وتابع: “صحيح أنّ إسرائيل اتخذت موقفاً بنحو معين في هذه الحادثة، لكن مع ذلك يجب القول إنّها حذرة جداً مع روسيا ولا تريد مشاهدة إحدى دول بحر البلطيق تنقل سلاحاً من إنتاج إسرائيل من أجل مساعدة أوكرانيا”.

ولفت إلى أنّ “هذا الأمر من شأنه أن يحرج إسرائيل. ولذلك، مررت هذه الرسالة الآن على أمل أن تستمر إسرائيل بالسير بين النقاط”.

وفي السياق، ذكر موقع “القناة 12” أنّه “وبعد أن نشرت إسرائيل بالأمس بيان دعم للسيادة الأوكرانية، ولم تذكر روسيا صراحةً للحفاظ على مساحة مناورة سياسية، يدرسون في إسرائيل حالياً تشديد النبرة”.

ولفت الموقع إلى أنّ “الأميركيين نقلوا بالأمس رسالةً إلى إسرائيل مفادها أنّ بيان الدعم الذي وزعته يكفيهم، لكن حالياً بعد أن غزت روسيا أوكرانيا ودول الغرب أعلنت عن فرض عقوبات، من غير المؤكد أن تستطيع إسرائيل البقاء على الحياد”.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com