Herelllllan
herelllllan2

غوغل تُطلق نموذج “غيما”

يمانيون../

أطلقت شركة غوغل نموذجًا جديدًا مفتوح المصدر للذكاء الاصطناعي يُدعى “غيما”، الذي يمكّن المطورين الخارجيين من تصميم نماذج مخصصة لهم. تأتي هذه الخطوة بعد خطوات مماثلة قامت بها شركات مثل ميتا وغيرها، وفقًا لما ذكرته وكالة رويترز.

أوضحت شركة ألفابت، التابعة لغوغل، أن الأفراد والشركات يمكنهم الآن إنشاء برامج ذكاء اصطناعي استنادًا إلى نموذج غيما الجديد من عائلة النماذج المفتوحة. وأكدت الشركة أن البيانات الفنية الرئيسية متاحة للجمهور، مثل ما يُعرف بأوزان النماذج.
تأمل غوغل أن تُجذب هذه الخطوة مهندسي البرمجيات للبناء على تقنياتها وتشجيع استخدام قسمها السحابي. يُصمم نموذج غيما “لغوغل كلاود”، حيث يحصل العملاء الجُدد على حساب بقيمة 300 دولار لدى استخدامهم للخدمة لأول مرة.
مع ذلك، لم تصل غوغل إلى تحويل غيما إلى نموذج “مفتوح المصدر” بالكامل، مما يعني أن الشركة لديها دور في تحديد شروط الاستخدام والملكية. تسمح غيما للمطورين بإنشاء إرشادات خاصة بهم وقوائم كلمات محظورة عند إدراجها في مشروعاتهم، وتتضمن أيضًا أداة لتصحيح الأخطاء، مما يتيح للمستخدمين التحقق من سلوك غيما وتصحيح المشاكل.
تُشير التقارير إلى أن غيما سيعمل بشكل أفضل في المهام ذات الصلة باللغة الإنجليزية في الوقت الحالي، لكن غوغل تأمل في تلبية احتياجات الأسواق الناطقة بلغات أخرى من خلال التعاون مع المطورين ومجتمع الذكاء الاصطناعي.
من جهة أخرى، لم تفتح غوغل نماذجها الأكبر حجمًا والمتميزة المعروفة باسم “جيمني” على عكس غيما، ولم تُكشف الشركة عن حجم أكبر نماذجها من طراز جيمني. تتراوح نماذج ميتا للذكاء الاصطناعي من 7 إلى 70 مليار معلمة في الحجم، بينما يحتوي نموذج جي بي تي 3 الخاص بشركة أوبن إيه آي على 175 مليار معلمة.
أعلنت شركة إنفيديا أنها عملت مع غوغل لضمان تشغيل نماذج غيما بسلاسة على شرائحها، وستُجعل برامجها قريبًا متوافقة مع غيما أيضًا. ومن المقرر أن يتم تحويل برنامج تشات بوت – الذي طورته لتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي على أجهزة الحاسوب التي تعمل بنظام ويندوز- ليعمل مع غيما.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com