Herelllllan
herelllllan2

ردود أفعال عربية ودولية تستهجن  الشيخ نمر باقر النمر من قبل آل سعود

يمانيون- تقرير/ جمال الأشول

استنكر المجلس السياسي لأنصار الله الجريمة البشعة التي أقدم على اقترافها النظام السعودي المجرم وهي جريمة اعدام الشيخ الشهيد نمر باقر النمر ، مؤكداً أن تحالف العدوان مستمر في أعمال القتل والتدمير والحصار والخراب ويتخد من المجتمع الدولي مظلة لاستمرار أعمال الإبادة والقتل والغزو المباشر لدولة ذات سيادة دون أي مبرر أو مسوغ سوى الإرادة الشريرة في استهداف الشعب اليمني والسعي إلى استعباده ومصادرة حقه في الحياة والوجود بحرية وكرامة .

وقال المجلس السياسي في بيان ان أقدم نظام آل سعود المجرم في قتل الشيخ النمر تأتي في سياق توجهاته وسياساته الهوجاء في المنطقة حيث يسعى دائما إلى إثارة المشاكل وافتعال الأزمات والحروب ويحرص على إعطاء هذه الفوضى التي يصنعها خدمة لأعداء الأمة بعدا طائفيا أو مذهبيا أو مناطقيا أو عرقيا بهدف تعميق الفوضى وتعزيز الانقسامات في جسد الأمة

اللجنة التنفيذية لحزب الحق هي الاخرى عبرت في بيان لها عن ادانتها الشديدة لجريمة آل سعود بتنفيذها حكم اعدامها الظالم بحق الشيخ المجاهد/ نمر باقر النمر، فإنها لتدعو القوى والأحزاب السياسية اليمنية لإدانة هذه الجريمة، والتعبير عن التضامن مع الحركة السياسية في إقليم الاحساء المطالبة بحقوق المواطنة المتساوية، وتحميل في نفس الوقت الإدارة الأمريكية والغرب وما سمي بمنظمات حقوق الإنسان المسؤولية عن هذه الجريمة لتواطئها مع النظام السعودي وصمتها عن جريمة اعتقال ومحاكمة الشيخ النمر الهزلية التي استمرت سنوات دون أن تحرك ساكنا.

رابطة علماء اليمن ادانت جريمة إعدام العلامة المجاهد نمر باقر النمر معتبره في بيان لها أنه جزءاً من خطة صهيونية لإثارة الفتنة بين المسلمين يشترك حكام آل سعود في تنفيذها بشكل مباشر .

كما أدانت المجالس الإسلامية في اليمن( الزيدي والصوفي والشافعي) الجريمة النكراء التي أقدمت عليها السلطات السعودية بتنفيذ حكم الإعدام بحق العلامة الشيخ نمر باقر النمر.

وحملت المجالس الإسلامية في بيان تلقته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) السلطات السعودية تبعات إقدامها على إعدام الشيخ النمر لأسباب سياسية بحتة تتعلق بحق التعبير عن الرأي .. مشيرا إلى أن هذه الجريمة لا تختلف عن جرائم عناصر ما يسمى “داعش”.

بدوره الملتقى الاسلامي في اليمن أدان واستنكر في بيان له جريمة إعدام الشيخ النمر باقر النمر من قبل نظام ال سعود، معتبراً أن قدام النظام السعودي بارتكاب جريمة قتل الشيخ النمر تعد من الجرائم التي اتسم بها نظام آل سعود منذ بدأ حكمهم

ادانات عربية ودولية

دان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسين جابر أنصاري بشدة، إعدام الشيخ النمر واعتبره مؤشرا لعمق عدم الحكمة واللاشعور بالمسؤولية لدى النظام السعودي، مؤكدا بان الرياض ستدفع ثمنا باهظاً لهذا الإجراء الذي أقدمت عليه.

من جانبها اعتبرت الحكومة السورية حكم إعدام الشيخ نمر النمر حكم سياسي بامتياز ويعبر عن السياسة الاقصائية والقمعية التي تعتمدها سلطات آل سعود.

