Herelllllan
herelllllan2

“أطباء بلا حدود” تُطالب بتحقيق مستقل في جرائم تحالف العدوان السعودي على اليمن

يمانيون../

أكدت منظمة “أطباء بلا حدود” في اليمن، أنه لا توجد مساءلة حقيقية لتحالف العدوان السعودي، بعد مرور ثلاث سنوات على قصفه مستشفى في محافظة صعدة شمال اليمن.

وقالت المنظمة في بيان لها الجمعة أوردته وكالة “رويترز”: فريق تقييم الحوادث التابع لتحالف العدوان زعم أن استهداف المستشفى جاء نتيجة “عطل في القذيفة”، بينما ترى المنظمة أن النتائج هذه لا تفرض مساءلة حقيقية، بل تعدّ تهرباً منها في ظلّ إلقاء اللوم إما على ضحايا الهجوم وإما على الأعطال الفنية.

وأكدت المنظمة في البيان أن تحالف العدوان فشل في اتخاذ التدابير اللازمة لضمان عدم ضرب المنشآت الطبية المحمية وفقاً للقانون الإنساني الدولي، بما في ذلك في حالات الخطأ والإهمال، ولم تتوفر مساءلة حقيقية للتحالف فيما يخص ضحايا الهجمات على المرافق الطبية المحمية في اليمن.

كما أشارت المنظمة إلى أن استهداف العدوان للمستشفى في 10 كانون الثاني 2016، والذي أدى إلى وفاة ستة أشخاص وإصابة ثمانية آخرين، تم في ظل عدم وجود مبرر أو مشروع للهجوم، ورغم النداءات المتكررة من قبل الجهات الفاعلة الرئيسية في المجال الإنساني لإجراء تحقيقات موثوقة في مثل هذه الحوادث، فلم يقدم الفريق المشترك لتقييم الحوادث التابع للتحالف، تقارير عن النتائج التي توصل إليها بسرعة وشفافية.

وأوضحت المنظمة أن الهجمات التي شنّها تحالف العدوان على المنشآت الطبية والمواقع المدنية ارتكبت بشكل روتيني من دون التعرض للعقاب، وتؤدي إلى حدوث إصابات ووفيات ونزوح بين السكان المدنيين، مشددةً على الحاجة الملحة لإجراء تحقيقات مستقلة بشكل حقيقي، وأن تتم هذه التحقيقات بكل شفافية وفي الوقت المناسب وأن ينتج عنها تقارير مكتوبة يتم مشاركتها لتتيح تحقيق المساءلة الحقيقية.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com