Herelllllan
herelllllan2

بحضور مدير مكتب الرئاسة .. لقاء إعلامي لمناقشة الخطة الإعلامية لتدشين مدونة السلوك الوظيفي

يمانيون../
عُقد بصنعاء اليوم اللقاء الإعلامي الموسع لمناقشة الخطة الإعلامية لتدشين مدونة السلوك الوظيفي وأخلاقيات العمل في وحدات الخدمة العامة، نظمته وزارة الإعلام تحت شعار “المسؤولية أمانة”.

وفي اللقاء أشار مدير مكتب رئاسة الجمهورية – رئيس القطاع الإداري أحمد حامد إلى أن المدونة هي واحدة من مسارات الإصلاح الإداري في مؤسسات الدولة.

وأكد أهمية مدونة السلوك الوظيفي التي ستنعكس إيجاباً على الموظف والمسؤول، فضلاً عن أنها ستعمل على إيجاد نقلة نوعية في مؤسسات الدولة من خلال الالتزام بالضوابط والمعايير والأحكام والمبادئ التي وردت في المدونة.

وتحدث حامد عن مراحل إعداد المدونة من خلال تنفيذ ورش عمل واستغراق وقت وجهد كبيرين لإعدادها وإخراجها بهذه الصورة .. معتبراً مدونة السلوك الوظيفي من أرقى المدونات لاستنادها على الهوية الإيمانية وتعاليم الإسلام والقرآن الكريم والنبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلم ودروس قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي حول عهد الإمام علي عليه السلام لمالك الأشتر.

وحث وسائل الإعلام على الاضطلاع بدورها البارز والمهم في توعية الموظف والمواطن بمدونة السلوك الوظيفي.

ولفت مدير مكتب رئاسة الجمهورية إلى أنه بعد تدشين المدونة سيكون هناك تقييماً من قبل وزارة الخدمة المدنية على كافة موظفي مختلف المؤسسات لمعرفة مدى تطبيقهم لها .. مبيناً أن المدونة ستكون معياراً لتقييم أداء المسؤول والموظف.

من جانبه تحدث رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد القاضي مجاهد عبدالله، عن أهمية مدونة السلوك الوظيفي في حماية المال العام ومكافحة الفساد.

وقال” إن المدونة ستسهم في تغيير أداء الموظف ليقدم خدمة وفي ذات الوقت يحافظ على ممتلكات وأموال الدولة، إلى جانب أنها ستعمل على إيجاد العلاقة بين الموظف والمعلومات المتعلقة بالعمل وكيفية تعامله مع مواقع التواصل الاجتماعي”.

واعتبر القاضي مجاهد عبدالله، مدونة السلوك الوظيفي، بوابة لعدة مشاريع سيتم تنفيذها فيما يتعلق بمكافحة الفساد والارتقاء بأداء مؤسسات الدولة.

واستعرض شرحاً عن مدونة السلوك الوظيفي التي تعد مجموعة من المبادئ والقيم والأحكام والالتزامات التي توضح طبيعة العلاقة بين الموظف ومسؤوله وبين المسؤول مع موظفيه وبين الموظفين مع المواطنين.

وأكد رئيس هيئة مكافحة الفساد، أن المدونة تضبط العلاقة بشكل كامل حتى يتم تقديم الخدمة للمواطن بشكل راقي.

فيما أوضح نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية محمود الجنيد، أن مدونة السلوك الوظيفي تأتي في إطار برنامج الرؤية الوطنية لبناء الدولة وضمن عشرة مسارات يتم العمل فيها لتصحيح الاختلالات في مؤسسات الدولة.

واعتبر المدونة الأبرز في المسارات العشرة لأنها تضبط الأداء الحكومي للموظف والمسؤول وفق معايير واضحة وشفافة.

من جهته أكد وزير الإعلام ضيف الله الشامي، أن مدونة السلوك الوظيفي تعزز من أداء الموظف في مختلف مؤسسات الدولة بما فيها منتسبي المؤسسات الإعلامية.

وأشار إلى أن هناك استمارة في نهاية المدونة يقوم الموظف بالتوقيع عليها ويتم ادراجها في ملفه الوظيفي .. لافتاً إلى أن الوظيفة العامة تواجه اختلالات متراكمة من الفترات السابقة، ما يتطلب أن تعالج المدونة تلك الاختلالات وتصحيح مسار الوظيفة العامة.

وتطرق الوزير الشامي إلى أن المدونة من أهم وأبرز المخرجات التي يمكن المضي عليها لضبط الأداء السلوكي والوظيفي والعلاقة بين المسؤول والموظفين.

أثري اللقاء بالنقاش المستفيض من قبل المشاركين، أكد في مجمله أهمية التعاطي مع مدونة السلوك الوظيفي ودعم وسائل الإعلام لها، بما يعزز من التوعية الإعلامية للمواطن والموظف من خلال البرامج والتقارير والنشرات الإخبارية لتكوين ثقافة عامة حول مدونة السلوك الوظيفي ومضامينها بما يعزز من تطبيقها وتنفيذها على الواقع.

حضر اللقاء نائب وزير الثقافة محمد حيدرة ورئيس الدائرة الإعلامية بمكتب الرئاسة زيد الغرسي ورئيس دائرة السلطة المحلية بمكتب الرئاسة قاسم الحوثي، ورؤساء قطاعات الإعلامية الرسمية ومدراء القنوات الأهلية وعدد من الكتاب والناشطين والإعلاميين والصحفيين ومراسلي القنوات والإذاعات والصحف والكتاب والناشطين.

قد يعجبك ايضا