Herelllllan
herelllllan2

دول الاتحاد الاوروبي تطالب بريطانيا بالشروع في آلية الخروج من الإتحاد

يمانيون – وكالات

طالبت الدول الست المؤسسة للاتحاد الأوروبي اليوم السبت بريطانيا بالشروع “في أسرع وقت ممكن” في آلية الخروج من الاتحاد الاوروبي، فيما أكدت فرنسا أن تعيين رئيس جديد للحكومة البريطانية أمر “ملح”.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير قوله في ختام إجتماع لوزراء خارجية الدول الست المؤسسة للاتحاد الاوروبي في برلين “نقول هنا معا إن هذه العملية يجب أن تبدأ بأسرع وقت حتى لا نجد أنفسنا غارقين في مأزق”.

وأضاف “يجب أن تكون لدينا امكانية الاهتمام بمستقبل اوروبا”، مطالبا بتطبيق المادة 50 من اتفاقية لشبونة التي تنص على انسحاب طوعي واحادي من الاتحاد الاوروبي.

من جهته، دعا وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت إلى تعيين رئيس وزراء بريطاني جديد بأسرع وقت ممكن خلفا لديفيد كاميرون الذي استقال إثر قرار البريطانيين الانسحاب من الاتحاد الاوروبي.

وقال آيرولت بعد لقاء مع نظرائه من الدول الخمس الاخرى المؤسسة للاتحاد الاوروبي “بالتأكيد يجب تعيين رئيس وزراء جديد، الأمر سيستغرق على الارجح بضعة أيام لكنه ملح” بدون المزيد من التوضيحات.

واكد الوزير الفرنسي “نطلب احترام المادة 50 وتطبيقها، الامر ملح ويخدم مصلحة البريطانيين والاوروبيين على حد سواء، نطلب احترام (الدول) الـ 27 الاخرى”.

ودعا وزير الخارجية الهولندي أيضا إلى “طي الصفحة في أسرع وقت ممكن”.

وفي السياق ذاته، أعلن المفوض الاوروبي للخدمات المالية البريطاني جوناثان هيل من بروكسل استقالته من هذا المنصب، معبرا عن “خيبة امله الكبيرة” من قرار مواطنيه مغادرة الاتحاد.

وقال هيل في بيان بعد يومين على الاستفتاء الذي قررت فيه غالبية البريطانيين الخروج من الاتحاد الاوروبي “بما اننا ننتقل إلى مرحلة جديدة، اعتقد أنه ليس من الجيد أن اواصل العمل بصفتي مفوضا بريطانيا وكأن شيئا لم يحدث”.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com