Herelllllan
herelllllan2

طائرات حربية في قاعدة خميس مشيط تتجهز بقنابل “MOAB” لقصف ميناء الحديدة “تفاصيل”

يمانيون.. أكد مصدر سعودي مُطلع ، أن طائرات حربية سعودية في قاعدة خميس مشيط الجوية تتجهز بقنابل “MOAB” الشديدة الانفجار والتي يصل مدى تأثيرها لدائرة قطرها 4كم لقصف ميناء الحديدة في وقت لم يحدده.

وقال المصدر العسكري باتصال هاتفي أمس، بأن قرار قصف ميناء الحديدة و تدميره كليا اتخذته قيادة التحالف الليلة بمشاورة امريكية اسرائيلية في الوقت الذي اعلنت به الميناء منطقة عسكرية و ذلك ردا على استهداف البارجة السعودية “المدينة 207”.

وحسب موقع الشرق الأوسط أكد المصدر ذاته بحكم مركزه أن طيارين اسرائيليين سيقودون الطائرتين اللتان ستدمران الميناء والمناطق المحيطة به بهدف قطع اي نوع من الامداد للشعب اليمني و تجويعه ليثور اليمنيون على حكومتهم الجديدة حسب المصدر.

الجدير بالذكر ان هذا النوع من القنابل تم استخدامه للمرة الأولى في العدوان السعودي على اليمن بتاريخ 20 ابريل 2015 في منطقة فج عطان راح ضحيتها 84 مدنيا و جرح قرابة 800 شخص، في مساحة امتدت لأكثر من 3 كيلومترات مربعة داخل أحياء المدينة السكنية، ونزح 80% من ساكني الحي الذي ألقيت فيه القنبلة، كما لحقت أضرار بـ700 منزل ومنشأة خدمية، بالإضافة إلى تدمير أكثر من 200 سيارة بحسب الاحصاءات اليمنية المدعمة بتقارير دولية.

وحول تفاصيل القنبلة الامريكية ” GBU-43/B ” والمعروفه بأسم ” MOAB “.. قنبله ذات ذخائر ضخمه تنفجر فى الهواء , وهناك ايضا اسم اخر شائع لهذه القنبة وهو ” Mother of All Bombs ” وهى من اكبر القنابل التقليديه ( غير نووية ) فى قوتها التدميرية هى قنبلة مصممة لتدمير القوات البرية والمدرعات عبر منطقة واسعة.

تم تطويرها لصالح جيش الولايات المتحده الامريكيه من قبل Albert L. Weimorts فى مختبر ابحاث سلاح الجو , وتم توصيف هذه القتبله حينذاك بأنها اقوى سلاح غير نووى تم تصميميه على الأطلاق من قبل , ومنذ ذلك الحين يدو ان روسيا قد غارت بعض الشى فقامت باختبرت قنبله تعرف بأسم ” Father of All Bombs ” والتى تقول انها ستكون اقوى من القنبله الامريكيه بأربع مرات .

كان اختبارها الاول بمتفجرات tritonal فى 11 مارس 2003 في قاعدة ايجلين الجوية في فلوريدا , ثم تم اختبارها مرة أخرى في 21 نوفمبر 2003, وبغض النظر عن الاختبارين السابقين فأن الانتاج الوحيد المعروف لهذه القنبلة هو 15 قنبلة تم انتاجهم من مصنع ذخائر McAlester فى عام 2003 لدعم الحرب على العراق , ثم تم نقل قنبله ” MOAB ” واحده الى الخليج العربى فى ابريل 2003 ولكن لم يتم استخدامها , وبما ان تللك من اى القنابل لم يتم استخدامها فعليا فى الحروب السابقه وحتى مطلع عام 2007 فمن المفترض ان المخزون الامريكى من قنابل ” MOAB ” ظل عند 15 قنبله .

يحتوى بطن القنبلة ” MOAB ” على 18000 باوند من مادة ” tritonal ” المتفجرة ( ماده tritonal _ هى خليط متفجر يكون من (80%) من مادة TNT و (20%) من مسحوق الالومنيوم حيث بقوم الالومنيوم بزياده سرعة انفجار مادة TNT والتى تساعد بشكل كبير فى زياده الضغط الناتج عن الانفجار ) وبذلك تصبح مادة ” tritonal ” اقوى بنسبه 18% من مادة TNT .

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com