Herelllllan
herelllllan2

صحيفة بريطانية// اكتتاب أرامكو مستحيل بعد (عملية توازن الردع الثانية)

صحيفة بريطانية// اكتتاب أرامكو مستحيل بعد (عملية توازن الردع الثانية)

يمانيون – متابعات إخبارية

 

نشرت صحيفة الديلي تليغراف مقالا لمحرر الشؤون الاقتصادية أندي كريتشلو بعنوان “الطرح الأولى لأسهم أرامكو السعودية العملاقة يبدو انه محكوم عليه بالفشل” بعد الهجمات المدمرة في الرابع عشر من سبتمبر الماضي.

 

وأشار إلى أنه بين عشية وضحاها، أغلقت الهجمات 5.7 مليون برميل في اليوم من إنتاج المملكة العربية السعودية من النفط ، أي ما يعادل تقريبا 6 في المائة من المعروض العالمي.

 

ويوضح كريتشلو أن الشركة تسعى لطرح نسبة من أسهمها في السوق المحلية بشكل مبدئي لكن جهودها منيت بضربة كبيرة قبل أسابيع بعدما تعرضت منشآت تابعة لها شرق المملكة لقصف أوقف تدفق نحو ستة ملايين برميل يوميا من انتاجها بما يعادل 6 في المئة من الانتاج اليومي العالمي.

 

ويقول كريتشلو إن الطرح الأولى لأسهم شركة أرامكو النفطية السعودية يبدو أنه سيفشل حيث أن مبلغ تريليوني دولار الذي تتوقعه السعودية كتقييم لإجمالي أسهم الشركة يبدو بعيد المنال في ظل الظروف العالمية الراهنة.

 

ويقول كريتشلو “رغم أن المملكة تجنبت قفزة في أسعار الوقود على مستوى العالم بعد الهجوم بسبب مخزونها الاحتياطي واستجابتها السريعة في إصلاح الأضرار، إلا أن ذلك كله أثر سلبا على أرامكو التي يرغب مالكو أسهمها في التأكد من تأمين أصولها قبل الشراء عند طرح الأسهم في الأسواق”.

 

ويعتبر كريتشلو أن هذه مشكلة عويصة بالنسبة للشركة التي طالما اتسمت بالسرية الشديدة وهو ما لايتناسب في الغالب مع متطلبات من يرغبون عادة في شراء أسهم شركات عملاقة بهذا الحجم لأنهم يبحثون على إدارة تعمل بشفافية.

 

وقالت بان سعي أرامكو السعودية للحصول على تعويم في سوق الأسهم بقيمة 2 تريليون دولار (1.55 تريليون جنيه إسترليني) يبدو بعيد المنال أكثر من أي وقت مضى بل و مهمة مستحيلة.

 

وكان سلاح الجو المسير اليمني نقذ في الرابع عشر من سبتمبر الماضي عملية الردع الثانية واستهدف أكبر منشآت أرامكو النفطية في بقيق وخريص ب10 طائرات مسيرة ردا على العدوان والحصار السعودي على اليمن.

 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com