Herelllllan
herelllllan2

إيران تزيح الستار عن 9 منجزات نووية جديدة

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي، أن المنظمة ستزيح الستار عن 9 منجزات نووية جديدة في اليوم الوطني للتقنية النووية الذي يصادف يوم غد السبت 9 ابريل الجاري.

ونقلت وكالة فارس عن إسلامي قوله في مؤتمر صحفي على أعتاب اليوم الوطني للتقنية النووية في إيران: يجب مواصلة البحوث العلمية في تطوير الإنتاج، لنحقق المعنى الأساسي لتسمية هذا العام .

وتابع مساعد الرئيس الإيراني بالقول: سنعلن في اليوم الوطني للتقنية النووية 9 أبريل عن الوثيقة الاستراتيجية الشاملة لتطوير الطاقة الذرية والتي توضح سياسات واستراتيجيات المنظمة حتى أفق عام 2041م، كما سنتحدث عن المنجزات الوطنية التي تم الإعلان عنها في السنوات السابقة والتي تشمل العشرات من المنجزات الكبيرة والصغيرة بينها 25 إنجازاً، وللعام الجديد سنزيح الستار عن 9 منجزات جديدة في 9 ابريل ، ثلاثة منها في مجال الأدوية الإشعاعية والتي تستخدم في مجال التشخيص والعلاج وستدخل مرحلة الاختبار السريري، واثنان من المنجزات الجديدة تحققت في مجال البلازما حيث ستستخدم البلاد ولأول مرة تقنية البلازما الباردة التي تستخدم لعلاج السرطان وهي طريقة غير ضارة وفعالة تستخدم لفترة زمنية معينة بقرار من الأطباء وتجاوزت هذه التقنية المرحلة المختبرية وستدخل من الآن فصاعدا مرحلة التجارب السريرية.

وأوضح إسلامي أن هناك أربعة منجزات صناعية جديدة أخرى في مجال الليزر، وهي لأجزاء مفردة ومعقدة تتم بمساعدة الليزر، وثلاثة منجزات أخرى في مجال أنظمة التحكم والتصوير وتستخدم في مجالي الصناعة والطاقة النووية، وستتم إزاحة الستار عنها من قبل رئيس الجمهورية الإسلامية في 9 ابريل. ونأمل أن يؤدي تنفيذ الخطة الجديدة التي تشتمل على محورين في مجالي الطاقة الكهروذرية وتطوير تطبيق الحزم التي سيتم الكشف عن وثائقها، إلى خلق قدرة كبيرة في الدولة للصناعات و الشركات المصنعة.

وأضاف: في مجال الكهرباء النووية نستهدف توليد 10000 ميغاواط كهرباء جديدة، وهو ما سيكون نهضة نووية بالمعنى الحقيقي للكلمة، وفي قانون الموازنة للعام الحالي، تم وضع التخصيصات المالية اللازمة لهذه الكهرباء عبر التمويل الداخلي والخارجي.

وشدد على ضرورة مقاومة الحظر المفروض عبر تطوير المنتجات العلمية الوطنية .

وبشأن مفاوضات فيينا لإلغاء الحظر المفروض على إيران، قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية إن مفاوضات إلغاء الحظر في فيينا تطوي مراحلها الخاصة، وان إيران لم ولن ترضخ أبدا للضغوط.

وتابع: «لقد كانت المفاوضات في مراحلها النهائية ونأمل أن يعود الطرف المقابل الذي هو الأساس، وهو الذي خرج من الاتفاق، على الوفاء بالتزاماته».

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com