وقال بيان للحكومة نشرته وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان تهمة “إعتناق المنهج التكفيري والإنتماء لتنظيمات إرهابية” التي وجهت الى الشيخ النمر الى جانب التهم الاخرى “تهم كان الأجدر أن يحاكم أمراء آل سعود بها لأنهم يتبنون ويروجون لعقيدة وهابية ظلامية تتبنى تفسيراً ضالاً ومنحرفاً للدين الإسلامي الحنيف وتكفر كل معارض بالرأي”.

حزب الله اللبناني هو الأخر أدان بشدة الجريمة النكراء التي ارتكبها النظام السعودي، والمتمثلة باغتيال العالم الكبير المجاهد الشيخ نمر باقر النمر، بحجج واهية وأحكام فاسدة وادعاءات فارغة، لا تستقيم على منطق، ولا تدخل بميزان عدل.

مؤكداًُ في بيان له أن السبب الحقيقي الذي دفع السلطات السعودية إلى الحكم بإعدام الشيخ النمر هو أنه صدع بالحق وجهر بالصواب وطالب بالحقوق المهدورة لأبناء شعب مظلوم، محكوم بالاستبداد والجهل، ومسلوب الحقوق والثروات، من قبل مجموعة فاسدة لا ترعى في خلق الله إلاّ ولا ذمة.

وفي سياق نفسة أعرب المجلس الدولي لدعم المحاكمة العادلة وحقوق الإنسان عن صدمته من إعدام آية الله الفقيه الشهيد الشيخ نمر النمر .

وقال المجلس في بيان له : “إن تنفيذ الحكم تم في مطلع عام جديد كنا نريده عام سلام ومراجعة، كما كنا نأمل، إلا أننا فوجئنا بالإعلان عن تنفيذ أحكام الاعدام ضد ناشطين سياسيين ومدافعين عن حقوق الانسان”.

من جانبها قالت حركة عصائب أهل الحق في العراق: إعدام النمر بعد فشل السعودية في تنفيذ مخططاتها الطائفية بالمنطقة

ودعت حركة عصائب أهل الحق في العراق، اليوم السبت، الحكومة العراقية إلى مراجعة جدوى علاقتها مع السعودية والفائدة من وجود سفارة لها في العراق، فيما اعتبرت أن إعدام الشيخ نمر النمر جاء بعد فشل السعودية في تنفيذ مخططاتها “الطائفية” بالمنطقة.

لم تقتصر الاحزاب والمنظمات بجميع انحاء العالم بشجب النظام السعودي عن اقدامه في تنفيذ اعدام بحق الشيخ النمر ، شخصيات دينية وسياسية هي الاخرى ادانات جريمة قتل الشهيد النمر  معتبرة هذه الجريمة تتويجاً لجرائم النظام السعودي الدموي في اليمن وسوريا والعراق وأماكن آخرى .

آية الله ناصر مكارم شيرازي، قال ان “العالم الاسلامي سينتقم للشيخ النمر من آل سعود. ومن جهته قال آية الله صافي كلبيكاني، “لقد مهد آل سعود طريق سقوطهم باعدام الشيخ النمر”

أمّا إمام جمعة اهل السنة في سرخس الايرانية الشيخ مولوي احمد، فاعتبر ان اعدام الشيخ النمر يدل على غياب حرية الراي و الاعتقاد في السعودية.

واستنكر نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان في بيان اليوم “تنفيذ حكم الاعدام بسماحة العلامة الشيخ نمر باقر النمر باعتباره خطأ فادحا كان يمكن تفاديه باصدار عفو ملكي يسهم في تنفيس حال الاحتقان المذهبي والطائفي التي تعصف بالمنطقة العربية”، ورأى ان “إعدام الشيخ النمر إعدام للعقل والاعتدال والحوار، وهو إعدام للرأي الآخر وعمل متهور وسابقة خطيرة بتاريخ قتل العقول وإبادة عرى الوحدة الاسلامية وروادها”.

