الرئيسية / أخبار / محليات / إليك الطرق البسيطة .. التي تساعدك على تنظيف رئتيك من آثار التدخين

إليك الطرق البسيطة .. التي تساعدك على تنظيف رئتيك من آثار التدخين

يمانيون -منوعات

للسجائر أثر ضار على الرئة والجميع يعرف هذا ، وبعض المدخنين ينوون بالفعل الإقلاع عن التدخين، والبعض الآخر يريد أن يدخن ولكن يحافظ على رئتيه نظيفة.

 لتعرف إن كان تنظيف الرئتين عند المدخنين معادلة صعبة أم لا ، اقرأ هذا المقال الذي يوضح تأثير التدخين عليك وعلى أسرتك، وطرق تنظيف الرئتين عند المدخنين بالطرق الطبيعية وبالأعشاب.

كيف يتم تنظيف الرئتين عند المدخنين ؟

الملوثات الصناعية والمركبات الكيميائية المتداخلة في صناعة السجائر تتراكم في الدم وتزيد من تكوّن المخاط على الرئتين، مما يزيد من تلف أنسجة الرئتين، وبتغيير العادات الصحية الخاطئة واستبدالها بعادات صحية أفضل، مثل تناول الأطعمة التي تحتوي على أعشاب طبيعية وفواكه تحتوي على فيتامين ج تتخلل أنسجة الرئتين فتقوم بتهدئة وتقوية الأنسجة، وتخفف من تشنج الجهاز التنفسي، مما يساهم في تنظيف الرئتين عند المدخنين .

هناك طرق بسيطة وسهلة يمكن فعلها لـ تنظيف الرئتين عند المدخنين ، لتحمي العديد من المدخنين من أضرار المواد الكيميائية الداخلة في تركيبة التبغ ، وهي:

تناول شراب الذرة عالي الفركتوز.

تجنب المأكولات شديدة التركيز بالسكر.

تجنب المأكولات التى تحتوي على تركيز صوديوم أو ملح شديد.

تناول الفواكه التي تحتوي على مادة البروميلين، هذه المادة تساعد في تنظيف الرئتين عند المدخنين ، لأنها تساهم في مرونة الرئتين، والحصول على غاز أكسجين ناقي للجسم ، وتجد هذه المادة في الأناناس.

ابتعد عن المشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة عالية من الصودا.

تجنب أكل الوجبات السريعة والمأكولات المعلبة، استبدلها بمأكولات طبيعية وطازجة مُعدة في المنزل.

تجنب تناول اللحوم ، لأنها تزيد من مخاطر ترسب المواد الكيميائية في الدم.

استخدم بهارات وتوابل طبيعية على الأطعمة لتنظف الرئتين من المخاط الزائد المترسب على الرئتين بسبب المواد الكيميائية التي تحتويها السيجارة، من أمثلة هذه التوابل الزنجبيل المطحون والبصل والثوم.

استنشق الهواء النظيف، حاول قدر الإمكان الابتعاد عن استنشاق عودام السيارات، وحاول أن تأخذ نزهة في آخر الأسبوع لأرض خضراء تستنشق فيها الهواء النقي.

ممارسة تمارين التنفس مثل اليوجا، وتساعد اليوجا على تنظيف الرئتين عند المدخنين وتقوي أنسجة الرئة.

قلل من استنشاق الهواء المعبأ بالملوثات والمواد الكيميائية كـ المنظفات المنزلية والمبيضات ومعطرات الجو، لاحتواء هذه المنظفات على مواد كيميائية تضر بالرئتين.

إن كنت من المزارعين أو تسكن في منطقة زراعية تجنب استنشاق المواد السامة الموجودة في المبيدات الكيميائية قدر الإمكان، لأنها عبارة عن أبخرة كاوية تهيج الرئتين.

تنظيف الرئتين عند المدخنين في المنزل :

يمكنك عن طريق تغيير نمط حياتك أن تعالج رئتيك من الهواء الملوث الذي دخل فيهما:

اشرب كوب من شاي الأعشاب يومياً كل مساء ولا تتناول بعده شيء، من المفضل تناوله قبل الذهاب إلى السرير والنوم مباشرةً، يساعد شاي الأعشاب على طرد السموم من الأمعاء.

اشرب كوب من الليمون والماء على الريق، هذه إحدى الطرق الفعالة في تنظيف الرئتين عند المدخنين .

اشرب كوب يومياً من عصير الجريب فروت لأنه يحتوي على مضادات أكسدة، تنظم عملية التنفس.

اشرب كوب من عصير الجزر يومياً في وجبتي الإفطار والغداء.

خذ حمام دافئ كل مساء لمدة ربع ساعة، الماء الدافئ يساعد على فتح المسام وإخراج السموم من جسمك.

إن كنت تدخن في مكان ابحث عن مكان مفتوح، وليس مغلقاً، وهذه إحدى الطرق الفعالة من تنظيف الرئتين عند المدخنين.

يجب الحرص على تنظيف البيت باستمرار، وتغيير الأرضيات باستمرار مثل السجاد والحرص على نظافتها ، هذه إحدى طرق تنظيف الرئتين عند المدخنين لأن فوارغ السجائر تعلق بالأرضيات وهذا يزيد من فرص الإصابة بأمراض الرئة.

تناول الأعشاب الطبيعية ، احرص على شرب كوب واحد من الأعشاب التي تخفف من السعال ومهدئة لأنسجة الرئتين، مثل القرفة والكركم، هذه الأعشاب السحرية تعمل على تنظيف الرئتين عند المدخنين ، لأنها تزيل المخاط الزائد وتلطف من تشنجات الجهاز التنفسي ، كما أنها أيضاً تعمل كمضادة للبكتيريا.

من الأعشاب الطبيعية الصحية، الكزبرة، والتي تساعد على إزالة السموم والمعادن الثقيلة. اشرب كميات كبيرة من السوائل والماء، تناول من 6 إلى 8 أكواب من الماء يومياً، لأن الماء يساعد على تنظيف الجسم من السموم .

التعرق هو طريقة طبيعية من طرق تنظيف الرئتين عند المدخنين ، لأن مع العرق تخرج السموم من الجسم، مارس الألعاب الرياضية أو عرّض جسم لحمام ساخن أو ساونا.

حملة دعم البنك المركزي