Herelllllan
herelllllan2

لجان وقفية ميدانية لتصحيح اختلالات إدارة أموال وممتلكات الوقف

يمانيون../
اطلعت اللجان الفنية الميدانية المشكلة من الهيئة العامة للأوقاف والمكلفة بالنزول الميداني إلى مختلف المحافظات، على الاختلالات القائمة في إدارة أموال وممتلكات الوقف وتحصيل إيراداتها.

وتركز اللجان من خلال نزولها الميداني على المراجعة والتقييم الشامل لمختلف إدارة أموال وممتلكات الأوقاف في المحافظات، وتحديد الاختلالات القائمة في أعمال الوقف ومعالجتها وتصحيح مسارها حسب المهام التي أنشأت من أجلها هيئة الأوقاف وترجمة لموجهات قائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي والمجلس السياسي الأعلى ومحددات الرؤية الوطنية بشأن تفعيل الأوقاف في عملية البناء والتنمية.

وأوضح رئيس الهيئة العامة للأوقاف العلامة عبدالمجيد الحوثي أن من ضمن خطة أولويات اللجان الفنية الميدانية المشكلة من قيادات ومدراء عموم الهيئة بما في ذلك رئيس الهيئة ونائبه، مراجعة وتقييم سير أعمال الوقف ومعرفة آلية التعامل معها من قبل المتولين وتحديد جوانب القصور في إدارتها ووضع الحلول الكفيلة بحماية أموال الوقف وتفعيل دورها في عملية التنمية الاقتصادية.

وأشار إلى أن اللجان معنية بتقييم مستوى الأداء الوظيفي للعاملين في مكاتب الهيئة في المحافظات .. مبيناً أن من ضمن خطة الأولويات، فتح مكاتب جديدة للهيئة في المديريات التي لا يوجد فيها مكاتب واستكمال البناء التنظيمي والمؤسسي للمكاتب وتفعيل المبرات على مستوى العزلة والقرية والمديرية والمحافظة.

وأفاد العلامة الحوثي، أن من ضمن خطة أولويات عمل اللجان الميدانية، العمل على تأهيل كوادر بشرية لمكاتب الهيئة وإعادة توزيعها بما يحقق الكفاءة والنزاهة وتعزيز الدور القانوني في المكاتب وتكريم وربط عائلات وأبناء الواقفين بالوقف ممن لهم وصايا وقفية وتعزيز علاقة الهيئة عبر مكاتبها مع السلطات المحلية والجهات الحكومية والقضائية والنيابات والأمن، ومع الشخصيات الاجتماعية والمسؤولين عن الوقف ووكلائها ونظارها.

ولفت إلى الأهمية التي تمثلها اللجان الميدانية، في حماية ممتلكات الأوقاف والحفاظ عليها من أعمال النهب التي تعرضت لها خلال العقود الماضية والعمل على استرجاع الممتلكات المنهوبة وتفعيل وتنظيم مصارف الأوقاف وتصحيحها بما يحقق وصايا الواقفين وصرف الوقف لما أُوقف له.

وأكد رئيس هيئة الأوقاف، أن تصحيح الاختلالات القائمة في قطاع الوقف لا يتضمن في الوقت الراهن مساواة سعر إيجارات الوقف بسعر إيجارات الحر مراعاة للأوضاع الصعبة التي يمر بها المواطن جراء العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي وحصاره الذي انعكس أثره سلباً على كافة مناحي الحياة المعيشية في اليمن.

وقال “ما تقوم به الهيئة من جهود لتصحيح الاختلالات ليس هدفه جباية الأموال بل لإعادة ترتيب وتنظيم الانتفاع بممتلكات الأوقاف في المقام الأول لضمان حماية حقوق الوقف وأيضاً حقوق المتولين عليها”.

ودعا العلامة الحوثي المواطنين المنتفعين بأراضي وممتلكات الوقف ممن لا يستطيعون في الوقت الراهن تسديد ما عليهم من حقوق للهيئة إلى الاستفادة من الإجراءات المبسطة والمخففة التي وضعتها الهيئة للتعامل مع الفقراء ومحدودي الدخل وراعت فيها الأوضاع المعيشية والظروف الاقتصادية التي يمرون بها.

كما أكد أن كل من يتقدم للهيئة لتصحيح وضعه وتحديد ما عليه من مستحقات مالية سيلقى معاملة خاصة كتقسيط ما عليه أو تأجيلها إلى حين تحسن الأوضاع الاقتصادية للبلاد.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com