Herelllllan
herelllllan2

هذا ماتم إنجازه من مشروع تصوير مخطوطات الجامع الكبير بصنعاء

يمانيون – أطلع وكيل وزارة الثقافة لقطاع المخطوطات حمدي الرازحي ومدير عام مكتب الاوقاف بأمانة العاصمة عبدالله عامر اليوم الأثنين، على مستوى وسير الانجاز في مشروع تصوير مخطوطات المكتبة الغربية للجامع الكبير البالغ تكلفته أكثر من ثلاثين مليون ريال.

واستمع الرزاحي وعامر إلى شرح من القائمين على المشروع حول مستوى الانجاز الذي وصل الى نحو 70 % والمراحل المتبقية من عملية تصوير وفهرسة المخطوطات إلكترونيا ايذاناً بتدشين المكتبة الرقمية للمخطوطات.

وأشاد وكيل وزارة الثقافة الرازحي ومدير مكتب الأوقاف عامر بأداء العاملين وحرصهم على انجاز المشروع خلال الفترة المحددة .. مؤكدين أهمية المكتبة باعتبارها من المكتبات التاريخية على مستوى العالم بما تحتويه من مخطوطات قيمة.

ونوها بتوجه الوزارة لإنشاء مكتبة رقمية تضم كافة مخطوطات مكتبة الجامع الكبير بهدف تعريف واطلاع العالم بالتاريخ والارث الديني والحضاري، وتمكين الباحثين والمهتمين من الحصول على بغيتهم بطريقة رقمية دون الاضرار بالمخطوطات من خلال الاستخدام اليدوي.

واوضحا أن مكتبة الجامع الكبير تحتوي على آلاف الكتب والرقاق القرآني التي يعود بعضها القرون الأولى من الاسلام، ومن بينها مصحف ومخطوطات كتبت بخط الامام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.

مشروع تصوير مخطوطات مكتبة الجامع الكبير بصنعاء

مشروع تصوير مخطوطات مكتبة الجامع الكبير بصنعاء
مشروع تصوير مخطوطات مكتبة الجامع الكبير بصنعاء

من أوضح أكد ممثل شركة يمن فيليكس عبدالرحمن النعمي أن فريقة تلقى التدريبات اللازمة خارج البلاد حول كيفية التعامل مع المخطوطات وتوثيقها وتصويرها.. مشيراً إلى وجود فريق آخر مساعد يتولى إعادة ترميم وتجليد المخطوطات التي يتم تصويرها.

وأكد النعمي تمكن الفريق منذ بدء العمل في المشروع بداية العام الماضي 2018 م من التقاط أكثر من 400 ألف لقطة رقمية احترافية شملت نحو ألف و 600 مخطوطة وقرابة أربعة آلاف عنوان لمجلدات وكتب متنوعة، يعود تاريخها للقرن الثالث وحتى السابع للهجرة.

 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com