رسالة اليمن الى العالم

“بنيان ” تدشن برنامج تدريبي حول منهجية البحث السريع لتحديد أولويات الاحتياجات المجتمعية

يمانيون../

دشنت مؤسسة بنيان التنموية بالتعاون مع أكاديمية بنيان للتدريب و التأهيل اليوم برنامج تدريبي حول منهجية البحث السريع بالمشاركة PRA لتحديد أولويات الاحتياجات المجتمعية .
و تهدف الدورة التي تستمر 12يوم إلى إكساب 40 باحث و باحثة عدد من المهارات و المعارف و الخبرات حول أسس و طرق البحث و جمع و توثيق المعلومات و البيانات للاحتياجات و رفع قدراتهم و تأهيلهم كباحثين مجتمعيين .
و في افتتاح البرنامج التدريبي أكد نائب عميد أكاديمية بنيان للشؤون الاكاديمية الدكتور علي السوسوة على أهمية البرنامج الذي يأتي في اطار مشروع إعداد 40باحث و باحثة و تنفيذ أربع دراسات ميدانية لتقييم الاحتياجات و تحديد الأولويات المجتمعية .
و اشار الى الدور الهام للباحثين المجتمعيين في إحداث تنمية محلية شاملة في مختلف المجالات ..داعيا المشاركين الى الاهتمام و التفاعل مع مخرجات البرنامج و الاستفادة من كل المهارات و المعارف التي سيتلقونها و عكسها على ارض الواقع .
من جانبه أكد مدير ادارة التخطيط و ضبط الجودة بمؤسسة بنيان عبدالكريم الديلمي على أهمية هذا البرنامج التدريبي لرفع قدرات المشاركين و تأهيلهم كباحثين للقيام بتحديد أولويات الاحتياجات من المشاريع التنموية في مجتمعاتهم و كيفية الاستفادة من الموارد الطبيعية المحلية و استغلالها لتحسين الدخل و لتكون مصادر للتنمية المجتمعية .
و أشار الى انه سيتم من خلال هذا البرنامج تهيئة المشاركين لاعداد دراسات يعتمد عليها مستقبلا لتحديد الاحتياجات المجتمعية من المشاريع .
و ألقيت كلمتان من قبل ضابط المشروع عبدالرحيم الغباري و رئيس فريق الدراسات و البحوث بالمؤسسة وائل مهدي أكدا فيهما بأنه لايمكن تحقيق تنمية محلية دون مشاركة مجتمعية و لايمكن أن يكون افراد المجتمع جزء من التنمية مالم يكن لديهم مهارات و قدرات يستطيعون من خلالها تحديد احتياجاتهم و كذا المساهمة في حل المشكلات التي قد يواجهونها أثناء تنفيذ المشاريع .

قد يعجبك ايضا