Herelllllan
herelllllan2

وكالة رويترز تكشف تفاصيل عن خطة الامم المتحدة لانهاء العدوان على اليمن

يمانيون – وكالات

نقلت وكالة رويترز عن مصادر مطلعة ان الامم المتحدة وضعت مسودة خطة لانهاء الحرب عبر مبعوثها الخاص مارتن جريفيث وتدعو الخطة انصار الله إلى التخلي عن الصواريخ الباليستية مقابل وقف العدوان السعودي والتوصل لاتفاق على حكم انتقالي على أن يطرح إطار عمل للمفاوضات في اليمن منتصف الشهر الحالي.

خطة للسلام في جعبة المبعوث الاممي مارتن غريفيث الى اليمن لانهاء الحرب التي طالت لاكثر من اربع سنوات وادت الى سقوط عشرات الالاف من الشهداء والجرحى وتشريد الملايين.

الرجل الذي ختم زيارته الى العاصمة صنعاء في مؤتمر صحفي ظاهره الازمة الانسانية في الحديدة وباطنه خطة للسلام حدد الثامن عشر من الشهر الجاري موعدا لطرح مسودة الخطة على مجلس الامن الدولي بعدما وضع قائد حركة انصار الله بتفاصيل الخطة بحسب مصادر رسمية يمنية.

وكالة رويترز ونقلا عن مصادر مطلعة ذكرت ان مسودة الخطة لم يعلن عنها رسميا وهي تدعو حركة انصار الله الى تسليم الصواريخ الباليستية مقابل وقف العدوان السعودي على اليمن وتظهر اشراف مجلس عسكري على الانسحاب التدريجي للجماعات المسلحة من مناطق معينة.

وتطالب الوثيقة الاممية الجماعات المسلحة الى تسليم الاسلحة الثقيلة والمتوسطة بطريقة منظمة ومخططة.

المسودة تنص ايضا على الانتقال السياسي ضمن العمليتينِ الدستورية والانتخابية والمصالحة بين كافة الأطراف. كما تشدد مسودة الوثيقة على ضرورة إنشاء حكومة انتقالية شاملة يقودها رئيس وزراء متفق عليه تمثل فيها المكونات السياسية .

ويذكر أن العديد من الجهود لإنهاء الصراع كانت فشلت في السابق، وليس واضحا ما إذا كانت الخطة الجديدة ستكون أوفر حظا. وأجريت آخر جولة من المحادثات التي تدعمها الأمم المتحدة بين حركة انصار الله وفريق الرئيس المستقيل عبدربه منصور هادي في الكويت في اب أغسطس عام الفين وستة عشر .

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com