Herelllllan
herelllllan2

أبرز ما جاء في مؤتمر صحفي للمبعوث الأممي بشأن ما توصلت إليه المفاوضات

يمانيون – خاص

قال المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث إن “الوضع الإنساني في اليمن مخيف جداً، وأنه يريد أن يتوصل إلى اتفاق على جولة تالية من مشاورات السلام، هدفها التوصل إلى حل سياسي لما أسماها “الأزمة” اليمنية.

وأشار غريفيث في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة السويدية استوكهولم، إلى أن المفاوضات “اقتربت من التوصل لاتفاق يحرص على المساهمة الاقتصادية وهو أمر أساسي إلى وقف المجاعة في اليمن، والمشاورات الحالية بالسويد تناولت الوضع في مدينتي تعز والحديدة”، حسب قوله.

وأعرب عن تمنيه “أن نتوصل إلى اتفاقات مكتوبة من أجل وقف التصعيد في الحديدة وتعز”، لافتا إلى أن “مسألة الحديدة صعبة جداً وهي تعد نقطة ارتكاز في هذه المحادثات، وأنه لا يقدم أي ضمانات وليس بموقع تقديمها بل إن ذلك هو مسؤولية طرفي “الأزمة”.

وبشأن ملف الأسرى ومطار صنعاء، أكد غريفيث “نحن قريبون من التوصل الى اتفاقات لتبادل دفعات من الأسرى، وأتمنى أن يستأنف العمل في مطار صنعاء في أسرع وقت ممكن”.

كما أعرب عن تمنيه في أن “يستأنف عمل مطار صنعاء في أسرع وقت ممكن ونحن نعمل حاليا على إيجاد أرضية مشتركة بين الأطراف لإعادة تشغيل المطار، وبإمكان الأمم المتحدة أن تضطلع بدور بالملاحة الجوية في اليمن”.

وتابع: تحدثنا في السويد عن إعادة فتح مطار صنعاء وتبادل الأسرى، وسيكون هناك إعلان حول هذا الأمر خلال الأيام المقبلة.

وأضاف: أتمنى أن يوافق طرفي الأزمة اليمنية على عقد جولة مشاورات ثانية مطلع العام المقبل ونعيد الاجتماعات للوصول الى حل سياسي.

وأكد أن “عادة فتح مطار صنعاء من الضروري جداً، وتشغيلة حق من حقوق الشعب اليمني”.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com