رسالة اليمن الى العالم

عودة الرحلات الجوية التجارية بين فنزويلا وكولومبيا

 تُستأنف في 26 سبتمبر الرحلات الجوّية التجاريّة بين فنزويلا وكولومبيا، والمعلّقة منذ 5 سنوات، حسبما أعلن رئيسا البلدين، الجمعة، وهو قرار يأتي في إطار تطبيع العلاقات الثنائيّة التي قطِعت في عام 2019.

ووفق وكالة “فرانس برس” قال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو عبر تويتر إنّه في 26 سبتمبر “سنفتح في شكل مشترك الحدود بين فنزويلا وكولومبيا. إضافة إلى ذلك، سنستأنف الرحلات بين كاراكاس-بوغوتا وفالنسيا-بوغوتا”.

من جهته، كتب الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو على تويتر “في 26 سبتمبر، سنفتح الحدود بين كولومبيا وفنزويلا. في البداية، ستستأنف الروابط الجوية ونقل البضائع بين بلدينا”، مضيفاً “نؤكد التزام الحكومة إعادة العلاقات الأخوية”.

واستأنف البلدان علاقاتهما الثنائية رسمياً، الاثنين، 29 أغسطس مع وصول السفير الكولومبي أرماندو بينيديتي إلى كاراكاس وكذلك مع وصول وزير الخارجية الفنزويلي السابق فيليكس بلاسينسيا الى بوجوتا حيث عُيّن سفيراً.

وقطعت العلاقات بين كركاس وبوغوتا في 2019 عندما لم يعترف الرئيس الكولومبي السابق الموالي لأمريكا إيفان دوكي بالانتخابات الرئاسية الفنزويلية، واعترافه، بإيعاز من واشنطن، بزعيم المعارضة خوان غوايدو رئيسا لفنزويلا.

وبدأت فنزويلا وكولومبيا باستعادة العلاقات بينهما في أعقاب تولي غوستافو بيترو منصب الرئاسة في كولومبيا يوم 7 أغسطس، والذي أصبح أول رئيس يساري في تاريخ كولومبيا.

قد يعجبك ايضا