رسالة اليمن الى العالم

مستشار أردوغان: السعودية تتستر على المجرم الحقيقي في قتل خاشقجي

يمانيون – متابعات

اعتبر ياسين أقطاي، مستشار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن السعودية تسعى للتستر على “المجرم الحقيقي” وراء قتل الصحفي، جمال خاشقجي، كاشفا أن تركيا تجري تحقيقات سرية.

وقال أقطاي، في حوار مع صحيفة “الراية” القطرية نشر اليوم السبت، في تطرقه إلى قضية مقتل خاشقجي: “لا يزال الموضوع يحظى بصفة قانونية، ونحن مصرون على طلب فريق الاغتيال للتحقيق معه في تركيا، حيث وقعت الجريمة”.

وأضاف أقطاي: “نريد خطوات جادة من السعودية لمساعدتنا في ذلك، لكن انطباعنا يتمثل بأن السعودية لا تريد محاكمتهم محاكمة عادلة لإظهار الحقيقة، ونحن نعلم أن كثيرا من المتهمين يعيشون أحرارا”.

وتابع مستشار أردوغان: “نعلم جيدا أن فريق الاغتيال هو الذي نفذ الجريمة، لكن هناك من خطط لها وأمر بتنفيذها وأرسل كبار مساعديه لتنفيذها فوق الأراضي التركية لإحراجنا، كما أننا نعلم أن السعودية تتستر على المجرم الحقيقي”.

وأردف أقطاي قائلا: “نقول لهم إننا لن نطوي هذا الملف، ونحن بصدد تجهيزه، ونجري تحقيقات مستمرة وسرية، لكن ما يعيقنا أن المجرمين ليسوا في تركيا”.

وتوجه تركيا اتهامات مستمرة إلى السلطات السعودية بعدم التعاون مع أنقرة للتحقيق في مقتل خاشقجي، الكاتب والصحفي الذي عاش في الولايات المتحدة بعد تعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد في السعودية، وكتب مقالات لصحيفة “واشنطن بوست” انتقد فيها سياسات القيادة السعودية قبل اغتياله، يوم 2 أكتوبر 2018، في قنصلية بلاده باسطنبول على يد فريق أمني من المملكة.

وتتهم الحكومة التركية سلطات المملكة بالسعي إلى التستر على الجريمة، وسبق أن أعلنت أنقرة أن لديها أدلة تثبت تورط ولي العهد السعودي في القضية، الأمر الذي تنفيه الرياض قطعيا، قائلة إنه لم يكن على أي علم مسبق بخطة قتل الصحفي.

كما اتهم أقطاي، السعودية والإمارات بـ “خيانة كبرى” عبر ما وصفه بـ “التطبيع” مع إسرائيل، معتبرا أن “عداءهما” تجاه تركيا غير مبرر.

وقال: “التطبيع عار على الإمارات والسعودية، وكل من يساعد إسرائيل على قمع الشعب الفلسطيني هو عدو للمسلمين، لأنها تغتصب فلسطين، وتعمل على تهويد القدس وهدم الأقصى”.

وأضاف أقطاي: “نقولها بصراحة، إن كل من يوافق على صفقة القرن سيتعرض لمحاكمة التاريخ حتى بعد موته، ونطالب حكام الإمارات والسعودية بوقف دعمهم لصفقة القرن وإسرائيل”.

ونقلت الصحيفة القطرية عن مستشار الرئيس التركي قوله إن تطبيع السعودية والإمارات مع إسرائيل “خيانة كبرى”.

قد يعجبك ايضا