رسالة اليمن الى العالم

منظمة الصحة العالمية تعلن حالة طوارئ عالمية لمواجهة جدري القردة

أعلنت منظمة الصحة العالمية، يوم السبت، فرض حالة طوارئ صحية عالمية لمواجهة مرض جدري القردة، والتصنيف هو أعلى تنبيه يمكن أن تصدره المنظمة.

وأكّدت أن مدير عام الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس أطلق أعلى مستوى من التأهب بمواجهة جدري القردة.

كما أشارت إلى أن انتشار جدري القردة يبقى تحت السيطرة في العالم عدا في أوروبا حيث تزيد المخاطر، مشيرة إلى أن مرض جدري القردة انتشر في أكثر من 70 دولة.

وتابع المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: “نستطيع السيطرة على مرض جدري القردة ووقف انتشاره باستخدام الوسائل المتاحة لدينا حالياً”.

كما أعلنت المنظمة العالمية تسجيل مزيد من الإصابات حول العالم بجدري القردة.

ويأتي الإعلان في وقت سجلت أكثر من 16000 إصابة بجدري القرود في 75 دولة، علما أن تيدروس أدهانوم غيبرييسوس صرح بأن خمس أشخاص توفوا نتيجة لتفشي المرض.

وفي أوّل اجتماع عُقد في 23 حزيران/يونيو، أوصت غالبيّة الخبراء بألا تُعلن منظّمة الصحّة حال طوارئ صحّية عامة تثير قلقًا دولياً.

واكتُشفت الزيادة غير العاديّة في حالات الإصابة بجدري القردة، في أوائل أيار/مايو، خارج بلدان وسط وغرب أفريقيا، حيث يتوطّن الفيروس عادةً، وقد انتشر مذّاك في كلّ أنحاء العالم وشكّلت أوروبا بؤرته.

ويُعتبر جدري القردة، الذي اكتُشف لدى البشر عام 1970، أقلّ خطورة وعدوى من الجدري الذي تمّ القضاء عليه عام 1980.

وفي معظم الحالات، يكون المرضى رجال مثليّون جنسياً، شباب نسبياً، ويعيشون بشكل رئيسي في المدن، وفقاً لمنظّمة الصحّة العالميّة.

في الوقت نفسه، قالت وكالة الأدوية الأوروبّية (إي إم إيه)، إنّها وافقت على استخدام لقاح للجدري البشريّ، وتوسيع استخدامه ضدّ انتشار مرض جدري القردة. وبات هذا اللقاح مستخدماً بالفعل لهذا الغرض في كثير من البلدان، بما في ذلك فرنسا.

وحصل اللقاح “إيمفانكس”، الذي تنتجه شركة “بافارين نورديك” الدنماركيّة، على مصادقة الاتحاد الأوروبي في العام 2013، لاستخدامه لمكافحة الجدري.

وتوصي منظمة الصحة العالمية بتلقيح الأشخاص الأكثر عرضة للخطر وأفراد طواقم الرعاية الصحية الذين هم على تماس مع المرض.

في نيويورك، تلقى إلى الآن آلاف الأشخاص لقاح “جينيوس”. ويتم تسويق هذا اللقاح تحت اسم “جينيوس” في الولايات المتحدة، بينما يطلق عليه في أوروبا اسم “إيمفانيكس”.

قد يعجبك ايضا