Herelllllan
herelllllan2

الموت يغيب الكاتب والصحفي المصري محمد حسنين هيكل

يمانيون../

أعلن في القاهرة اليوم الأربعاء عن وفاة الكاتب والصحفي المصري الكبير محمد حسنين هيكل أحد أبرز الكتاب والصحافيين في العالم العربي والذي عرف بدفاعه وموافقه المشرفه تجاه قضايا الأمة العربية والإسلامية وآخرها إدانته للعدوان العسكري السعودي على اليمن وتحميله النظام السعودي مسئولية تدمير ما بناه اليمنيون في 100 عام .

وكان التلفزيون المصري قد أعلن عن تدهور الحالة الصحية لهيكل خلال الأسابيع الماضية، خاصة وانه يعاني من فشل كلوي استلزم إجراء عميلة غسيل كلى أكثر من مرة خلال الأسبوع الماضي.

ويعد الكاتب الراحل والمتوفي عن عمر ناهز الـ 93 عاماً من مواليد شهر سبتمبر 1923م في إحدى قرى محافظة القليوبية شمال مصر، من اشهر الكاتب البارزين في مصر والعالم محلياً وعربياً ودولياً .

وأشتهر هيكل من خلال العديد من كتاباته وكتبه التي كانت الأكثر مبيعاً من بينها (يا صاحب الجلالة) عام 1963م و(الاستعمار لعبته الملك) 1967م و(خريف الغضب) الذى ظهر فى 31 لغة .

وبدأ الكاتب الراحل عمله الصحفي عام 1942م ورأس تحرير صحيفة (الأهرام) عام 1956م لمدة 17 عاماً كما رأس مجلس إدارة مؤسسة (أخبار اليوم) ومجلة (روز اليوسف) في مرحلة الستينيات، اضافة الى صحيفة (آخر ساعة)، فيما روي أنه توجه لتغطية حرب فلسطين وتعرف حينها على الرئيس المصري الرحال جمال عبدالناصر.

وكان الصحفي الراحل قد كتب العديد من التحقيقات والمقالات لكبريات الصحف في العالم وفى مقدمتها (الصنداي تيمز) و(التيمز) في بريطانيا، كما قام بنشر 11 كتاباً في مجال النشر الدولي بينها (الطريق إلى رمضان) و(أوهام القوة والنصر) و(أبو الهول والقوميسير) وغيرها وكلها نشر ما بين 25 ـ 30 لغة تمتد من اليابانية إلى الأسبانية.

كذلك نشر باللغة العربية فى هذه الفترة 28 كتاباً أهمها حتى الآن مجموعة حرب الثلاثين سنة من اربعة أجزاء والمفاوضات السرية بين العرب وإسرائيل من ثلاثة أجزاء.

كما حرر كتاب (فلسفة الثورة) الذي نُشر باسم الرئيس عبد الناصر، بالإضافة للعديد من الخطب التي ألقاها الرئيس المصري آنذاك، ومن أبرزها خطاب التنحي بعد هزيمة عام 1967م.

وسبق للصحفي المصري الراحل الن تولى منصب وزير الإعلام ووزير الإرشاد القومي عام 1970م وأُسندت إليه مهام وزارة الخارجية لمدة أسبوعين.

واعتزل هيكل الحياة السياسية والعامة أثناء حكم الرئيس المصري محمد أنور السادات، إثر خلاف حول الإدارة السياسية.

وعرف الكاتب والمفكر العربي الراحل محمد حسنين هيكل بالعديد من المواقف المشروفه والمدافعة عن قضايا العالم العربي والإسلامي .

وكان آخر مواقفه تجاه قضايا الامة العربية إدانته للعدوان العسكري السعودي على اليمن خلال حواره ببرنامج (مصر أين؟ ومصر إلى أين) على فضائية (سي بي سي) في 10 أكتوبر الماضي وتحميله النظام السعودي مسئولية تدمير ما استطاع الشعب اليمني إنجازه في 100 عام.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com