Herelllllan
herelllllan2

8.5 مليار دولار قيمة 90 طائرة «إف-35» لأمريكا

 

يمانيون../

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية عن صفقة لتوريد 90 طائرة من طراز «إف-35» بقيمة 8.5 مليار دولار مع شركة «لوكهيد مارتن» للصناعات العسكرية.

وقالت الوزارة إن الاتفاق خفض سعر المقاتلة الواحدة القادرة على التخفي من الرادار لأقل من 100 مليون دولار للمرة الأولى.
وتقول الوزارة إنها ستوفر نحو 728 مليون دولار مقارنة بصفقة التوريد الأخيرة، وفقا لـ«BBC».

وأمس، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن شركة «لوكهيد مارتن» الأمريكية، أكبر شركة للصناعات العسكرية في العالم، ستخفض سعر الطائرة القتالية «إف-35» التي تنتجها واعتبر «دونالد ترامب» أن ثمنها باهظ جدا، «بأقل من 100 مليون دولار» للطائرة الواحدة.

وكان الجنرال «كريس بوغدان» الذي يتولى إدارة برنامج طائرات «إف-35» باسم وزارة الدفاع، قد صرح العام الماضي أن سعر الطائرة الواحدة قد ينخفض إلى أقل من 85 مليون دولار في 2019.

وتتألف الدفعة الـ10 من عقد الطائرات مع «لوكهيد مارتن» من 90 طائرة في المجموع، وسيتم إنتاج حوالى ثلاثة آلاف طائرة للولايات المتحدة والدول الأخرى في إطار البرنامج نفسه.

وحتى الآن، سلمت نحو 200 طائرة «إف-35» إلى ثماني دول.

وكان «دونالد ترامب» قد أدان يناير/كانون الثاني الماضي، الثمن الباهظ لهذه الطائرات الحديثة التي شهد تطورها زيادة في الكلفة مرات عدة وتأخيرا في البرنامج الزمني لإنتاجها.

يذكر أن مشروع تصنيع مقاتلات من طراز إف 35» تشارك فيها كل من الولايات المتحدة الأمريكية، وتركيا، وكندا، وأستراليا، والدنمارك، و(إسرائيل)، واليابان، وهولندا، والنرويج، وبريطانيا، وكوريا الجنوبية، ويعتبر المشروع من أغلى المشاريع تكلفة لوزارة الدفاع الأمريكية، بكلفة إجمالية 380 مليار دولار، حيث تتقاسم مصاريف المشروع الدول المشاركة فيه، بحسب طلبها لشراء المقاتلات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com