Herelllllan
herelllllan2

عشرات المنظمات الحقوقية تطالب الأمم المتحدة بسرعة فتح مطار صنعاء الدولي

عشرات المنظمات الحقوقية تطالب الأمم المتحدة بسرعة فتح مطار صنعاء الدولي

يمانيون../

تنديداً بتزايد وتيرة الأزمة الإنسانية نتيجة الحصار الذي يفرضه التحالف السعودي على اليمن، طالب 53 ائتلافاً ومنظمة حقوقية من دول عربية مختلفة الأمم المتحدة بسرعة فتح مطار صنعاء الدولي.

وأكدت المنظمات الحقوقية أن استمرار إغلاق مطار صنعاء الدولي، يعد انتهاكاً خطيراً لحقوق المدنيين بما في ذلك انتهاك الحق في الحياة، في ظل تضاعف معاناة المرضى المحتاجين للعلاج في الخارج.

المنظمات الحقوقية وفي رسالة أرسلت لمكتب المبعوث الأممي في اليمن يوم الأربعاء عبر رئيس منظمة “يمن للدفاع عن الحقوق والحريات الديمقراطية” علي الديلمي وعدد من ممثلي الائتلافات والمنظمات، طالبت بسرعة فتح مطار صنعاء باعتبار ذلك ضرورة إنسانية وواجب تجاه الشعب اليمني.

كما دعا الحقوقيون الأمم المتحدة إلى اتخاذ قرارات وإجراءات صارمة تلزم التحالف السعودي بفتح مطار صنعاء دون تأخير، كي لا تتضاعف حدّة الأزمة الإنسانية في اليمن.

وبيّنت الرسالة المعاناة التي يرزح تحتها اليمنيين جراء استمرار إغلاق مطار صنعاء الدولي، بما فيها المس “بحرية التنقل والحق في الصحة وغيرها من الحقوق، وتضاعف أرقام الضحايا بفعل أمراض خطيرة القلب والسرطان والكبد وأمراض مزمنة ومستعصية أخرى”.

يذكر أن المتحدث بإسم وزارة الصحة والسكان في صنعاء، يوسف الحاضري، بيّن في وقت سابق أنه هناك آلاف المرضى حرموا من السفر للعلاج في الخارج بسبب الحظر المفروض من قبل التحالف السعودي على عمل مطار صنعاء الدولي قبل ثلاث سنوات، ونتيحة تردّي أحوال القطاع الصحي في البلاد.

وقال الحاضري، إن “استمرار إغلاق مطار صنعاء الدولي حرم نحو 40 ألف مريض يمني من السفر للعلاج في الخارج”، مشيراً إلى أن “نحو 30 مريضاً حالتهم الصحية متردية ويخشى على حياتهم في حال لم يتم نقلهم للعلاج في الخارج في ظل ضعف الإمكانيات في المستشفيات المحلية”.

كما لفت إلى أن أكثر المتضررين من قرار إغلاق المطار هم مرضى السرطان، والكبد، والقلب، والفشل الكلوي، بالإضافة إلى المدنيين الذين أصيبوا في الغارات الجوية التي نفذها طيران التحالف السعودي منذ بدء الحرب في مارس/ آذار 2015.

وسبق أن أكد بيان مشترك للمجلس النرويجي للاجئين ومنظمة كير العالمية، أن الحصار الجوي المفروض منذ 3 أعوام على اليمن من قبل التحالف السعودي يمنع آلاف المدنيين المرضى في اليمن من الحصول على العلاج الطبي العاجل خارج البلاد.

وأوضح البيان أن إغلاق مطار صنعاء يعني أن “الخيار الوحيد للمواطنين في العاصمة صنعاء وشمال البلاد، الذين يحتاجون إلى علاج طبي في الخارج، هو السفر برا إلى عدن أو سيئون، جنوبي البلاد، للوصول إلى أقرب مطار والسفر من هناك، إذ تستغرق هذه الرحلة 15 إلى 24 ساعة، وتتطلب المرور عبر طرق شاقة وعبور نقاط التفتيش وخطوط المواجهات الأمامية، بالإضافة إلى تكلفة ومشقة الرحلة”.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com