Herelllllan
herelllllan2

الحيمة الداخلية .. نموذج حي للمبادرات المجتمعية بمحافظة صنعاء

يمانيون../
تشّهد مديرية الحيمة الداخلية في محافظة صنعاء، نشاطاً متزايداً في تنفيذ المبادرات المجتمعية في مجال الطرق، ما بين شق، وتوسعة، وإعادة تأهيل، خاصة التي جرفتها السيول خلال موسم الأمطار الحالي.

ففي عزلة بني الحذيفي، يجري تنفيذ مبادرة شق طريق بيت الأعوج ـ سردود، بطول خمسة كيلومترات، يستفيد منها أكثر من ثلاثة آلاف نسمة موزعين على 12 قرية في المخلاف.

كما يجري شق طريق المتين ـ بطنة العُبرين بطول 800 متر، ساهمت السلطة المحلية بمعدات، والمجتمع بمادة الديزل والأيدي العاملة، التي تعمل على تكسير الكتل الصخرية عبر كمبريشنات، وبناء جدران ساند وممرات مائية سطحية.

وتتجلّى جهود المجتمع في مديرية الحيمة الداخلية، بتنفيذ مبادرة مجتمعية ثالثة في شق طريق بيت الدهيري بطول 900 متر باستخدام معدات تقليدية كالمعاول والزبر والمجارف والكمبريشان وغيرها، يستفيد منها أكثر من 300 نسمة.

وتتواصل المبادرات المجتمعية في محافظة صنعاء بصورة عامة والحيمة الداخلية بشكل خاص، لتنفيذ مشاريع خدمية تصب في مصلحة المواطنين وتخفف من معاناته في ظل ما يمر به اليمن من عدوان وحصار للعام التاسع على التوالي.

وما يجمع المبادرات المجتمعية الثلاث أن أعمال الشق تأتي للمرة الأولى في تاريخ تلك المناطق، التي يعاني سكانها الأمرين في نقل المواد الغذائية وتنقل حركة السير للمرضى والمواطنين وإسعافهم على الأكتاف حتى الوصول إلى مواقف السيارات.

وينفذ أبناء قرى ربع بني الخير بعزلة بني عمرو، مبادرة مجتمعية ذاتية تتمثل في توسعة وإعادة تأهيل طريق بيت الأحمر ـ البَرّيكة ـ نبهان، بطول أربعة كيلو و500 متر، بالتعاون مع فرسان التنمية، بإشراف جمعية بني عمرو التنموية.

ويستخدم في أعمال توسعة، الطريق أكثر من ألفين و500 نسمة، وسائل تقليدية لإصلاح الطريق وتأهيله إلى جانب وسيلة نقل الأسمنت والنيس.

وفي منطقة ربع نعام عزلة بني عمرو، تنفذ مبادرة رصف رأس نقيل الشنصبة بالأحجار بمبادرة مجتمعية ذاتية، بإجمالي 45 متراً مربعاً

ويجري تنفيذ مبادرة شق قناة مائية بالطريق السلطانية في غيل نعام بطول ألف و500 متر، لتصريف المياه إلى الأراضي الزراعية القريبة، وحماية الطرق من الانجراف والتدمير.

وفي هذا الصدد أوضح مدير عام المبادرات المجتمعية بمحافظة صنعاء المهندس محمد النزاري أنه تم عمل مسح ميداني للمبادرات في مجالي الطرق والمياه بحسب الموجهات الرئاسية واستقبال ألفين و 273 طلب دعم من مختلف المديريات في الطرق والمياه.

وأفاد بأنه تم متابعة أعمال الحصر ومراجعة استماراتها وتفريغها في مصفوفتين لكل مديرية، ثم دمج مصفوفات المديريات في مصفوفتين خاصتين بالمياه والطرق.

وبين النزاري أنه تم التعميم إلى مديري المديريات ورؤساء الجمعيات بتحديد أولوية المشاريع المرفوعة التي تعتمد على مبادرات مجتمعية ليتم استكمال الإجراءات والرفع بها.

وأشار إلى أنه تم متابعة تنفيذ المبادرات المجتمعية المنفذة من قبل الأهالي بمديريات المحافظة لـ416 مبادرة منجزة كلياً بتكلفة 796 مليوناً و134 ألف ريال، واستكمال أوليات المشاريع والجلوس مع ممثلي وزارة المالية للمراجعة وإدخال تلك المشاريع بالنظام المالي، ومتابعة صرف مخصصاتها المالية.

بدوره ثمن مدير المديرية محمد علي البشيري، دعم قيادة المحافظة وحرصها على تذليل الصعوبات أمام تنفيذ المبادرات المجتمعية بما يعود بالنفع على المواطنين ويسهم في تحسين الخدمات للمواطنين.

وأشاد بتفاعل المجتمع في قرى وعزل المديرية وإسهامهم الإيجابي في تنفيذ وإنجاح المبادرات المجتمعية في تنفيذ مشاريع خدمية تسهم في تحريك عجلة التنمية.

وأكد البشيري، أن المديرية تشهد نشاطاً مكثفاً في تنفيذ المبادرات المجتمعية، ترجمة لتوجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي والمجلس السياسي الأعلى، باستنهاض المجتمع للعمل الطوعي في المجالات التنموية.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com