رسالة اليمن الى العالم

مقتطفات لابرز ماتضمنته المحاضرة الرمضانية ال١٦ للسيد القائد


1- من أبرز معالم الظلم في المعاملة هو الظلم الذي تتعاون فيه قبيلة أو مجموعة من الناس هو الظلم الذي يتعاون فيه مجموعة بشكل جماعي على موقف فيه ظلم وهذا من الظلم الكبير والله سبحانه تعالى قال “وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان).

فالتعاون على الإثم والعدوان من أقبح أنواع الظلم وهو منتشر في المجتمعات الإسلامية ويكون بدافع العصبية أيا كان نوعها اسرية مناطقية حزبية طائفية. …إلخ

2- في قضايا الناس بمختلف أنواعها من المنهي عنه التناجي بالاثم حتى على مستوى النجوى نهى الله المؤمنين عن التناجي بالاثم عن التناجي بالعدوان فهو يخالف توجيهات الله وله آثار سلبية ونتائج خطيرة على المجتمع وعلى الجميع أن يحذروا التناجي بالاثم والعدوان حتى على مستوى الجهاد ومواجهة العدوان قد يحدث وهذا لا يجوز قد يجلب نتائج كارثية.

3- الموقف الصحيح هو التعاون على البر والتقوى التناجي بالبر والتقوى في دفع الظلم في النصح في الإرشاد وبدلا من أن يشاع في المجتمع ما يفرقه وينشر البغضاء والكراهية ويفسر المودة في القلوب فالأولى اجتناب كل ما يسبب ذلك.

4- من أشكال التعاون على الإثم الجدال مع من له موقف معصية موقف ظالم يؤيدونه يعينونه يتعصبون معه وهذا موقف خاطئ جدا يجب الحذر من الوقوع فيه لا تجادل عن ظالم لا تبرر له لا تدافع عن موقفه بل يجب أن لا يتعاون الجميع مع أحد في مثل هذا الموقف.

5- تجارة المخدرات من يقوم بها قد يعتمد على تعزيز روابط مع أطراف مع قرية مع مجموعة فإذا ما وقع وسجن يسعون لدفع العقوبة عنه هذا من الإثم والعدوان هذا من الظلم المفسد في المجتمع حتى في الجدال عنهم فذلك منهي عنه وقد ببن الله ذلك بقوله:
(ها انتم جادلتم عنهم في الحياة الدنيا فمن يجادل الله عنهم يوم القيامة)

6- قد يقتل رجلا رجل آخر من قبيلة أخرى قد يغتصب أرض غيره وتتعصب معه قبيلته جماعته فهذا موقف لا يجوز ابدا.

7- التعدي بجميع أشكاله يجب الابتعاد عنه التعدي على النفس على مال الآخرين على عروضهم على أرضهم لا يجوز ابدا هو ظلم خطير له عواقب سيئة على المجتمع.

8- من الظلم المنتشر بين الناس حتى في داخل الأسرة الواحدة ظلم النساء واليتامى وهذا من الظلم الخطير جدا ظلم لا يغفر يحاسب عنه يوم القيامه واقترافه محبط للاعمال للصلاة للصيام يحبط كل الأعمال وينبغي على الانسان ان يحرص على التخلص من حقوق أخواته قريباته أو اليتامى من أولاد اقربائه وارجاعها ويتوب ويستسمحهم ويطلب العفو منهم بعد إرجاع حقوقهم لتكتمل توبته.

9-كذلك فإن من الظلم أكل مهور النساء وهذا منتشر وهو من أخطر أنواع الظلم ويجب على كل شخص وقع فيه أن يتخلص مما تحمله واخذه من مهر ابنته أو اخته،أو أي قريبة له.


10- أكل أموال اليتامى من أبشع أنواع الظلم ويحدث في ظل الحروب وهو من أشد وأخطر أنواع الظلم وابشعه وقد توعد الله فاعله بالعذاب الشديد ووصفه بأنه حوبا كبيرا أي ظلما شنيعا.


12- الطمع في أموال الناس بغير حق من أخطر أنواع الظلم واخذها بأي طريقة بالرشوة باليمين وبتزييف الحقائق او بالقوة وقد نهى الله تبارك وتعالى عن ذلك وتوعد فاعله بالعذاب الشديد وفي الحديث الشريف بين رسول الله صلوات الله عليه إن من اقتطع حقا ليس له باليمين إلا حرم الله عليه الجنة واوجب له النار حتى ولو كان شيئا يسيرا فالطمع شجرة في الدنيا واغصانها في النار من تعلق بغصن منها اوصله إلى النار.

13- الظلم بالكلام وهو من أكثر أنواع الظلم المنتشرة بين الناس فاللسان وسيلة سهلة وقد لا يتورع الإنسان بلسانه وهذا أيضا ظلم يحاسب عليه الإنسان (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد) والظلم بالكلام له جوانب كثيرة كالسخرية والاحتقار فلا يجوز الاحتقار لأي مسلم بأي شكل من الاشكال كذلك اللمز والتنابز بالألقاب لا يجوز اطلاقا وقد نهى عنه الله وقال عنه (بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان) ومن فعله وجب عليه الاعتذار وطلب المسامحة فإن لم يفعل ويتوب فهو كما بينه الله تعالى من الظالمين ﻷن الأصل في المجتمع المسلم الترابط التآخي ويتحقق ذلك بأداء المسؤليات الجماعية كالجهاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتعاون على البر والتقوى كل ذلك مسؤوليات جماعية.

14- الظن وسوء الظن خطيرا جدا نهى الله عنه ويترتب على ذلك آثار سلبية كبيرة حتى في مجال الجهاد في سبيل الله سوء الظن له عواقب وخيمة، كذلك التجسس وتتبع عورات اخوك المسلم والغيبة أيضا ذنب عظيم ووزر كبير

15- البهتان وهو أن تنسب إلى اخوك ما لم يقوم به ظلم عظيم وهذا مما لاينبغي فعله يجب التبين التأكد وهو ما أمر الله به المؤمنين (فتبينوا) لكن التسرع قبل التثبت يجعل الكثير يحملوا انفسهم وزرا كبير وإحباط العمل سواء بنشر الإشاعات باللسان بمواقع التواصل الاجتماعي وغير ذلك فحسن الظن هو الذي يجب أن يكون حالة سائدة في المجتمع.

16- لذلك يجب التواصي بالحق التواصي بالخير الابتعاد عن كل أنواع الظلم.

منير إسماعيل الشامي

اعلان دعم السلة الغذائية لرعاية اسر الشهداء
قد يعجبك ايضا