رسالة اليمن الى العالم

التعليم الفني تعلن نتائج امتحانات وأوائل الجهورية للعام 2018ـ 2019

يمانيون../

أعلنت وزارة التعليم الفني والتدريب المهني اليوم نتائج الاختبارات النهائية وأوائل الجمهورية في المعاهد الفنية والمهنية بمختلف المحافظات للعام الدراسي 2018- 2019م وبنسبة نجاح 73.33 بالمائة.

وفي مؤتمر صحفي، عقد بصنعاء، أوضح وزير التعليم الفني والتدريب المهني غازي احمد علي محسن، أن نسبة النجاح كانت جيدة مقارنة بالأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعيشها البلاد جراء استمرار العدوان واستهدافه للمعاهد الفنية والمهنية وانعكاس ذلك على توقف التعليم في بعض المؤسسات التعليمية والتدريبية وانقطاع المرتبات.

وأشار إلى أن إجمالي الطلاب المتقدمين للامتحانات خمسة آلاف و 306 طلاب وطالبات ، نجح منهم ثلاثة آلاف و281 طالباً وطالبة، فيما تم تأجيل الاختبارات لـ613 طالباً وطالبة في عدد من المعاهد الخاصة بمحافظتي حجة وإب بسبب عدم استكمال المقررات الدراسية وتجاوز الطاقة الاستيعابية في تلك المعاهد.

ولفت الوزير غازي إلى أن عدد المكملين 768 طالباً وطالبة، ورسب في الامتحان 425 طالباً وطالبة في كافة المستويات المهنية والتقنية، مبيناً أن إجمالي التخصصات لهذا العام بلغت 63 تخصصاً في التعليم النظامي موزعة مابين التخصصات التقنية والمهنية والثانوية المهنية ودبلوم التدريب المهني والتعليم المستمر، فيما بلغ عدد مواد الاختبارات العملية نحو 200 مادة وعدد المواد النظرية 262 في كافة المستويات.

وشدد على ضرورة تضافر الجهود لإيجاد البدائل والحلول اللازمة للتراكمات السلبية التي رافقت سير هذا النوع من التعليم، وحث على توفير كافة احتياجات التعليم الفني والمهني ومتطلباته في سبيل تخريج عمالة نوعية تلبي احتياجات السوق بما يسهم في الحد من البطالة ومكافحة الفقر من خلال المشاريع الصغيرة.

وثمن وزير التعليم الفني الجهود التي بذلها الكادر التعليمي في المؤسسات التدريبية والمعاهد المهنية والتقنية في سبيل إنجاح الامتحانات ومواصلة الأداء رغم شحة الامكانات وانقطاع المرتبات وتفهمهم لمتطلبات المرحلة الراهنة وما يقع على عاتق المعلم في تأدية الرسالة التعليمية والتدريبية.

من جانبه أكد نائب وزير التعليم الفني الدكتور خالد الحوالي أن الطلاب الذين تم حرمانهم من دخول الامتحانات النهائية بسبب عدم استكمال المقررات الدراسية وتجاوز المعاهد الخاصة للطاقة الاستيعابية بمحافظتي حجة وإب سيتم السماح لهم بدخول الامتحانات النهائية الدور التكميلي في 21 ديسمبر القادم وذلك بعد التأكد من استكمال المقررات الدراسة لهم.

واعتبر استمرار العملية التعليمية والتدريبية في المعاهد الفنية والمهنية في ظل العدوان وشحة الامكانات انجازاً حقيقياً في جبهة التعليم يضاف إلى الانجازات التي يسطرها أبطال الجيش واللجان الشعبية في مختلف مواقع البطولة والشرف للدفاع عن الوطن.

و أوضح نائب الوزير أن نسبة النجاح في الدبلوم التقني بلغت 79.77 بالمائة حيث تقدم للاختبار ثلاثة آلاف و 322 طالباً وطالبة نجح في الاختبار ألفان و650 طالباً وطالبة واكمل في الاختبار 433 طالباً وطالبة ورسب 239 طالباً وطالبة .

فيما أوضح الوكيل المساعد لقطاع المعايير والجودة سعيد الخليدي، أن نسبة النجاح في الثانوية المهنية بلغت 57.98 بالمائة حيث تقدم للاختبار 652 طالباً وطالبة، و نجح في الاختبار 378 طالباً وطالبة، وأكمل 152 طالباً وطالبة، في حين رسب 122 طالباً وطالبة.

وأشار إلى أن نسبة النجاح في شهادة دبلوم التدريب المهني بلغت 50.50 بالمائة، حيث تقدم للاختبار 499 طالباً وطالبة ، نجح منهم 252 طالباً وطالبة ، وأكمل 183 طالباً وطالبة ورسب في الاختبار 64 طالباً وطالبة .. مبيناً أنه تم استبعاد 127 طالباً وطالبة من دخول الاختبارات النهائية نظراً لعدم استيفاء شروط ومعايير دخول الاختبارات .

عقب ذلك تم إعلان أسماء الأوائل على مستوى الجمهورية في مختلف الأقسام والتخصصات المهنية والتقنية ، ودعت الوزارة الطلاب والطالبات إلى زيارة موقعها الإلكتروني ( www.mtevtye.net) للحصول على النتيجة.

حضر المؤتمر الصحفي المدير التنفيذي لصندوق تنمية المهارات عبدالله الهادي و وكيلا الوزارة لقطاع المعايير والجودة مقبول السنباني وقطاع سوق العمل يحيى الماخذي والوكلاء المساعدون وقيادات الوزارة والصندوق .

اعلان دعم السلة الغذائية لرعاية اسر الشهداء
قد يعجبك ايضا