بدوره استنكر المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، جريمة قتل اية الله الشهيد الشيخ نمر النمر، معتبراً ان قتله يعني قتلا للناس جميعا، هو قتل لذمة الله، ودعوة للفتنة، وإشعال لنار الفرقة، وسحق لضمير السماء، ومن أخذ هذا القرار إنما استهدف الدين والعقل والوعي والوحدة، وتصرف بخلفية عقل سياسي، لا يقبل مطالبا بحق، ولا صارخا من ألم الجور، ولا منكرا لفساد”، لافتاً الى ان “قتل الشيخ نمر النمر ضمن مجموعة من الإرهابيين على أنه إرهابي هو تضييع للحق، وتضييع لمظلومية الإنسان، وان قتله كارثة دينية قومية كبرى، وجريمة بحق الإنسانية والأخلاق بامتياز، وهو خطأ أكبر من أن يمر دون تداعيات قد حذرنا منها مرارا وتكرارا في السابق”.

من جهته ندد رئيس اللقاء التضامني الوطني الشيخ مصطفى ملص بقيام السعودية بإعدام الشيخ نمر النمر، معتبراً أن هذا الإعدام هو “جريمة تخالف كل الأعراف والمواثيق والمعاهدات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان”، موضحاً أن الشهيد الشيخ نمر هو سجين رأي، وكان يعبر عن قناعاته السياسية وأن إعدامه هو قتلٌ للرأي الآخر وسبيل الفتنة نحن بأمس الحاجة لدرئها ومنع حصولها”، مطالباً “كل القوى العربية والدولية المدافعة عن حقوق الإنسان بشجب هذه الجريمة والعمل من أجل وقف الإعدامات السياسية والتنكيل بأصحاب الآراء المعارضة للأنظمة السياسية في كل مكان”.

كما اعتبر مفتي سوريا ان من اغتال الشيخ محمد سعيد البوطي في تفجير ارهابي عام 2013 هم انفسهم من اعدموا الشيخ نمر النمر في السعودية اليوم، محذرا من ان اعدام الشيخ النمر يراد منه تدمير الامة الاسلامية وجر الجمهورية الاسلامية في ايران لحروب فرعية، قائلا: ان اليد الصهيواميركية تتصرف باسم حكاما عرب.

مستشار رئيس مجلس الشورى الاسلامي في الشؤون الدولية حسين شيخ الاسلام ، استنكر ، جريمة إعدم النظام السعودي لعالم الدين الشيخ باقر نمر النمر ، معتبراً بأنها كارثة عظيمة للعالم الإسلامي، متقدما بأحر التعازي بمناسبة استشهاده.

كما أكد عضو مجلس خبراء القيادة في إيران آية الله الشيخ عباس الكعبي، أن جريمة آل سعود بإعدام عالم الدين الشيخ نمر باقر النمر، تتعارض مع أبسط معايير حقوق الإنسان.

قيادتا رابطة الشغيلة وتيار العروبة للمقاومة والعدالة الاجتماعية اعربتا عن شجبهما واستنكارهما وادانهما الجريمة الارهابية التي ارتكبها النظام السعودي صباح اليوم باعدامه الشيخ العلامة نمر النمر الداعي الى الاصلاح والتنمية والعدالة في

وأكدت القيادتان أن هذه الجريمة إنما تأتي بعد أن فشل النظام السعودي في ثني الشيخ الجليل عن التمسك بمواصلة نضاله لرفع الظلم والحرمان عن ابناء شعبه في وقت يتمتع حكام آل سعود بالثروة النفطية الهائلة ويهدرونها في شن الحرب ضد شعبنا العربي في اليمن وتمويل ودعم الحرب الارهابية ضد سورية العروبة تنفيذا لا وامر اسيادهم في واشنطن و”تل أبيب”.

حركة أنصار ثورة 14 فبراير في البحرين هي الاخرى اعلنت عن إستنكارها الشديد لإعدام فقيه الإيمان والجهاد والعدالة سماحة آية الله العلامة الشيخ نمر باقر النمر ، الذي إرتكبت بحقه الحكومة السعودية جريمة ومجزرة بإعدامه مع مجموعة من النشطاء في المنطقة الشرقية ، ونعزي عائلة الشهيد ووالدته وشقيقه وأبناء شعبنا في القطيف والعوامية والأحساء ، ونطالب العالم أجمع بعلمائه ومراجعه العظام ، والحقوقيين والمفكرين إستنكارهم لهذه الجريمة النكراء التي أقدم عليها الحكم الإرهابي السعودي

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com