Herelllllan
herelllllan2

كاتب لبناني: الحدث اليمني يقول للعالم أن حقوق شعوبنا يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار

أكد الكاتب والباحث حسن قبلان أن الحدث اليمني أعاد الوضع الجيوبوليتكي ـ الجغرافيا السياسية ـ للمنطقة برمتها، مشددا على أن المنطقة برمتها بحاجة للاستفادة من جغرافيتها..

وقال قبلان، في مداخلة مع قناة المسيرة: إن الحدث اليمني أعاد الوضع الجيوبوليتكي للمنطقة برمتها، وجاء ليقول لكل العالم أن نظام مصالحنا وحقوق شعوبنا في هذه المنطقة وسيادتها وأمنها واستقرارها واقتصادها يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار.

وأضاف “إن كل الممرات البحرية المعني بها الاقتصاد العالمي هي تمر في بلادنا من هرمز إلى بحر العرب إلى باب المندب إلى السويس إلى جبل طارق، وعليه نحن فقط بالاستفادة من هذا الاعتبار يمكن لمراكز القرار في العالم العربي أن تحقق إنجازات”.

واعتبر أن أهم عنصر في التأثير اليمني هو عامل الجغرافيا، مشيرا إلى أن الاعتداءات والحروب التي تعرض لها الشعب اليمني منذ القرن العشرين كانت الجغرافيا هي المسانده له في التصدي لكل معتدي.

ودعا إلى الاستفادة من جغرافيا البلاد العربية الاستراتجية في إطار المستوى الدولي العام، لافتا إلى أنه لا يمكن شن أي عدوان على أي من شعوب المنطقة دون أن يتحرك ذلك المعتدي ضمن جغرافية المنطقة.

ـ مفهوم علم الجيوبوليتيك

يعرف علم الجيوبوليتيك  (علم السياسة الطبيعية) (بالإنجليزيّة: Geopolitics) بأنّه العلم المختصّ بدراسة الصراع على الكيانات الجغرافيّة ذات البعد الدوليّ والعالميّ، والمتمثلة بالأماكن، والمناطق، والأقاليم، والشبكات التي يتكون منها العالم، واستخدام هذه الكيانات الجغرافيّة من قبل البلدان، والشركات بهدف تحقيق المكاسب السياسيّة المتعددة عن طريق التحكم بها.

وتختصر وظيفة علم الجيوبوليتيك على تفسير السياسات الدولية من منظور جغرافيّ يتعلّق بالموقع الجغرافيّ، ومساحة الموقع الجغرافيّ، والموارد التي يحتويها هذا الموقع، وحديثًا وسّع المتخصصين في هذا المجال العلم ليشمل العوامل الاقتصاديّة والعسكريّة.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com