Herelllllan
herelllllan2

 أكثر من 282 مليار ريال خسائر شركة النفط اليمنية جراء العدوان والحصار

يمانيون../

كشفت ، أن التقديرات الأولية للخسائر والأضرار التي تكبدتها الشركة جراء العدوان السعودي الأمريكي والحصار، 282 مليار و408 ملايين ريال.

وأوضح تقرير صادر عن الشركة حول الأضرار والخسائر الناتجة عن العدوان  أن التكلفة التقديرية الأولية لحجم الأضرار والخسائر التي لحقت بمباني ومنشآت وممتلكات شركة النفط اليمنية وفروعها جراء قصف طيران العدوان السعودي الأمريكي بلغت ثلاثة مليارات و235 مليون و917 ألف ريال.

وأشار التقرير إلى أن العدوان السعودي الأمريكي تسبب في أضرار مباشرة وغير مباشرة والمتمثلة بخسائر تراجع المبيعات وانخفاض عائدات الخدمة لشركة النفط اليمنية.

حيث تراجعت مبيعات شركة النفط اليمنية وزيادة تكاليف التشغيل وانخفاض في عائدات النشاط التجاري للشركة، وتكبدت الشركة خسائر كبيرة بسبب عدم تمكٌنها من أعمالها التسويقية نتيجة خروج بعض منشآتها عن العمل جراء استهدافها المباشر من قبل طيران العدوان أو نتيجة الحصار البحري.

وبين التقرير أن قيمة مبيعات شركة النفط اليمنية وفروعها من المواد البترولية خلال العام 2013م بلغت 675 مليار و805 ملايين ريال، وارتفعت المبيعات في العام 2014م إلى 739 مليار و584 مليون ريال، وانخفضت مبيعات الشركة بشكل كبير في العام 2015م جراء العدوان السعودي الأمريكي والحصار إلى 460 مليار و412 مليون ريال.

وبلغة الأرقام فإن خسائر شركة النفط اليمنية الأولية جراء تراجع المبيعات وانخفاض في عائدات النشاط التجاري للشركة خلال العام الماضي بلغت 279 مليار و172 مليون ريال مقارنة بالعام 2014م.

العدوان على اليمن وما نتج عنه من أضرار بشرية ومادية في البنى التحتية طالت جميع مرافق ومنشآت الدولة، فقد تضررت منشآت وممتلكات وفروع شركة النفط اليمنية بشكل مباشر أو غير مباشر جراء قصف طيران العدوان.

وأوضح التقرير أن تكلفة الأضرار في مبنى الإدارة العامة للشركة وملحقاته بالعاصمة صنعاء جراء قصف طيران العدوان 14 مليون و200 ألف ريال، فيما بلغت الخسائر الأولية بفرع الشركة بأمانة العاصمة وملحقاته اثنين مليون و950 ألف ريال، وفرع الشركة بمحافظة صنعاء اثنين مليون و700 ألف ريال.

وبينت شركة النفط اليمنية أن طيران العدوان استهدف بشكل مباشر مستودعات إدارة تموين الطائرات بمطار بصنعاء الدولي حيث بلغت خسائر الشركة الأولية 151 مليون 925 ألف ريال.

فيما بلغت الخسائر الأولية بفرع شركة النفط اليمنية بمحافظة الحديدة جراء استهدافها من قبل طيران العدوان السعودي الأمريكي والتي شملت محطة تموين الطائرات ومنصات التعبئة بمنشأة رأس عيسى والملحقات إضافة إلى ثلاث محطات تعبئة، مليار وخمسة ملايين ريال.

وبحسب التقرير فإن الخسائر الأولية جراء العدوان في فرع الشركة بمحافظة ذمار بلغت 330 مليون ريال، وقدر التقرير تكلفة الأضرار في فرع الشركة في المخا لمحطتي الفرع 350 مليون ريال غير متضمنة خسائر منشأة المخا لصعوبة معرفة الأضرار لخطورة الوضع بالمنطقة.

وبين التقرير أن التكلفة الأولية للأضرار بفرع شركة النفط اليمنية بمحافظة تعز جراء العدوان بمنشأة سد الجبلين ومحطة تموين الطائرات 736 مليون و900 ألف ريال، فيما بلغت الأضرار الأولية جراء استهداف طيران العدوان لفرع الشركة بمحافظة صعدة أكثر من 240 مليون ريال.

وقدر التقرير الأضرار المادية الأولية جراء العدوان بفرع شركة النفط اليمنية بمحافظة عدن والتي شملت المنشآت البترولية ومحطات التعبئة 402 مليون ريال.

كما تعرضت شركة النفط اليمنية لخسائر أخرى تمثلت في منع دخول السفن التي تم شرائها لصالح الشركة لمدة أكثر من ثلاثة أشهر والذي تسبب في زيادة تكلفة المبيعات نتيجة لتحمل غرامات تأخير التفريغ، وكذا تعرض أسطول النقل والسيارات التابعة للشركة للسرقة حيث بلغ عدد الناقلات المسروقة من قبل العناصر التخريبية التابعة للقاعدة أكثر من (5) ناقلات.

وذكر التقرير أن الشركة إتخذت عدد من الإجراءات لمواجهة توفير المواد البترولية بالسوق المحلية تنفيذاً لسياسة اللجنة الاقتصادية العليا من خلال فتح جميع المنافذ البحرية واستقبال السفن المحملة بالمواد البترولية واعتماد تموين الجهات الحيوية مثل المستشفيات والقطاع الخدمي والصناعي بالدرجة الأولى، وفتح باب الإستيراد للتجار والذي ساهم في عملية استقرار التموين.

كما تضمنت الإجراءات التي اتخذتها الشركة إعادة النشاط بصورة تدريجية لجميع فروع منشآت الشركة لممارسة عملها الريادي، وإعادة فتح جميع محطات تموين السيارات التابعة للشركة بجميع الفروع التي تحت السيطرة لمنع الإحتكار والذي كان له الدور الإيجابي في حفظ السعر التجاري ووصوله إلى ما يقارب سعر البيع الرسمي.

ولفت التقرير إلى أن شركة النفط اليمنية قامت بتلبية إحتياجات جميع الجهات الحكومية بمادة الديزل لممارسة نشاطها وخاصة قطاع النظافة والقطاع الصناعي والتجاري.

وتشرف شركة النفط اليمنية على إدارة (15) فرع بجميع محافظات الجمهورية منها (5) فروع بالمحافظات الجنوبية، كما تشرف على إدارة (6) منشآت نفطية ذات موانئ ومنشأتين نفطيتين كمخزون استراتيجي منشأة الصباحة بصنعاء ومنشأة سد الجبلين بمحافظة تعز.

كما تشرف شركة النفط اليمنية على إدارة محطات تموين الطائرات بجميع مطارات الجمهورية.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com